صيدا سيتي

بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين رابطة الطلاب المسلمين والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن

الحركة البيئية تطلق نداء لـ حماية وادي أشمون والتوقف عن بناء سد بسري

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 08 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 711 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الحركة البيئية تطلق نداء لـ حماية وادي أشمون والتوقف عن بناء سد بسري

المصدر/ موقع النشرة - www.saidacity.net: 

 أطلقت "الحركة البيئية اللبنانية" في بيان، نداء لـ"حماية وادي أشمون والتوقف عن بناء سد بسري"، مطالبة المواطنين بـ"إمضاء العريضة الاكترونية"، لافتة إلى أن "هذا التحرك يأتي بعد أن نظمت الحركة البيئية اللبنانية ورشة عمل في الجامعة الانطونية الحدت - بعبدا بعنوان سياسة السدود في لبنان، تداعياتها على البيئة والأمن المائي" في 22 آذار 2017". 
ولفتت إلى أن الأسباب الموجبة الآتية للتراجع عن بناء سد بسري هي الخطر على السلامة العامة لمحاذاة السد لفالق روم الناشط زلزاليا ولإحتمال إنزلاق التربة الرملية من سفوح الجبال، مما يؤدي الى تهجيرنا من قرانا وأراضي أجدادنا، الكلفة العالية لإنشاء السد وجر مياه نهر الأولي إلى بيروت تزيد من أعباء الخزينة والدين العام. وإن الإغراءات المادية لأصحاب الأراضي لا توازي الخسارة من خيرات هذه الأراضي، وعدم جدوى تجميع المياه بسبب طبيعة الأرض الكارستية المتشققة والمتكسرة، مهما كانت التقنية المعتمدة لمعالجة أرضية السد على كامل مساحة أرض البحيرة، فهي لن تحفظ المياه بسبب البنية الركامية الهشة للقعر".
وأضافت "من الأسباب أيضا خسارة الأراضي الزراعية والتربة الخصبة التي لا تعوض، أي ما يزيد عن 5.6 مليون متر مربع تنمو فيها أشجار الصنوبر والزيتون المعمرة، وفيها عشرات المشاريع الزراعية، حيث يقدر مردود السهل سنويا بعشرات الملايين من الدولارات، القضاء على الإرث الثقافي من تراثي وأثري لإحتواء المرج على آثار تعود لفترات تاريخية متنوعة من آثار فينيقية، رومانية، بيزنطية، مملوكية وعثمانية، إضافة إلى وجود آثار دير القديسة صوفيا وكنيسة مار موسى الحبشي، والضرر البيئي والقضاء على التنوع البيولوجي وخطر تغير المناخ في قضاءي الشوف وجزين بفعل قطع مئات الآلاف من الأشجار وازدياد نسبة الرطوبة بسبب التبخر".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934547288
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة