صيدا سيتي

إجتماع بلدية صيدا يتبنى اقتراح "المستقبل" آلية الكترونية لتوزيع المساعدات شرطة بلدية صيدا كثفت دورياتها بالتزامن مع حظر التجول مساء والإلتزام فاق 95% قيادة منظمة التحرير في لبنان أعلنت إنشاء صندوق مستقل للتبرعات: لاستمرار التزام قرار التعبئة العامة في المخيمات بيان هام إلى أصحاب المحال والمؤسسات والسوبرماركت في صيدا وضواحيها "UNHCR" تتحسب "كورونيا": خيم حجر داخل تجمعات النازحين جنوباً المفتي سوسان التقى النائب بهية الحريري في مجدليون: من حق صيدا ان تشعر انها موجودة على خارطة الاهتمام الرسمي كركي طالب المصارف بصرف شيكات المضمونين فور عرضها تحت طائلة الادعاء عليها أمام القضاء لقاء موسع في بلدية صيدا أقر آلية توزيع المساعدات على العائلات لدعم صمودهم والد قتيل عين الحلوة شكر الجهود المبذولة للاسراع في تسليم القاتل .. شاكرا لعائلة القاتل تعاونها جولة لمراقبي وزارتي الصحة والزراعة في سوق السمك في صيدا محافظ الجنوب عرض مع هيئة الطوارئ المدنية التعاون المشترك لمكافحة الوباء ضو وسوسان بحثا في مستجدات الأوضاع الصحية والاجتماعية في صيدا في مواجهة الوباء تعميم حول تمديد إقفال دوائر الكتاب العدل ثلث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان معرضين للموت في حال تفشي فايروس كورونا توزيع أكثر من أربعمائة وخمسون حصة لحم على عائلات صيدا‎ العجز المالي يتهدد "عجزة دار السلام" و"جامع البحر" تناشد: خذوا بيدنا! أموال الناس في البُنوك... ليست مُلكًا للدولة أو المَصَارف! "بطاقة صحافي" من المجلس الوطني للإعلام: سجال حول الصلاحية والأسباب! تقنية التعلّم عن بعد: حسناتها وصعوباتها اللبنانيون الى الفقر بسبب الأولويات العالمية

حكاية إبريق زيت انتشار القوة الأمنية في الطيره بنسخة منقحة مجددا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 30 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 2154 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
حكاية إبريق زيت انتشار القوة الأمنية في الطيره بنسخة منقحة مجددا

المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه: 

قبل ايام كان أمين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير  في صيدا على رأس وفد من الهيئة وممثلين للجان مسح الاضرار في الجيش اللبناني واستهل جولته  في المدينة بلقاء رئيس البلدية المهندس محمد السعودي الذي وضعه بصورة الأضرار الناجمة عن إشتباكات عين الحلوة الاخيرة. واعدا بتقديم المساعدة ورفع الأضرار في المناطق المجاورة للمخيم .مشيرا الى أنه بعد الانتهاء من مسح الأضرار بدأ ت عملية الترميم في مستشفى صيدا الحكومي بعد ان اخذنا على عاتقنا ترميمها وتأمين كل ما يلزم لتستمر بعملها على اكمل وجه داعيا الى تحييدها عن الصراعات ,كما تفقد المعملين المحترقين في محيط المخيم واعدا بمتابعة موضوعهما ... هذا في صيدا.

عين الحلوة

اما في عين الحلوة فان الشارع الفوقاني من مفرق سوق الخضار, مازال شبه معطل والاهالي يلجأون الى اقفاله بين الحين الاخر, خاصة الذين تضررت بيوتهم وممتلكاتهم في الاشتباكات الاخيرة التي شهدها المخيم، حتى ان عددا منهم نصب خيما وسط الحي للمطالبة بالتعويض عن الاضرار وانتشار قوة امنية معززة عددا وعتادا فعلا لا قولا". مع العلم ان ظل وطيف الناشط الاسلامي بلال بدر ما زال مرفرفا فوق الطيره وتحول الى لغز بعد تداول معلومات عن تردده الى الحي من وقت لاخر وان عناصره لا تزال متغلغلة في زواريبه , وهذا سبب اضافي لعدم عودة الاهالي لتاريخه.

الانتشار الجديد

وخلال الساعات الماضية انتشرت مجددا عناصر من القوة الفلسطينية المشتركة في المخيم في اخر نسخة منقحة عن حكاية ابريق زيت الانتشار في الطيره ,عند مفاصل اساسية داخل الحي المذكور دون ان تسجل اية اشكالات بالتزامن مع هذا الانتشار الجديد وهو ياتي استكمالا لانتشار سابق بقرار من القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة في اعقاب الاشتباكات الأخيرة . حيث بلغ مجموع القوة المنتشرة في نسختها المستجدة 50 عنصرا (30 من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح و20 من تحالف القوى الفلسطينية والقوى الاسلامية)...في المقابل لم يتم ذكر اي معلومة لاعن شروط بلال بدر التي كان وضعها سابقا  ولا عن مسالة تواجده في الطيره مع عناصره .

الا ان قائد القوة المشتركة العقيد بسام السعد اكد ان الانتشار الاضافي  لعدد من عناصر القوة في قد حصل وشمل جميع احياء حي الطيرة بهدف تعزيز نقاط تواجد القوة المشتركة التي كانت قد انتشرت سابقا، وذلك في اطار استكمال الخطة التي تم الاتفاق عليها سابقا في اجتماعات القيادة السياسية للقوى والفصائل الوطنية والإسلامية وذلك من اجل تعزيز وتفعيل دور القوة المشتركة والحفاظ على الأمن وإعادة الإستقرار الى الطيره حتى يتمكن ألاهالي من العودة اليه في أسرع وقت ممكن.

ودعا السعد ألاهالي الى العودة الى بيوتهم ومنازلهم التي لم تتضرر والتي ما زالت صالحة للسكن والإقامة فيها. نافيا  وجود أي عراقيل تحول دون ذلك.

مصادر فلسطينية تؤكد ل"الاتجاه" ان اية ورشة للترميم لم تبدا , ولتاريخه لا توجد اية جهة قد تبنت دفع اية تعويضات والاهالي في حالة ضياع حتى ان مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية غائبة عن السمع ولم يلحظ لها اية رعاية او اي تاثير يذكر في هذا المجال باستثناء مسح الاضرار .وانه اذا كانت "الاونروا" وعدت ولم تف بوعدها بسبب حجتها وذرائعها الدائمة بعدم توفر الاموال اللازمة لديها .. لكن السوال المطروح "اين هي مؤسسات المجتمع الفلسطيني وهيئاته الوطنية والاسلامية السياسية والمدنية وغيرها"...

تضيف المصادر "هناك تخوف من مخطط مشبوه يجري الاعداد له بدقة لمخيم عين الحلوة عن طريق تحويله الى بؤرة ومكان للاشتباكات بين الاطراف المتنازعة وتدميره حيا وراء حي" ..وتساءلت "لماذا الصمت الرهيب حيال ما يجري تنفيذه بدقة في الطيره  بعد المعلومات التي تحدثت عن تفريغ او افراغ هذا الحي من سكانه بعد تلك المعركة".

وقالت المصادر "الم يلاحظ اي من الفصائل والقوى حالات النزوح عن الحي الى خارجه بسبب التباطؤ في عملية التعويض لاصلاح ما دمرته حرب الايام الستة بين الاخوة-الاعداء وما خلفته من بيوت محروقة ومحال تجارية تحولت الى ركام وترك اصحابها دون اي تعويض ولتاريخه لم تظهر اية  محاولة ترميم جدية تقنع الاهالي.

وتشدد المصادر على "ان الشيء المهم هو ان احدا من الاهالي لم يقتنع بان الاشتبكات انتهت الى غير رجعة" .مؤكدين "ان كل الذي تغير في المشهد اليومي لعين الحلوة هو دمار الطيره و وتركه اطلالا وحطاما  وان كل ما صدر عن فصائل المنظمة والقوى الاسلامية والتحالف لم يتعد التضامن الانشائي عبر البيانات الفضفاضة".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927462491
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة