صيدا سيتي

حزب الله إستقبل وفدا من حركة فلسطين حرة - صورتان المزيد من الوفود والشخصيات تزور أسامة سعد مستنكرة التعرض له من قبل قوى الأمن الداخلي‎ - صورتان وقفة تضامنية مع عائلة بسام اسكندر في كفرفالوس - صورتان برعاية رئيس الحكومة ممثلا بالوزير أبو فاعور وتنظيم " Group IFP " بالتعاون مع " YMN Group " افتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق "4P East Med " والحريري زارت المعرض ونوهت بتميزه – 8 صور المطران حداد يدعو لكشف مصير المخطوف اسكندر توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها توقيف لبناني من أصحاب السوابق في النبعة الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة توقف الفانات عن نقل الركاب على طريق الشويفات خلدة إستقرار سعر البنزين وانخفاض الديزل اويل وارتفاع قارورة الغاز

أكبر وفد اقتصادي تركي... يزور إسرائيل

متفرقات صيدا سيتي - الخميس 18 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 471 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يحيى دبوق - الأخبار:

تطور العلاقات التركية ــ الإسرائيلية، لا تضره تصريحات إعلامية تصدر بين الحين والآخر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يهاجم فيها إسرائيل وسياساتها. وإذا كانت أنقرة تصدر تصريحات شاجبة لإسرائيل، إلا أنّها ترسل في الموازاة، وفداً اقتصادياً رفيع المستوى، لتأكيد الشراكة وتطويرها، على مختلف المستويات.

قبل أسبوع، هاجم أردوغان تل أبيب ووصفها بالعنصرية والمنتهكة لحقوق الإنسان الفلسطيني. حينها، علّقت إسرائيل عبر عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، يؤاف غالنت، أن «لا شيء حقيقياً» في هجوم أردوغان الكلامي، لأنه «يخرج من حين لآخر بتصريحات انطلاقاً من مصالح سياسية (داخلية)، لكن عندما يصل الأمر إلى حدود التطبيق العملي، فأعتقد أن لتركيا مصالح أخرى».
لم يخطئ الوزير الإسرائيلي. الوفد الاقتصادي التركي، الذي يُعَدّ الأرفع والأكبر منذ عشر سنوات، وصل إلى إسرائيل ويضمّ أكثر من 120 من رجال الأعمال، من بينهم مصدّرون ومديرون عامون لشركات تركية كبرى، في مجالات الطاقة والبناء والطيران والغذاء والزراعة، الأمر الذي يشير، كما يؤكد الإعلام العبري، تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية، على نحو متزايد.
رئيس الوفد الاقتصادي التركي محمد بيوكيكس، الذي يرأس مجلس المصدّرين في بلاده، دعا إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري لتركيا وإسرائيل، في خلال فترة زمنية لا تتجاوز خمس سنوات، لافتاً في حديث مع صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إلى أنّ «الوقت حان لتغيير تصور المواطنين الإسرائيليين تجاه الأتراك، وكذلك الأتراك تجاه الإسرائيليين». وأعرب عن ثقته بأن التجارة البينية بين البلدين يمكن أن تنمو من 3.9 مليارات دولار كما هي اليوم، إلى أكثر من 10 مليارات دولار في خلال السنوات الخمس المقبلة. وشدّد على أن تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال الإسرائيليين والأتراك، لا يؤثر ايجاباً بالسوق التجارية وحسب، بل أيضاً بالعلاقات السياسية، وعلى نحو متزايد.
زيارة الوفد التركي تأتي في موازاة نشر معطيات اقتصادية إسرائيلية، تشير إلى أنه في الربع الأول من العام الجاري، ارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 20 في المئة، فيما ارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا بنسبة 45 في المئة.
أكد بيوكيكس للصحيفة، أن إسرائيل وتركيا تتمتعان بمزايا تكميلية في المجال الإقتصادي، ولفت إلى ضرورة أن يعمد رجال الأعمال من الجانبين إلى البدء بمشاريع مشتركة وعدم الاقتصار على بيع متبادل للبضائع، وقال: «نعتقد أن الإمكانات كبيرة إن جمعت معاً، كذلك نعتقد أن العلاقات بين الدول تتحسن وفقاً لجهود رجال الأعمال».
معطيات غرفة التجارة الإسرائيلية تشير إلى حجم تبادل تجاري كبير عام 2006، كاد أن يصل إلى 4 مليارات دولار، رغم أنه تراجع قياساً بعام 2015، بعد أن وصل إلى 4.1 مليارات. الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا بلغت عام 2016، 1.3 مليار دولار، فيما بلغت الواردات من تركيا إلى إسرائيل 2.6 مليار دولار.
يشار إلى أن الوفد الاقتصادي التركي، يزور إسرائيل بتنسيق من قبل اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، وغرفة التجارة الإسرائيلية ــ التركية، ورابطة المصنعين ومعهد التصدير الإسرائيلي، إضافة إلى جهود خاصة بذلتها كل من وزارة الخارجية الإسرائيلية والتركية، والسفارة التركية في إسرائيل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915061573
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة