صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center

عبد الله العمر: النور الأبهر في معاني سورة الكوثر؟

أقلام صيداوية - الأربعاء 03 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 986 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اقصر سورة في كلماتها واياتها وحروفها، ولكن فيها  ذكر نهر من  انهار الجنة خير من الدنيا وما فيها أعطاه الله ومنحه لخير خلقه وحبيبيه ومصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام.

ونأتي الى كلمات السورة فتبدأ(انا) بضمير الجمع والمراد هنا رب العزة،  والجمع للتعظيم وتفيد في مطلعها الانتظار لما بعدها، فأما تكريم يفوق الوصف او نكال وعقوبة تتجاوز الحد والقدر.   ( اعطيناك ) الخطاب هنا مباشرة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وانظر إلى جمال اختيار الكلمة، فلم يقل أعطيتك للمعنى القريب بل هو عطاء لا حدود له ولا امد، وأيضا لم يقل  اتيناك وهي تفيد الشيء المعنوي أكثر من معناه الحسي قال تعالى {ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم}. وقال تعالى {واتينا موسى الكتاب} فالعطاء من معناه التملك وهو عطاء من اعطية كثيرة وعد الله لها نبيه {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.

وهناك تخصيص بالعطاء فهو جاء مفردا (اعطيناك) تشريفا وتكريما للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.

(الكوثر) قال اهل العلم هو نهر من انهار الجنة ولا نجد احسن من يصفه ممن كان لاجله (الكوثر نهر اعطانيه الله في الجنة ترابه مسك، وأبيض من اللبن، واحلى من العسل، تردها طير اعناقها مثل أعناق الجزر اكلها أنعم منها) وفي حديث ثاني (الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وأشد بياضا من التلج). وتخصيص المراد بالكوثر انه نهر وله متل هذه الصفات لا يعني ان هذا هو المراد من الكوثر فقط بل من معناه الخير الكثير الذي اعطيه عليه الصلاة والسلام وامته معه. وذكر الكوثر معرفا لا نكرة في لفظه فيه من المعنى أبلغه واجله فكأنما الكوثر معرفا لا يحتاج لاتبات.

وبعد هذا العطاء لا بد ان يشكر الرسول ربه ومن هو احق بالشكر منه وقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولما تشفق عليه زوجه يقول لها: (افلا اكون عبدا شكورا). وما دام العطاء من الله فلا بد ان يكون الشكر له وحده واعظم أنواع الشكر واثوبه عبادة الصلاة بما فيها من القيام والقرآن والذكر والركوع والسجود فهل من أعظم منها قربا وتقربا الى الله {واسجد واقترب}.

وبعدها {وانحر} فيها أشارة لتوحيد الطاعات وجمعها لناحية زكاة الروح وزكاة البدن وأنه لا ينبغي توحيد الله في الصلاة والاشراك به في الاضحيات، قوله تعالى {ان شانئك هو الابتر} اي ما هو معناه هنا مقتصر على نوع معين من الشك والقدح والنيل بحق رسول الله عليه الصلاة والسلام بل هو عام من ينال من الاسم الشريف او ذاته او اله في اي شكل وفي اي عصر. فهو الابتر حقيقة لا من هو سيد الخلق وحبيب الحق ومن جعل الله ذكره من ذكره واسمه مع اسمه الا فليصمت المغرضون فإنه رسول الله أعطاه الله من الخير ومن الفضل ما يجعل عنه تنكسر الظنون وتخيب أوهام الحاقدون.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924732673
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة