وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura السعودي يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 61 صورة
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

جمال شبيب: ثقافة الإستماع

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 29 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 530 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال سبحانه:( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم). ومن أهمها نعمة السمع، قال تعالى:( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون). فامتن الله تعالى على عباده؛ بإخراجهم من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا، ثم رزقهم السمع الذي به يدركون الأصوات، والأبصار التي يشاهدون بها المرئيات.
ومن شكر نعمة السمع أن يستعين بها المرء على طاعة الله تعالى، ويستخدمها فيما يرضيه، لأنه مسؤول عنها، قال عز وجل:( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا).
وأكثر مظاهر استثمار نعمة السمع أن ينمي الإنسان ثقافة الاستماع، وهي مهارة يعطي فيها المستمع للمتحدث كل اهتمامه، ويركز انتباهه إلى حديثه، وقد علمنا ديننا الحنيف هذا الأدب الراقي، حيث ذكر القرآن الكريم أن الله عز وجل استمع لامرأة من فوق سبع سموات جاءت تشتكي زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تكلمه وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقول، فأنزل الله عز وجل:( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير). 
وهذه المرأة هي خولة بنت ثعلبة، وقد استوقفت سيدنا عمر بن الخطاب، فوقف لها ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، واستمع لحاجتها حتى انصرفت، فقال له رجل: حبست رجالات قريش على هذه العجوز؟ فقال : ويلك وهل تدري من هذه؟ قال: لا. قال: هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ما انصرفت عنها.
عباد الله: إن حسن الاستماع من القيم الفاضلة، والعادات الحميدة، والسلوكيات الحضارية، وهو أحد عناصر التواصل الصحيح مع من حولنا، وهو يعني الاهتمام والتقدير لما يقوله الآخرون. وإن كلام الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أول ما يستوجب الإنصات والتدبر، 
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إذا سمعت الله يقول:( يا أيها الذين آمنوا) فاستمع لقوله، فإنه خير يؤمر به، أو شر ينهى عنه. 
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجمل الناس حديثا واستماعا، لا يتكلم حتى يفرغ المتحدث من كلامه، وينصت إليه، ويتفهم رأيه، فكان يستمع لأزواجه رضي الله عنهن، وهذا الهدي النبوي يعزز ثقافة الاستماع بين الزوجين، مما يقوي المودة بينهما، ويرسخ الثقة.
وإن إصغاء الآباء إلى الأبناء له دور فعال في التربية الإيجابية، فهو يسهم في بناء شخصيتهم، ويشعرهم باهتمام الأبوين بهم، ويمد جسور التفاهم والتواصل، ويؤسس لثقافة الحوار الهادف والشفافية القائمة على الثقة، فلا يخفي الأبناء شيئا عن الوالدين، 
وذلك يساعد في إيجاد الحل الأفضل والأسرع لما يطرأ على الأسرة وأفرادها من مشكلات.وفي المجالس تظهر ثقافة الاستماع حيث ينصت الجميع إلى الكبير، ولا يقاطعون متحدثا حتى يفرغ من حديثه كما علمنا رسول الله r حين جاءه عتبة بن ربيعة فاستمع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقاطعه بشيء، فلما فرغ عتبة قال r :« أفرغت يا أبا الوليد؟». قال: نعم. قال:« فاسمع مني». قال: أفعل. 
وهذا السلوك الحكيم، من حسن الاستماع كان يوصي به الحكماء أبناءهم، فقال حكيم لابنه: يا بني تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام, فإن حسن الاستماع إمهالك المتكلم حتى ينتهي من حديثه, والإقبال بالوجه والنظر إليه, وترك المشاركة في حديث أنت تعرفه حتى لا تقاطعه فتغضبه، وهذا كقول الشاعر:
وتراه يصغي للحديث بسمعه     وبقلبه، ولعله أدرى به
وهذا الإصغاء من حقوق الجليس، قال أحد الصالحين: لجليسي علي ثلاث خصال: إذا أقبل وسعت له في المجلس، وإذا جلس أقبلت عليه، وإذا حدث سمعت منه. وبالاستماع الجيد والإنصات يستزيد الإنسان من خبرات الآخرين وعلومهم، وقد قيل: إذا جالست العلماء فكن حريصا على أن تسمع أكثر من أن تقول. 
وقال أعرابي: لا ينتفع الرجل بالقول إلا بحسن الاستماع. 
لذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإنصات للخطيب فقال:« من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها».


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861220261
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي