صيدا سيتي

دعوة إلى اعتصام جماهيري عند ساحة باب السراي في صيدا القديمة رفضاً لمشاريع التآمر والتطبيع العربي‎ رئيس جمعية جامع البحر الخيرية حسن صفدية في اليوم العالمي لكبار السن: رغم الأزمات تثبت صيدا انها مدينة للخير خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة مدير الاونروا يحذر من كارثة صحية واغاثية وتربوية تطال المخيمات في لبنان قريبا حمّود لـ "إذاعة الفجر": قانون العفو العام دخل البازار السياسي ونرفض أي قانون لا يشمل الجميع اعتصام أمام مدخل مستشفى صيدا الحكومي غدا الجمعة الساعة 11 صباحا الحاجة نهى محمد سعيد الحص (أرملة الحاج حسين اليمن) في ذمة الله مزيحم: دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا مقفلة حتى اكتمال فترة حجر المصابين روتاري صيدا قدم مساعدات عينية لجمعية جامع البحر الخيرية دائرتا نفوس صيدا وتنفيذ قصر العدل عاودتا العمل دعوة لحضور إطلاق نشرة " الجنوب" الورقية والافتراضية المهندس الحاج سليمان أحمد العلي (أبو سامر) في ذمة الله البزري: انتشار الوباء سريع وسيصل إلى كل الاماكن وكل المنازل والمصالح والمؤسسات الحاجة معلا صالح إبراهيم (أم مفيد) في ذمة الله شحّ في المازوت... الدولة لا تدفع و"أجانب التنظيفات" رحلوا - مطلوب 600 عامل نظافة لبناني! مدير عام "الاونروا" في عين الحلوة اليوم وسط اتهامات بالتقصير أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 1 تشرين الأول 2020 الإصابات بلغت أكثر من 1000 في صيدا الزهراني MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم

الحركة البيئية تطلق نداء لـ حماية وادي أشمون والتوقف عن بناء سد بسري

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 08 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 733 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ موقع النشرة - www.saidacity.net: 

 أطلقت "الحركة البيئية اللبنانية" في بيان، نداء لـ"حماية وادي أشمون والتوقف عن بناء سد بسري"، مطالبة المواطنين بـ"إمضاء العريضة الاكترونية"، لافتة إلى أن "هذا التحرك يأتي بعد أن نظمت الحركة البيئية اللبنانية ورشة عمل في الجامعة الانطونية الحدت - بعبدا بعنوان سياسة السدود في لبنان، تداعياتها على البيئة والأمن المائي" في 22 آذار 2017". 
ولفتت إلى أن الأسباب الموجبة الآتية للتراجع عن بناء سد بسري هي الخطر على السلامة العامة لمحاذاة السد لفالق روم الناشط زلزاليا ولإحتمال إنزلاق التربة الرملية من سفوح الجبال، مما يؤدي الى تهجيرنا من قرانا وأراضي أجدادنا، الكلفة العالية لإنشاء السد وجر مياه نهر الأولي إلى بيروت تزيد من أعباء الخزينة والدين العام. وإن الإغراءات المادية لأصحاب الأراضي لا توازي الخسارة من خيرات هذه الأراضي، وعدم جدوى تجميع المياه بسبب طبيعة الأرض الكارستية المتشققة والمتكسرة، مهما كانت التقنية المعتمدة لمعالجة أرضية السد على كامل مساحة أرض البحيرة، فهي لن تحفظ المياه بسبب البنية الركامية الهشة للقعر".
وأضافت "من الأسباب أيضا خسارة الأراضي الزراعية والتربة الخصبة التي لا تعوض، أي ما يزيد عن 5.6 مليون متر مربع تنمو فيها أشجار الصنوبر والزيتون المعمرة، وفيها عشرات المشاريع الزراعية، حيث يقدر مردود السهل سنويا بعشرات الملايين من الدولارات، القضاء على الإرث الثقافي من تراثي وأثري لإحتواء المرج على آثار تعود لفترات تاريخية متنوعة من آثار فينيقية، رومانية، بيزنطية، مملوكية وعثمانية، إضافة إلى وجود آثار دير القديسة صوفيا وكنيسة مار موسى الحبشي، والضرر البيئي والقضاء على التنوع البيولوجي وخطر تغير المناخ في قضاءي الشوف وجزين بفعل قطع مئات الآلاف من الأشجار وازدياد نسبة الرطوبة بسبب التبخر".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940854790
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة