صيدا سيتي

تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق عام حارة صيدا الرياضي يلتقي هوبس في المباراة النهائية - 15 صورة تعميم صورة المفقودة سحر سامر الريّس بعدك عم تفتش ع "تاكسي"؟ ما تعذب قلبك واتصل فينا: 71301760 FADL'S TAXI إنطلاق دوري تجمع اكاديميات صيدا والجوار لمواليد 2007 - 2008 ـ 10 صور ملتقى بحثي حول (الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان) بدعوة من جمعية النور في صيدا - 4 صور البزري: التعامل مع العدو الإسرائيلي خيانة لا يمكن تبريرها محاكمة كامل أمهز ورفاقه بتهريب أجهزة الهاتف الخليوي أسامة سعد يستقبل وفد اللجنة العالمية " كي لا ننسى صبرا وشاتيلا" محيياً وقوفهم إلى جانب كفاح الشعب الفلسطيني - 20 صورة سلامة المرضى من كفاءة الممرضات والممرضين في خطوة قد تعيد إنتاج هوية المنطقة التاريخية.. طلاب الجامعة اللبنانية يكتشفون آثارًا جديدة في عندقت العكّارية ‎ " نداءً السلام " من صيدا .. للرؤساء الثلاثة بعد خطأ غريب.. زوجان أبيضان ينجبان طفلا آسيويا إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك بسبب خطأ فني.. تسريب يكشف البيانات الشخصية لمواطني دولة هل تعرف الفاكهة ذات الغلاف الأخضر؟.. إليك أبرز فوائدها

المفكر الإسلامي الشيخ محمد علي القطب 1929 – 2010 - صورتان

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 09 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 4805 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

شخصيات صيداوية أبدعت ورحلت 

المفكر الإسلامي الشيخ محمد علي القطب

1929 – 2010 

المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن عثمان حجازي - خاص موقع صيدا سيتي:  

عرفت صيدا عالما من كبار العلماء في العالمين العربي والإسلامي ومن أوسعهم فكرا وأغزرهم نتاجا، زامل القلم ستين عاما، صرفها في البحث والتأليف، تاركا للمكتبة العربية والإسلامية أسفار ملهمة وكتباً نفيسة في التاريخ والفكر الإسلامي والشريعة والسيرة.

إنه الشيخ محمد علي القطب، أحد أبناء صيدا المولود في دار آل القطب في سوق الحياكين من حي السراي. ولد عام 1929، وهو الابن البكر للحاج حسن القطب. رب عائلة تتألف من ستة أبناء.

التحق الشيخ محمد علي القطب بكلية المقاصد الإسلامية، وتخرج منها عام 1949، وعين مدرساً في ملاك وزارة التربية في منطقة كفركلا الجنوبية، ولنشاطه الدعوي وثقافته الإسلامية المميزة، اختارته البعثة الأزهرية في صيدا ليتابع دراسته الشرعية في الأزهر الشريف في مصر عام 1953 بصحبة الطابين أحمد الزين، وفؤاد سعد المصري.

تخرج الشيخ محمد علي القطب من كلية الشريعة عام 1958، وعاد إلى مدينة صيدا، بصحبة زوجته فوزية عبد الله. ليلتحق من جديد بالتعليم الرسمي. وليكون خطيب الجامع البراني في صيدا "مسجد الأمير فخر الدين".

كان الشيخ محمد علي القطب خطيبا مفوها، وبليغا في اللغة، وذا صوت جهوري. وعقلية علمية مقنعة، إذا تكلم أنصت الجميع، محفزا الهمم على أخذ دورها الريادي في التصدي للباطل. ودعوتها إلى أن تصدح بالحق.

تصدى للحركات القومية التي تنال من العمل الإسلامي، وللحركات اليسارية التي تهاجم الإسلام. وكاد أن يكون وحيدا في هذا الميدان.

كان يواجه الانحراف الفكري في قيادات عربية رأت أن باب القومية والاشتراكية هو باب الأمل والمستقبل للأمة العربية. وكان يرى أن كل عمل تحرري وكل ثورة إسلامية لا يكون منطلقها من المدينة المنورة، حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم اسس الأخوة الإسلامية والإصلاح ثورة فاشلة تفضي إلى اقتتال المسلمين وسيشهد التاريخ على ذلك.

كان يردد أبياتاً شعرية للشاعر ناظم حكمت التي تقول: إذا لم تحترق أنت.. ولم أحترق أنا.. إذا لم نحترق نحن فمن يضيء الطريق..

واجه الانحراف الفكري في مجتمعنا العربي بصلابة وشجاعة، وتصدى لقادة أرادوا الانحراف بالثورة الفلسطينية عن مسارها الطبيعي. وتحداه أحد قادتها أنه سيلتحق بدورة تدريبية في الخارج حول حرب العصابات، وسيثبت بالدليل العملي أن زمن الإسلام ولى وانتهى.

وعاد ذلك القائد بعد ثلاثة أشهر ملتزما بالإسلام، والسبب هو أن القائد اليساري الذي كان يشرف على الدريب قال: أهم درس في حرب العصابات هو السرعة، وسأحدثكم عن انتقال خالد بن الوليد من العراق إلى الشام. فيقول القائد الفلسطيني: أتيت إلى هنا لتحدثني عن خالد بن الوليد، فيرد القائد: خالد بن الوليد أستاذ السرعة في الحرب.

رأى الشيخ محمد علي القطب أن سبب الانحراف عن الفكر الإسلامي هو ضحالة معلومات الناشئة عن الإسلام وأبطاله فأراد أن يسد هذه الثغرة الفكرية فكتب:

- تراجم لمشاهير الصحابة تحكي عن أعمالهم وبطولاتهم وجهادهم في 120 جزءاً.

- من أبطال الإسلام، قدم شوامخ بلغوا بجهدهم ذرى المجد وخطوا أروع الصفحات في سفر الخلود، في 10 أجزاء.

- كتب بأسلوب مبسط ممتع عن غزوات النبي صلى الله عليه وسلم في 15 جزءاً.

- كتب عن سرايا النبي صلى الله عليه وسلم في 10 أجزاء.

- تحت عنوان "فدائيون في الإسلام"، كتب عن البطولات الخارقة في 10 أجزاء.

- عن الاستشهاد في سبيل الحق كانت سلسلة شهداء كربلاء في 20 جزءاً.

- كتب سلسلة أركان الإسلام وشخصيات إسلامية في 14 جزءاً.

- حياة محمد صلى الله عليه وسلم، سلسلة في السيرة النبوية تتميز بالإحاطة والتكامل في أسلوب جذاب ممتع وسهل مبسط في 30 جزءاً.

- قصص الحيوان في القرآن الكريم. سلسلة نحكي بأسلوب مبسط قصة الترابط بين حياة الأنبياء وبين بعض الحيوانات مع بيان الحكمة من ذلك في 20 جزءاً.

- سلسلة مسلمات خالدات تحكي بطولات ومواقف المسلمات الأوائل من الصحابيات وغيرهن في 50 جزءاً.

- سلسلة فرسان الإسلام تحكي بطولات ومواقف لفرسان الإسلام وشجاعتهم في 10 أجزاء.

- سلسلة أسرار إسلامية تتحدث عن حدث بارز من التاريخ الإسلامي في 10 أجزاء.

- سلسلة تربوية من كتاب كليلة ودمنة في 8 أجزاء.

هذه الاندفاعات الفكرية في الكتابة والخطابة والتصدي لعمليات الهدم الفكري حملت أجهزة مخابرات على تهديد الشيخ محمد علي القطب الذي رفض السكوت عن الحق والدفاع عن الإسلام، ونتيجة التهديدات رفض السكوت عن الحق والدفاع عن الإسلام، ونتيجة التهديدات الصريحة اضطر الشيخ محمد علي القطب أن يغادرو مع زوجته المصرية وبناته الخمس وابنه الوحيد حسن إلى مصر عام 1975، وتقتصر زياراته لصيدا في المناسبات أو لطباعة كتاب.

وإذا كان الكاتب الكبير عباس محمود العقاد قد ترك حوالي مئة كتاب. ويعد من أغزر الكتّاب العرب إنتاجاً، فإن الشيخ محمد علي القطب ترك أكثر من أربعمائة كتاب طبعت في لبنان وسوريا ومصر. وهو يصنف مع المجاهدين في دعم قضايا الحق والنضال من أجل الوصول إلى الحقيقة.

زعامات، وقيادات، ورجال فكر ودين عرفت الشيخ محمد علي القطب، وعرفت طباعه وعزة نفسه وعلو كرامته ورفعة نفسيته. وكل من تعرف عليه احترمه وإن اختلف معه في الرأي.

أمضى الحياة في القاهرة كاتبا وباحثا، حتى وافته المنية عام 2010 وهو ممسك بالقلم. وسار في جنازته مئات الألوف من المصريين والعرب ودفن في مدافن الأزهر.

ولا نبالغ إذا قلنا أن الشيخ محمد علي القطب، حمل للأمة ما يناسبها من الفكر، وهو من الجيل العملاق في البذل والعطاء، وأراد إنسانية تطأطئ لها الرؤوس وأخوة إسلامية تبذل في سبيلها النفوس.

رحل الشيخ محمد علي القطب عن عمر يناهز الحادية والثمانين، وما أصابه الوهن منذ مقتل ولده حسن في بيروت، وسقوط المصاب عليه جللاً.

يلخص الشيخ محمد علي القطب في شخصيته كل ما هو حق في هذه الأمة، ولعل رسالة التعليم التي آثرها في حياته الدعوية ومارسها طوال حياته جعلته داعية ناجحا على كل المستويات.

ونتمنى على دار الفتوى في صيدا، التي تميزت بمفت مثقف نشيط يحب العلم والعلماء أن تكرم الشيخ محمد علي القطب حتى تتعرف الأجيال على عبقري من صيدا ملأ الدنيا وشغل الناس. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911375423
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة