وظائف صيدا سيتي
Join us on January 17th in Saida to learn more about OSB's Executive MBA program
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إقفال منشرة للخشب في النبطية يديرها عمال سوريون مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وقعت عقدا لتحصيل الفواتير مع شركة كاش يونايتد تدابير سير في صيدا بسبب اعمال الحفريات حريق داخل محل لكسر السيارات في صيدا والدفاع المدني وعناصر اطفاءالبلدية انقذوا كلبتي صيد داخله حصص دعم في مادة الرياضيات لصف الاول الثانوي للإئتلاف النسائي لأجل طرابلس والمركز اللبناني للدراسات والأبحاث لجنة التربية بحثت في تنظيم مزاولة مهنة التمريض وأوصت بتعطيل المدارس عند العاصفة ترك الخيار للاهل بإرسال اولادهم الى الحضانات غداً اشتداد سرعة الرياح في صيدا وتدفق أمواج البحر على الرصيف قبالة شاورما المحطة اشكال امام مستشفى جبل عامل بين اهالي جرحى حادث السير الذي وقع على طريق صور كلنا على الشارع بيروت الأحد 20 كانون الثاني 2019 أسامة سعد يستقبل وفدا من السفارة البريطانية - 4 صور تأجيل عرض " ستاند أب كوميدي " في صيدا الى موعد يحدد لاحقاً بالصور: إفتتاح فندق هيلتون بيروت داون تاون اليوم في قلب المدينة وزير التربية قرر اقفال المدارس غداً الاربعاء بسبب العاصفة الرعاية تنفذ المرحلة الثانية من مشروع كنزة الشتاء - 15 صورة مذكرة بإقفال الإدارات العامة الجمعة تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة الإقتصادية حريق في أحد المحلات في المدينة الصناعية بصيدا أربعة أجيال... شاهد آخر التحديات المنتشرة على الشبكات الإجتماعية الهيئة الوطنية لشؤون المرأة وقعت 3 مذكرات تفاهم مع مؤسسة مخزومي وجمعية إنجاز لبنان ورابطة سيدات العمل مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية تعلن عن بدء التسجيل لصفوف الروضات والأساسي الأول
Donnaمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيدااشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

خراج الثدي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 2045 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

خراج الثدي

خُراجُ الثَّدي هو تجمُّع مؤلم للقيح المتشكِّل في الثَّدي، حيث تتشكَّل معظمُ الخُراجات تحت الجلد، وتنجم عن عدوى جرثوميَّة.

#أعراضُ خُراج الثَّدي

يكون خُراجُ الثَّدي بشكل كتلة مؤلمة ومتورِّمة في الثَّدي، ويمكن أن يَتجلَّى بما يلي:

احمرار الجلد فوقه.
سخونة الجلد فوقه.
تورُّم الجلد فوقه.
حُمَّى.

#شُيُوعُ خُراج الثَّدي

يمكن أن يُصيبَ خُراجُ الثَّدي النِّساء بعمر 18-50 سنة، لكنَّه نادرٌ جداً في غير المرضِعات.

عندما تكون المرأةُ مرضعاً، يمكن أن تحدثَ عدوى نتيجة الجراثيم التي تدخل إلى نسيج الثَّدي، أو بسبب انسداد في إحدى قنوات الحليب (القنوات اللبنيَّة Milk ducts)؛ وهذه القنواتُ هي أنابيبُ دقيقةٌ تنقل الحليب. ويؤدِّي ذلك إلى حالة تُدعى التهاب الثَّدي mastitis. وإذا لم يُعالج التهابُ الثَّدي، يمكن أن تؤدِّي العدوى فيه إلى ظُهور خُراج.

يُصيب التهابُ الثَّدي امرأةً من بين كلِّ عشر مرضِعات تقريباً.

#المآل

يمكن معالجةُ خُراج الثَّدي بنـزح القيح المتجمِّع، سواءٌ باستعمال إبرة ومِحقَن syringe أو بإجراء شَقٍّ (قطع) في الجلد فوق الخراج لتصريف القيح.

قد يؤدِّي خُراج الثَّدي إلى بعض المُضاعفات على المدى البَعيد، حيث إنَّ امرأةً من بين كل عشر نساء قد لا تعود قادرةً على الإرضاع الطبيعي بعد إصابتها بهذه الحالة. وإذا كان الخراجُ كبيراً جداً ويحتاج إلى جراحة واسعة، لاستئصال جُزء من الثَّدي مثلاً، يمكن أن يكونَ ذلك سبباً في تشوُّه الثَّدي.

#أسبابُ خُراج الثَّدي

ترتبطُ معظمُ خُراجاتِ الثَّدي بالتهابِه؛ والذي يُصيب المرضِعات عادةً، مع أنَّه قد يحدث عندَ غير المرضعات أيضاً.

يزداد خطرُ التهاب الثَّدي وخُراجاتِه عندَ المدخِّنات بغضِّ النَّظر عن الحمل والرَّضاعة، ويُطلَق على هذه الحالة اسم الْتِهاب الثَّدي حَولَ القُنَيَّات periductal mastitis.

#تَشكُّلُ خُراج الثَّدي

تنجمُ معظمُ خُراجاتِ الثَّدي عن عدوى جرثوميَّة، حيث يمكن أن تدخلَ الجراثيمُ إلى الثدي والقنوات اللبنيَّة من خِلال شقٍّ صَغير أو خدش في جلد الحلمة، وقد تظهر هذه الشقوقُ خلال الرضاعة. ولكن، تنجم العدوى في بعض الأحيان عن فرط نموِّ الجَراثيم الموجودة بشكل طبيعي ضمنَ القنوات اللبنيَّة ومن دون ضرر. ويمكن أن ينجمَ فرط نموِّ الجَراثيم عن تَجمُّع الحليب الرَّاكِد في قناة لبنيَّة مسدودة.

عندما تدخل الجراثيمُ إلى الجسم، يحاول جهازُ المناعة مقاومتَها بإرسال كريَّات الدَّم إلى المنطقة المتضرِّرة. وعندما تهاجم الكريَّاتُ البيضُ الجراثيمَ، تموت بعضُ النُّسُج في مكان العدوى، تاركةً جيباً صغيراً فارغاً

يمتلئ هذا الجيبُ بالقيح، ويتشكَّل الخراجُ. ويحتوي القيحُ على مزيجٍ من النَّسيج الميِّت وخَلايا الدَّم والجراثيم. وقد يكبر الخراجُ، ويصبح مؤلماً، مع استمرار العدوى وإنتاج المزيد من القيح.

#معالجةُ خُراج الثَّدي

يعدُّ خُراجُ الثَّدي مضاعفة لالتهاب الثَّدي عادةً؛ فبعدَ التهاب الثَّدي، قد يصف الطبيبُ للمريضة مُضادَّات حيويَّة. وإذا ما بقي الثَّديُ قاسياً وأحمر ومؤلماً بعد تناول هذه الأدوية، قد يحيل الطبيبُ العام المريضةَ إلى طبيب متخصِّص لإثبات تشخيص خُراج الثَّدي؛ ويكون إثباتُ التشخيص بإجراء تصوير الثدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة ultrasound scan.

وبعدَ إثبات التشخيص، قد يقوم الجرَّاحُ بمعالجة الحالة من خِلال نزح الخُراج

#خُراجاتُ الثَّدي الصَّغيرة

يمكن نزحُ خُراجات الثَّدي الصَّغيرة باستعمال الإبرة. وقد يُستعمَل تصويرُ الثدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة لتوجيه الإبرة إلى المكان المناسِب أحياناً، حيث ربَّما يستخدم الطبيبُ مخدِّراً موضعياً لتخدير الجلد فوق الناحية الثَّديية المصابة بالعدوى.

#خُراجاتُ الثَّدي الكَبيرة

يُجرى، في هذه الخُراجات، شقٌّ صَغير فوق الخُراج لنـزح القيح، حيث يُحقَن مُخَدِّر موضعي لتخدير الجلد فوق الناحية الثَّديية المصابة بالعدوى، ولا حاجةَ إلى التخدير العام عادةً في معالجة الخُراج، ما لم يكن عميقاً.

#الاختباراتُ الإضافية

يجب أن تُراجعَ المريضةُ طبيبَها دائماً إذا لاحظت أيَّةَ تغيُّرات في الثديين لديها، مثل الكتل أو النَّجيج (السَّيلان) من الحلمة، فقد يكون ذلك دلالةً على سرطان الثَّدي breast cancer، مع أنَّ 9 من بين كلِّ 10 من كتل الثَّدي هي حالات حميدة غير سرطانيَّة.

وقد يطلب الطبيبُ مَزيداً من الاختبارات في حالا الشكِّ:

صورَةُ الثَّدي الشُّعاعِيَّة mammogram: يمكن أن تساعدَ على كشف الكيسات (الأكياس المملوءة بسائل) والأورام.
الخزعة biopsy: حيث تُؤخَذ عيِّنةٌ صغيرة من نسيج الثَّدي، وتُرسَل إلى مختبر الباثولوجيا لمزيدٍ من الاستِقصاء.


دلالات : د. بدر غزاوي
Join us on January 17th in Saida to learn more about OSB's Executive MBA program
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 890247687
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي