صيدا سيتي

المريضة فادية محمد لافي بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية جراحية (مرفق تقرير طبي) الوزيرة البستاني استهلت زيارتها لصيدا بجولة برفقة الحريري على معالم المدينة التراثية - 13 صورة الاضراب الشامل يعم مخيم عين الحلوة لليوم الخامس على التوالي الوزير فنيش إفتتاح بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي: اللبس حول عمل الفلسطينيين تم تصحيحه فلا داعي لحالة الإعتراض - 20 صورة الفلسطينيون: هكذا نخرج من الشارع... "القوات": لا تراجُع إسرائيل تتجسّس على أكبر المواقع «الاجتماعية» موازنة 2019 تكشف المحميّات... المتقاعدون أبرز الخاسرين وحزب الله يوافق على الموازنة لاول مرة في تاريخه! البنزين معفى... وضريبة على أصحاب المولدات معجوق؟ مطووش؟ مش ملحق؟ ولا عبالك!! لا فصل بين فلسطين والفلسطينيين «جمعة الغضب» دعماً للفلسطينيين: بوادر حلّ حكوميّ لأزمة العمال مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب السعودي: ما يحصل في صيدا ضربة كبيرة للمدينة .. الفلسطينيون في قلبنا وهم أهل البلد واسياد المدينة أوقف في المطار على خلفية تغريدة .. فقطع أهله الطريق باتجاه صيدا حرب: هناك قوانين في لبنان تأخذ بعين الاعتبار واقع اللّاجىء الفلسطيني إعفاء اصحاب الاملاك الواقعة على المخيمات الفلسطينية من رسوم انتقال الملكية والتسوية العقارية أسامة سعد صوّت ضد الموازنة ككل، ورفض بشكل خاص المواد التي تفرض ضرائب ورسوم جديدة واقتطاعات من المعاشات توسع احتجاجات الفلسطينيين بلبنان في "جمعة الغضب" - 9 صور حماس تدعو الى استثمار التوافق اللبناني لاطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل - 4 صور

الرهاب

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1126 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الرهاب

الرُّهابphobia هو خوفٌ غامرٌ ومُحبطٌ من الأشياء أو الأماكن أو المواقِف أو المشاعر أو  الحيوانات.

يكون الرهابُ أكثرَ وضوحاً من الخوف. وهو يحدث عندما يُعاني الشخصُ من إحساسٍ مُفرط أو غير واقعي بالخطر من موقف أو من شيءٍ ما.

ويمكن للشخص الذي حدثت لديه حالةُ الرهاب كثيراً أن يُبرمجَ حياتَه بالطريقة التي يتجنَّب فيها مواجهةَ الأشياء المُسبِّبة للقلق. وبالإضافة إلى تقييد حياته اليوميَّة، فقد يُسبِّبُ له الكثيرَ من الضيق أيضاً.

#اضطراب القلق

يُعدُّ الرهابُ أحدَ أنواع اضطراب القلق anxiety disorder. وقد لا تظهر على الشخص أيَّةُ أعراض ما لم يواجه العاملَ المُسبِّب لشعوره بالرُّهاب.

لكنَّ مجرَّدَ التفكير في ذلك العامل قد يجعل الشخصَ يشعر بالقلق والفزع. وتُعرَف هذه الحالةُ بالقلق المبكِّر أو الاستباقي anticipatory anxiety.

قد تنطوي أعراضُ هذه الحالة على ما يلي:

شعور بعدم الاستقرار (الرَّنح) والدوخة وبخفَّة الرأس.
الغثيان.
التعرُّق.
ازدياد معدَّل ضربات القلب أو الخفقان.
ضيق النفس.
ارتعاش أو رجفان.
الشعور بانزعاج في المعدة.

وإذا لم يواجه الشخصُ مصدرَ شعوره بالرهاب كثيراً، فقد لا تؤثِّر هذه الحالةُ في حياته اليوميَّة، إلاَّ أنَّ الشخصَ الذي يُعاني من رُهابٍ مُعقَّد مثل رهاب الميادين agoraphobia، قد يكون من الصعب أن يعيش حياةً طبيعيَّة.

#أنواع الرُّهاب

توجد مجموعةٌ كبيرةٌ من الأشياء أو المواقف التي يمكن أن تُولِّدَ شعوراً بالرُّهاب لدى الأشخاص. ويمكن تصنيفُ الرُّهاب في نوعين رئيسيين:

أنواع الرُّهاب البسيط simple phobias.
أنواع الرُّهاب المعقَّد complex phobias.

الرُّهاب البسيط أو النوعيّ

تتركَّز حالةُ الرهاب البسيط حولَ شيءٍ أو حيوانٍ أو موقفٍ أو نشاطٍ معيَّن. وتظهر هذه الحالةُ خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة غالباً، وقد تصبح أقلَّ شدَّةً مع التقدُّم بالسن.

ومن الأمثلة الشائعة على الرُّهاب البسيط:

رُهاب الحيوانات animal phobias، كالكلاب أو العناكب أو الأفاعي أو القوارض.
رُهاب البيئة environmental phobias ، كالمرتفعات والمياه العميقة والجراثيم.
رُهاب المواقف situational phobias ، كزيارة طبيب الأسنان أو الطيران.
رُهاب الجسم bodily phobias ، كالدم  أو القيء أو حقن الإبرة.
رُهاب الجِماع sexual phobias ، مثل قلق حُسن الأداء performance anxiety أو  الخشية من عدوى تنتقل عن طريق الجنس.

الرُّهاب المعقَّد

يتسبَّبُ الرهابُ المُعقَّد بضررٍ أكبر للشخص من الرُّهاب البسيط على الأغلب، ويغلب أن يظهرَ خلال مرحلة الطفولة، وهو مرتبطٌ غالباً بخوفٍ دفينٍ أو قلقٍ من موقف أو ظرف خاص.

والنوعان الأكثر شيوعاً من الرُّهاب المعقَّد هما:

رُهاب الميادين agoraphobia.
الرُّهاب الاجتماعي social phobia.

يُوجد اعتقادٌ بأنَّ رُهابَ الميادين هو الخوف من الأماكن المكشوفة غالباً، إلاَّ أنَّه أكثر تعقيداً من ذلك بكثير؛ فالشخصُ المصاب برهاب الميادين يشعرُ بالقلق من وجوده في مكانٍ أو في موقفٍ قد يعاني صعوبةً في الهروب منه عندَ حدوث نوبة هلع.

يحدث القلقُ عادةً عندَ الأشخاص الذين يتجنَّبون الوقوع في مواقف مثل:

الاختلاء بأنفسهم.
الوجود في الأماكن المزدحمة، كالمقاهي أو المتاجر الكبرى المزدحمة.
السفر بوسائل النقل العامة.

أمَّا الرُّهابُ الاجتماعي، والذي يُعرَفُ أيضاً باضطراب القلق الاجتماعي social anxiety disorder، فهو يُركِّزُ على الشعور بالقلق في المواقف الاجتماعيَّة.

قد يكون الشخصُ المُصاب بالرُّهاب الاجتماعي خائفاً من التكلُّم أمام جمهورٍ مخافةَ الارتباك والتَّعرُّض للإهانة أمامهم.

وقد تصبح هذه الحالةُ محبطةً في الحالات الشديدة، ويمكن أن تحولَ دون قيام الشخص بنشاطاته اليومية، كتناول الطعام خارج المنزل أو الخروج مع الأصدقاء.

#أسباب الرُّهاب

لا ينجم الرهابُ عن سببٍ واحد، بل نتيجة عدَّة عوامل متعلِّقة بالحالة. مثل:

قد يكون الرُّهابُ مرتبطاً بحادثةٍ أو بصدمة معيَّنة.
يمكن أن يحدثَ الرهابُ كردَّة فعلٍ مُكتَسبة ظهرت مبكرةً في بداية حياة الشخص، سواءٌ من أبويه أو من إخوته.
دور الوراثة: توجد براهين تدلُّ على ميل بعض الأشخاص إلى أن يكونوا أكثرَ قلقاً من غيرهم.

#تشخيص الرُّهاب

لا يمكن تشخيصُ الرهاب بشكلٍ رسمي عادةً، رغم إدراك معظم الأشخاص المصابين بالرهاب لحقيقة مشكلتهم بشكلٍ كامل.

يختار الشخصُ التعايشَ مع الرُّهاب أحياناً، مع أخذه بعين الاعتبار ضرورةَ تجنُّب الأشياء أو المواقف التي يخاف من مواجهتها؛ لكنَّ الاستمرارَ في محاولة تجنُّب مواجهة العوامل التي يخشاها الشخصُ سوف يؤدِّي إلى تفاقم الحالة.

وينبغي على الشخص الذي يُعاني من الرهاب أن يطلبَ المساعدةَ من الطبيب؛ فقد يقوم بتحويله إلى طبيبٍ اختصاصي خبير في المعالجة السلوكيَّة behavioural therapy، كطبيب الأمراض النفسيَّة.

#معالجة الرهاب

يمكن أن تشفى جميعُ حالات الرُّهاب عندَ معالجتها تقريباً.

ويمكن معالجةُ الرهاب البسيط من خلال تعريض الشخص تدريجيَّاً إلى الشيء أو الحيوان أو المكان أو الموقف الذي يُسبِّب له الخوفَ والقلق. ويُعرَفُ هذا بالمعالجة بتقليل الحساسية desensitisation therapy  أو المعالجة بالتعريض الذاتي self-exposure therapy.

يمكن محاولةُ استعمال هذه الطرق بمساعدة اختصاصي الرعاية الصحيَّة، أو كجزءٍ من برنامج المساعدة الذاتية self-help programme.

تستغرق معالجةُ الرهاب المعقَّد وقتاً أطول غالباً، وتنطوي المعالجات الكلامية talking therapies ،  مثل:

تقديم الإرشادات والنصائح counseling.
المعالجة النفسيَّة psychotherapy.
المعالجة السلوكية المعرفيَّة cognitivebehaviouraltherapy(CBT).

لا تُستَعمل الأدويةُ في معالجة الرهاب عادةً، إلاَّ أنَّها توصَفُ في بعض الأحيان لمساعدة الأشخاص على التكيُّف مع تأثيرات القلق. وتشتمل الأدويةُ التي يمكن استعمالُها في هذه الحالة على ما يلي:

مضادَّات الاكتئاب.
المهدِّئات.
حاصرات بيتا beta-blockers.

#مدى انتشار الرُّهاب

يُعَدُّ الرهابُ النوعَ الأكثر شيوعاً من أنواع اضطراب القلق.

يمكن للرهاب أن يُصيبَ أيَّ شخص، بغضِّ النظر عن عمره أو جنسه أو خلفيَّته الاجتماعيَّة. وفيما يلي بعض حالات الرُّهاب الأكثر شيوعاً، مثل:

رُهاب العناكب arachnophobia: الخوف من العناكب.
رُهاب الأماكن المغلقة claustrophobia : الخوف من الأماكن المغلقة.
رُهاب الميادين agoraphobia: الخوف من الأماكن المفتوحة والعامة.

الرُّهاب الاجتماعي social phobia : الخوف من المواقف والمناسبات الاجتماعية.

دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905054100
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة