صيدا سيتي

الشهاب: السبيرتو وطهارته قوى الامن: تحذر من رابط هدفه الوصول إلى البيانات الشخصية لاستخدامها لاحقا في أعمال احتيالية معهد البحوث الصناعية أعلن اعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر أيار السعودي التقى وفد منسقية المستقبل: لا إصابات بكورونا والاولوية لتجهيز المستشفى التركي حمود: آليات عمل لوجودنا في المعارضة مستشفى الحريري: 48 مريضا قيد المتابعة و20 حالة مشتبه باصابتها و3 حالات حرجة بلدية الغازية: اصابة بالفيروس لاحد ابناء البلدة من الوافدين وهو في الحجر بمستشفى الحريري قضايا عكار التنموية نحو تعزيز حضور الدولة والتعاون مع المنظمات الدولية .. موارد منسية وحرمان وطن بهية الحريري طالبت وزير المالية بحقوق المدارس الرسمية والمجانية رابطة آل حجازي شكرت المساهمين من أبنائها بمساعدات رمضان روتاري صيدا قدم مساعدات غذائية الى العاملين في "دار السلام" و"دار الراحة" و"لنا المستقبل" التربية حددت نهاية العام الدراسي وضوابط الترفيع في المدارس الرسمية والخاصة مصدر مقرّب من بهاء الحريري: لا للفدراليّة "أمل" على "خطّ الوساطة" مجددا... لتفعيل "هيئة العمل المشترك الفلسطيني" في لبنان إخماد حريق برادي خارجي داخل شرفات منزلين في مشروع الحاج اسماعيل في الاسماعيلية حجازي لخدمة الردياتورات والرزفورات: تصلح وتركيب وتنظيف مع فلاشينغ لجميع أنواع السيارات أطماع الشركات تقلّص المعروض: لا أزمة بنزين حرب المالكين والمستأجرين: الأسوأ لم يأت بعد معالجات «عالقطعة» للأقساط... و«كارتيل» المدارس يحيّد الموازنات "إزرع في صيدا" مبادرة شبابية لمواجهة الجوع... ومشروع "نأكل ممّا نزرع" في الشرحبيل جريحان في انقلاب سيارة على طريق صيدا جزين

عيد العمال .. واقع مرير وتنافس وبطالة في كل الميادين والمجالات - 3 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 01 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1029 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه: 

تحول عيد العمال في لبنان مع مرور الوقت الى مناسبة عادية تمر على الوطن ,وعلى اصحاب العيد انفسهم , وبات العيد يوم تعطيل اضافي لا اكثر ولا اقل حتى ان هذه المناسبة باتت تشكل عبئا على العمال المياومين الذين لا يقبضون بدل عن هذا اليوم...

وهناك خشية من ان يصبح عيد العمال في لبنان مجرد يوم لا يخرج فيه العامل الى عمله فقط, دون مضامين احتفالية عارمة احتفاءا بما كانت قد حققته الطبقة العمالية عبر نضالاتها الدؤوبة من مكتسبات في العقود الماضية وسعيا لتحقيق المزيد من تلك المكتسبات..اما اليوم فان عمال لبنان يعانون من ازمة بطالة حادة تتراوح ما بين 25 الى 30 بالمئة وتشمل كل الفئات العمرية وخاصة الشباب وجيل المتخرجين ,عدا عن التنافس الحقيقي الذي تواجهه الطبقة العمالية للعمالة الاجنية والوافدة من الدولة المحيطة بلبنان في كل القطاعات الانتاجية والتشغلية ,ناهيك عن عدم القدرة على تطبيق الشرائع والقوانين التي تضمن حقوق العمال ,بينها التسريح القسري واقفال عشرات المؤسسات, ويقابل كل ذلك غياب فعلي لاتحاد عمالي واحد موحد وانقسامات في المؤسسات والهيئات النقابية الفعلية البعيدة اصلا عن نبض ومعاناة العمال انفسهم وتحولت الى هيئات نقابية جوفاء.  

- وبالمناسبة أصدر التنظيم الشعبي الناصري بيانا أدان فيه السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي يتبعها النظام العفن القائم في لبنان، نظام المحاصصة الطائفية والاستغلال والفساد. وهي السياسات التي أدت إلى استفحال البطالة وتراجع مستويات المعيشة وارتفاع معدلات الهجرة  والفقروانهيار الخدمات العامة،...، كما تهدد بالقضاء على المكتسبات التاريخية للعمال والأجراء، و في مقدمتها الضمان الاجتماعي والصحي.
- بدوره وجه رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني ,رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  التحية لعمال بلديات صيدا والزهراني ، الذين يكدون ويكافحون من أجل تحصيل لقمة عيشهم الكريمة ويساهمون في نهضة المجتمع كل ضمن نطاق بلدته ومدينته.
- وكعادتها في كل عام، كرمت "الشركة العربية للأعمال المدنية" حوالي 250 موظفا وعاملا في الشركة في حفل غداء اقامه المدير التنفيذي للشركة المهندس محمد الشماع على شرفهم في "مطعم المختار – جنسنايا" شرق صيدا وذلك تقديراً لدورهم وعطاءاتهم في مختلف ميادين العمل لدى الشركة ,بحضور عدد من الفعاليات والاصدقاء. الحاج ناصر عبد الغني القى كلمة العمال والموظفين مؤكدا" ان كل العاملين في الشركة هم عائلة واحدة، والاحتفال اليوم هو لتجديد العهد لتكملة مسيرة الشركة العربية للاعمال المدنية التي اصبح عمرها اربعين عاماً" .وتخلل الحفل تقديم درع تكريمي لمدير الشركة المهندس الشماع الذي بدوره وجه التحية لكل العاملين فيها ,مشددا على ان "الشركة العربية للاعمال المدنية" قد تطورت واصبحت بفضل جهود الجميع عنوانا للاتقان في العمل، واعدا بالاستمرار في تطوير الشركة وتقدمها. واختتم الحفل بقطع قالب حلوى بالمناسبة.
- من جهته عيّد "الحزب الديمقراطي الشعبي" العمال على طريقته وقام عدد من النقابيين بتوزيع "الحلوى والمعمول" على عمال وشغيلة المدينة الصناعية في صيدا حيث زاروهم داخل الورش والمناشر والمصانع، اضافة لعمال وموظفي السوق التجاري. كما اصدر بيانا تضمن المهمات النضالية والمطلبية للعمال".
- وتوجه الدكتور عبد الرحمن البزري بالتهنئة للعمال مطالبا "بتحقيق مطالب عمال البلديات المتعلقة بانضمامهم الى الضمان الاجتماعي، وتأمين حقوق الطبابة لهم بعد انتهاء خدماتهم الوظيفية". داعياً "بلدية صيدا الى الاقتداء بمثيلاتها في بيروت والغبيري وطرابلس لناحية تأمين البطاقة الصحية لعمّال وأجراء البلديات بعد انتهائهم من الخدمة الفعلية.

الاسمر

وكان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر قد اكد أن "موضوع سلسلة الرتب والرواتب والضمان الاجتماعي تم طرحهما مع رئيس الحكومة سعد الحريري الذي أبدى تجاوباً ".كلام الأسمر جاء خلال مشاركته وعدد من القيادات النقابية في حفل الاستقبال التكريمي الذي اقامه اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي في عيد العمال في منطقة "شرحبيل" في صيدا بمشاركة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وفعاليات المدينة السياسية والاقتصادية وممثلون عن المكتب العمالي "لتيار المستقبل" وعن المكتب العمالي "لحركة أمل" واتحاد نقابات عمال فلسطين ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي.

وتخلل الاحتفال  كلمة لرئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي، فقال «إن حلم وحدة الحركة النقابية ولم الشمل وجمع كل الطاقات العمالية تحت عباءة الاتحاد العمالي مسار طويل، وبهذه الوحدة نستطيع أن نحقق العدالة الاجتماعية والأجر العادل وضمان شفاف وشامل لكل العمال في لبنان ونستطيع أن نحقق توازناً اقتصادياً واجتماعياً».

الأسمر قال «بدأت باكورة العمل بالحركة الجامعة حول الضمان الاجتماعي وهي الرد على محاولة ضرب الضمان بالمادتين المدرجتين في مشروع قانون الموازنة، واستطعنا عبر تحرك سريع وحاسم أن نصل الى نتائج مهمة جداً. ويبقى أمامنا سلسلة الرتب والرواتب والتي هي حق مشروع للجميع وواجباتنا أن نتكاتف جميعاً لإنجازها وبعدها تصحيح ». وكان الأسمر قد لبى دعوة "تيار المستقبل" في صيدا للقاء حواري في مقر "المنسقية" في المدينة بالمناسبة .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931838524
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة