صيدا سيتي

بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك عرض جديد من سوبرماركت ذوات .. اشتري واحصل على شنطة مياه أو غالون زيت مجاناً يقدم I2I Creations لكم نوعاً مميزاً وجديداً لتنسيق مناسباتكم ولرسم البهجة على وجوهكم مطلوب موظف Bartender لمطعم في صور

حراس السفارة يتحرشون بالمنظمين - اعتصام سلمي رابع للمنظمات الشبابية والطلابية في عوكر

لبنانيات - السبت 02 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 1253 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عماد الزغبي
اطلقت مئات <<البالونات>> التي تحمل شعارات رافضة للقرار 1559، فوق السفارة الاميركية في عوكر، في الاعتصام الرابع للمنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية، والثاني في خلال أسبوع رفضا للتدخل الاميركي في الشؤون اللبنانية.
سبق الاعتصام حادث فردي عند العاشرة صباحا، بين عناصر الانضباط التابعة للمنظمات الشبابية والعناصر المولجة الحفاظ على أمن السفارات وحرس السفارة الاميركية، في ساحة عوكر، تخلله منع عناصر الانضباط بعد التدقيق في هوياتهم من متابعة مهمتهم، ودفعهم الى مغادرة المكان. وقرابة الحادية عشرة حضرت سيارة دفع رباعي تابعة للسفارة وسألت مصوري تلفزيون <<المنار>> عن هوياتهم، في خلال تركيبهم لمعداتهم تمهيدا للنقل المباشر لوقائع الاعتصام. وبعد جدال أخذ عسكري لبناني البطاقات الصحافية لمصوري <<المنار>>، وسلمها الى أحد حراس السفارة كما أوضح مصور المحطة ل<<السفير>>. وأضاف <<بعد مراجعة العقيد في الجيش المسؤول عن النقطة الأمنية، تم أستعادة البطاقات الصحافية، لينتهي الأمر عند هذا الحد بين الطرفين>>.
أما في وسط المعتصمين، فلم ينته الأمر، وقال عريف الاحتفال محمد الزعبي (حركة التوحيد) <<نزلوا من السفارة التي لا نستطيع الوصول اليها، وتعرضوا للشباب الذين كانوا يجهزون كاميراتهم>>. يعلو الهتاف المناهض للوجود الاميركي، <<زيح زيح يا عسكر بدنا نفوت ع عوكر>>. يتابع العريف: يعتبرون أنفسهم في تكساس أو واشنطن، <<هتافات، هو.. هو..>>. بيروت ليست تكساس. عندها تلتهب الحماسة في صفوف المعتصمين <<بيروت حرة.. أميركا طلعي برا>> و<<من الساحة ما بنروح، قبل ما السفير يروح>>. ومع تكرار الهتافات، يطلب الخطيب من الحضور انشاد النشيد الوطني، ورفع الرايات عاليا. تتحرك مجموعة من الانضباط وتسيطر على سطح منزل قريب من الحاجز وتمنع أحدا من الصعود اليه باستثناء كاميرا <<المنار>>.
وكان تجمع آلاف الاشخاص منذ الثانية والنصف بعد الظهر في ساحة عوكر رافعين الاعلام اللبنانية والشعارات المنددة بالمواقف الاميركية وصورا كاريكاتورية للرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، وحملوا نعشا لف بالعلم الاميركي كتب عليه <<نعش الديموقراطية>>، وهتفوا بحياة لبنان، ودعم المقاومة.
واطلق المتظاهرون ايضا هتافات منددة بنائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية السفير دايفيد ساترفيلد، الذي كان قد غادر لبنان الاربعاء الماضي، علما بأن خلفه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جون سكوت كاربنتير، كان قد وصل الى لبنان أمس وبدأ اتصالاته مع المسؤولين اللبنانيين، إلا أن المعتصمين لم يكونوا قد تبلغوا بعد بوصوله.
وقد اتخذت قوى الجيش والامن الداخلي تدابير امنية مشددة على الطريق المؤدي الى السفارة الاميركية، ورفعت الحاجز الحديدي والاسلاك الشائكة الى أكثر من مترين، تحسبا لأي أعمال شغب متوقعة، مع الاشارة الى أن مجموعة من الانضباط كانت تحرس الحاجز وتمنع الوصول اليه، كما سبق وفعلت في الاعتصام الثالث.
وألقيت كلمات في المناسبة استهلها مسؤول التعبئة التربوية في <<حزب الله>> يوسف مرعي بكلمة باسم المنظمات الشبابية والطلابية، توجه فيها الى الطلاب والشباب المعتصمين قائلا: ان التزامات بعض المعارضين تجاه اميركا تتلخص بخمسة امور اساسية: اولا: تصفية المقاومة عبر نزع سلاحها ولهذا كان القرار 1559 الفتنة. ثانيا: تصفية النفوذ السوري في لبنان، وجعل لبنان بلدا معاديا لسوريا. ثالثا: توقيع 17 ايار جديد وقد مهد له <<بطل>> ايار القديم بالقول انه كان اتفاق جلاء. رابعا: جعل لبنان ساحة للتآمر على الداخل العربي والاسلامي، وها هو انطوان لحد، يستعد حاليا للعودة الى لبنان. كما ان الاخبار متواترة حول مجيء قادة المعارضة للنظام السوري العربي الشقيق الى لبنان، للبدء بنشاطات تستهدف تقويض هذا النظام، وهذا ما يعيد لبنان الى دوره الذي كان عليه قبل العام 75 لأوكار المخابرات الاميركية والدولية. خامسا: نزع سلاح المخيمات تمهيدا لتهجير الفلسطينيين الى اقصى بلدان المعمورة. اما غلاة المعارضة فيريدون من اميركا اربعة امور ايضا: اولا: مساعدتها على سحب الجيش العربي السوري. ثانيا: سلخ لبنان عن انتمائه العربي. ثالثا: استلام السلطة بالكامل ومن دون شراكة مع احد. رابعا: تعديل اتفاق الطائف، لان هذا الاتفاق قد تم في ظروف قد تغيرت على ما قاله <<بطل>> 17 ايار البارحة (امس الاول).
ثم القى النائب السابق زهير العبيدي كلمة استهلها بالقول: عوكر تساوي وكرا للجواسيس. نستسمحكم العذر يا اهلنا في عوكر لا لأننا نطل عليكم في الأسبوع مرة أو مرتين بل لأن اميركا نقلت سفارتها الى هذه البلدة الآمنة، ونزعت عن اسمها حرف العين فبدلا من ان تعامل مع لبنان من خلال بلدة عوكر تحولت الى وكر للجواسيس والجاسوسية في لبنان وراحت تهدد بالويل والثبور وعظائم الأمور. وقد اخذنا على عاتقنا ان ندمر وكر الجاسوسية عاجلا ام آجلا. لقد حذرنا مرارا من التدخلات الأميركية في الشؤون الداخلية وطالبنا بطرد السفير الاميركي وكل سفير أميركي يخرج عن الأعراف الدبلوماسية، وطلبنا ان تسحب وزارة الخارجية اللبنانية سفيرها من واشنطن ونطالب سفير اميركا بمغادرة البلاد.
وتابع: ذهب ساترفيلد وجاء كاربنتر، وهذا الكاربنتر سنجعله يذهب كما تذهب سيارة <<ستوك كار>>. نقول لمن يراهن على دم الرئيس الحريري حذاري الجواسيس والتدويليين، وأمس اراد مرة اخرى بعض هؤلاء المتطرفين من المعارضة، اغتيال الرئيس الحريري مرة اخرى عندما قالوا بوقاحة على التلفزيون انهم مع 17 آيار آخر.
وكانت الكلمة الأخيرة للمنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور الذي قال: <<تتحرك هذه المسيرات السلمية الحضارية الديموقراطية نحو مقر السفارة الاميركية حاملة رسائل بعدة اتجاهات: انها أولا رسالة إلى أبناء شعبنا اللبناني، المتمسك بسيادته وحريته واستقلاله، تقول له إن التدخل الاجنبي، وخصوصا الاميركي، هو انتهاك صريح للسيادة. وهي ثانيا رسالة إلى الشعب الاميركي، لتقول له إننا معا وسويا ضد سياسة إدارتك التي تقتل أبناءنا وأبناءك في العراق، وتضرب قيمك وقيمنا في فلسطين.
اضاف: إذا كان الرئيس بوش قد اعترف بالامس بأن الاستخبارات قد كذبت عليه بشأن أسلحة الدمار الشامل في العراق، فنأمل أن لا تكون قد كذبت عليه حين صورت له اجماع الشعب اللبناني على كشف الحقيقة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هو انتصار لسياسته ولمشروعه في منطقتنا القائم على حماية أمن الكيان الصهيوني وفرض الهيمنة على شعوب المنطقة. وهي ثالثا رسالة إلى شعبنا في فلسطين والعراق لصرف الانظار عما يجري لهم. وهي رابعا رسالة إلى أحرار هذه الامة، حيث سيلتقي المئات منهم بعد أيام في الجزائر في المؤتمر القومي العربي السادس عشر لتقول لهم الا تتخلى القوى الحية في الأمة عن مسؤولياتها في الدفاع عن الديموقراطية الحقيقية والحرية الناجزة في مواجهة مشروع أميركي صهيوني يستهدف سلاح المقاومة، وتفجير المجتمع اللبناني، وتهجير الفلسطينيين، وضرب رسالة لبنان الحضارية بين أبناء أمته، وهي الرسالة التي تحدث عنها <<قداسة>> البابا يوحنا الثالث والعشرين في الارشاد الرسولي، والذي نتمنى له الشفاء العاجل.
وتوجه الى أهالي عوكر بقوله: رسالة محبة وتحية إلى أهلنا في عوكر الذين تحملوا بروح ديموقراطية وأخوية وحضارية مسيرات أبنائهم هذه، والذين نأمل أن نكون يدا واحدة في صون لبنان وسيادته واستقلاله وحريته في وجه كل تدخل أجنبي لا سيما ذاك الذي تنفذه السفارة الاميركية التي نأمل أن تنقل مركزها من هنا إلى أحد الاراضي التي اشترتها الحكومة الاميركية لتقيم عليها قواعد عسكرية في لبنان وقد رفضها في حينها الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
واختتم الاعتصام بالنشيد الوطني وموعد آخر الاسبوع المقبل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907664492
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة