صيدا سيتي

دعوة من بلدية صيدا للقاء طارىء توافر الخبز بشكل طبيعي في صيدا انواع الكمامات ... انواعها والفعال منها القصة الكاملة .. كيف خرجت الكمّامات من لبنان؟ أيّهما يستحقّ الأولويّة: دفع الودائع أو دفع الديون؟ 46 مليار دولار من الودائع طارت: من يحاسب؟ بعد عقود من التهميش المستشفيات الحكومية الى الواجهة .. والمستشفيات الخاصة «تسحب» يدها هذا ما يجري خلف أبواب مستشفى رفيق الحريري.. وأبناء ركاب الطائرة الإيرانية لن يذهبوا إلى مدارسهم! إلى اللبنانيين.. أين يمكن إجراء فحص الـ "كورونا"؟ هل تنجح المساعي الفلسطينية بعقد اجتماع موسع جامع لمواجهة "صفقة القرن"؟ "ثورة الجياع" في صيدا... مسيرة مطلبية جابت شوارع المدينة (صور وفيديو) استنفار القطاعين الطبي والتعليمي في صيدا لمواجهة "كورونا" إخماد حريق داخل معمل فحم مقابل مفرق درب السيم نتائج مميزة لنادي الكيوكوشنكاي كاراتيه في مسجد ومجمع علي بن أبي طالب مسيرة مطلبية في صيدا بمشاركة حراكي النبطية وكفررمان البزري: لمراقبة المعابر البرية التي تصل ايران بالدول الأخرى تدابير في ثانوية القلعة للوقاية من مخاطر انتشار الفيروسات المنتشرة نداء شبابي إسلامي - مسيحي: "معاً من أجل لبنان المواطنة والعدالة الإجتماعية" دار الحديث الأزهرية في مسجد الكيخيا تدعوكم إلى حضور الدروس الأسبوعية جمعية الإصلاح توزع كسوة شتوية على العائلات المتعففة في مخيم المية ومية بالتعاون مع جمعية أغاريد

عبد الله العمر: عبر ودروس عن طغاة الحكم والعروش (2)

أقلام صيداوية - الإثنين 17 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 746 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

انه الفرعون الملك الثاني من حيث الترتيب التاريخي لنموذج الملوك الكفرة والذي سبقه النمرود.    والفرعون لقب يطلق على الحاكم في مصر القديمة وهناك فراعنة كثر واهمهم فرعون موسى (ع) والوارد ذكره بالقرآن الكريم في أكثر من سبعين آية  وهو مراد حديثنا.

قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفة  منهم يذبح أبنائهم ويستحي نسائهم انه كان من المفسدين}. وقد تجلى علو فرعون وفساده في أمرين سبق أحدهما الأخر؛ فاما علوه فقد ظهر في ادعاء هذا الطاغوت ما لم يدعه سواه بشهاده القرآن عنه {فحشر فنادى فقال انا ربكم الاعلى}، وادعى الالوهيه {ما علمت لكم من اله غيري}.

وقد كان من مظاهر هذا الادعاء الباطل لفرعون ظهور فساده وافساده في الارض من استحياء النساء، وذبح الغلمان. وقد كان سبب ذلك انه شاهد في منامه ان نارا تاكل ملكه وتقتل شعبه وهي آتية من ناحية بيوت بني إسرائيل، فهب من نومه مفزوعا خائفا، وامر باحضار الكهنة وحكى لهم ما رأى،  فأخبروه انه سيولد في بني اسرائيل مولود يكون سببا في ذهاب ملكه وهلاكه على يديه. فاشتد هلعه وخوفه وامر جنوده ان يقتلوا كل مولود ذكر يولد من بني اسرائيل.

ولما خيف موت كل الذكور أصبح امر القتل الفرعوني عاما دون عام،  وقدر الله ان يولد نبيه  موسى (ع) في عام القتل. وابتدأت مرحلة جديدة في دق نعش فرعون ببقاء موسى النبي المرسل حيا وحفظه بالماء الذي القته فيه امه بما الهمها الله اياه {وأوحينا الى أم موسى ان ارضعيه  فإذا خفتي عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين}.

وعاد موسى (ع) على صدر امه الحنون دون كل النساء وذلك بدار فرعون وتحت بصره وسمعه، دون أن يدري هذا الاله المزعوم ما ينتظره. وتمر مراحل في حياة نبي الله موسى(ع) ليصل إلى حمل الرسالة والعودة الى دار فرعون داعيا ورسولا ومؤيدا بالمعجزات.

وقدم موسى (ع) للفرعون ما ايده الله به من معجزة العصا، ومعجزة اليد البيضاء. ورغا فرعون  وزبد وجمع كيده، ثم اتى وحضر سحرة فرعون وهم في أوج غرورهم وقالوا ما حكاه القرآن عنهم {فالقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون انا لنحن الغالبون}، ولكن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين {فالقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ماذا يافكون}. ولما شاهد السحرة معجزة العصا قالوا ما حكاه القرآن عنهم {قالوا امنا برب العالمين رب موسى وهارون}.

وأمر الله نبيه ان يخرج ومعه بنو إسرائيل هربا من بطش فرعون واستعباده الطويل لهم. وبالمقابل جمع فرعون جيشا جبارا ليلحق بموسى (ع) ومن معه ليعيدهم الى رقاب الذل والاستعباد.

قال تعالى {فاتبعوهم مشرقين} اي لحق جند فرعون بقوم موسى (ع) في شروق الشمس. ووقف موس (ع) امام البحر ليجري الله له معجزة انشقاق البحر وتحول الماء الجاري الى طرق لا ماء فيها. وسلك موسى (ع) ومن معه الطرق التي شقها الله لهم، بعد ان داخل قومه ضعاف الإيمان واليقين الهلع وقالوا لموسى (ع) {انا لمدركون} {قال كلا ان معي ربي سيهدين}.

ووصل فرعون بجنده البحر، وأراد موسى منعه من العبور بضرب البحر بالعصا لاغلاقه، ولكن الله أمره بتركه {واترك البحر رهوا انهم جند مغرقون}. وسار فرعون بخيله في عرض البحر لاحقا موسى ومن معه ولما ان صار في وسطه أمر الله نبيه بضرب البحر من جديد واغلق الماء على فرعون وجنده ليصارع الموت ويصبح من الهالكين.

وأمر الله البحر ان يلفظ جثة هذا الطاغية العنيد فألقتها على الرمال ليراها القاصي والداني. ومن ثم تحنط وتصبح آية للذين يأتون من بعده، وعندهم ما عنده من جبروت وتمرد على الحق وايغال في الاستعلاء والاستعباد.

هذه أهم مراحل حياة الفرعون الذي يمكن ان يأت من يماثله ويسير مسيرته ويكون ندا له في الظلم والاستعباد. ومن العبر والدروس التي يمكن استعراضها مما ذكرنا الكم الكبير ويمكن تلخيصها  بخمس امور:

ان فرعون نموذج للكبر والغرور وطلب العظيم من الأمور. وهو أعطى لما مارسه وعمله من أنواع الظلم والاستبداد ما يمكن ان يكون مدرسة للفراعنة الصغار من بعده.

يمكن الداعية ان يعيش في بيت عدوه، وبذلك يكون مطلعا على كل أسراره واحواله لينقض عليه لاحقا ويمحوا أثره ونتاج ظلمه.

 الداعية الى الله ينبغي أن يكون هينا لينا في قوله ودعوته. لا لد الأعداء وفي دعوة موسى (ع) لفرعون خير مثال في ذلك.  قال تعالى معلما نبيه المرسل لاطغى اهل الارض {فقولا له قولا لينا اهلا يتذكر او يخشى}.

والله في علمه الأزلي ان فرعون لن يكون من المهتدين، ولكن الذكرى والعبرة لكل من يدعوا ان يكون هينا لينا ليقيم الحجة على خصمه. وقد ورد ان عالما مسلما اراد ان ينصح حاكما فاغلظ له القول، فقال الحاكم للعالم: يا هذا انا لست شرا من فرعون وانت لست خيرا من موسى فقد  خاطبه الله بالاية المذكورة اعلاه.

الاستدراج هو من الأمور التي ينبغي الوقوف عليها في معرفة حكمة الامور التي يعطي الله تقديره فيها. فيمهل صاحبها ومن ثم يضربه ويهلكه مصداقا لقوله تعالى {ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار}. وفي الحديث الشريف (ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته).

ان ترك جثمان فرعون تطفوا وتنجوا وعدم تركها يأكلها احياء البحر وحيتانه إشارة وآية لكل طاغية يأتي من بعده ليعمل عمله أو  بعضا منه وان مصيره قد يماثله ولو بعد حين. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924850552
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة