صيدا سيتي

توقيف 4 أشخاص تسببوا بنشوب حرائق الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها توقيف لبناني من أصحاب السوابق في النبعة الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة توقف الفانات عن نقل الركاب على طريق الشويفات خلدة إستقرار سعر البنزين وانخفاض الديزل اويل وارتفاع قارورة الغاز تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان النائب بهية الحريري أطلقت منصة "الحوار .. لغة المستقبل" - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة

لوحة للفنانة سمر الشامسي تقود إلى أورقة المحاكم - صورتان

متفرقات صيدا سيتي - الثلاثاء 04 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 474 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ mohammad alhajem: 

بعد رفضها بيعها  بثلاثة ملايين درهم، تعرضت الفنانة التشكيلية د.سمر الشامسي إلى السرقة بإستنساخ نسخاً من لوحتها بعد إزالة توقيع الفنانة على اللوحة.

إعتقدت سمر الشامسي صاحبة لوحة "موناليزا العرب" أن قصة لوحتها انتهت حين تم إهدائها ،إلى أن قادتها الصدفة الى واحد من المحال التجارية يبيع  نسخاً من لوحتها المرسومة كصورة إلى جانب صور أخرى .

أدركت الشامسي التي عودتنا على المفاجأت بأن هذه اللوحة منسوخة عن صورة ما، مأخوذة خلال تغطية صحافية لمعرضها، أو من خلال "كتيب وزع عن المعرض" وبحكم أنها تدرس القانون إلى جانب أنها تملك حقوق الملكية الفكرية لهذه اللوحة، اتخذت الإجراءات المناسبة للدفاع عن عملها.

وقالت أمتلك حقوق الملكية الفكرية بعد أن سجلت أعمالي في وزارة الاقتصاد، من هنا قررت أن أقاضي صاحب المحال، فطلبت منه أربع نسخ من اللوحة، وحدد لي الموعد الذي سيحضرها فيه بعد أن يطبع عدد من النسخ. ما منحني الوقت لإحضار مذكرة من النيابة، بعد أن أشهرت حقوق الملكية الفكرية وفيها صورة اللوحة التي سجلتها في وزارة الاقتصاد، وتوقيعي على اللوحة الذي أزاله صاحب المحال".

الإجراء القانوني تم إغلاق المحال بعد أن أعلنت الفنانة هويتها للبائع، وقد رفضت الشامسي أي تفاوض بإنتظار الحكم القضائي بحق صاحب المحال.

هذه القضية تبين أهمية تسجيل الأعمال الإبداعية، للحصول على حقوق الملكية الفكرية وهو ما تشجع عليه الدولة، لكن أن تبرز فنانة حقوقها ملكيتها الفكرية، وتدافع عنها فهذا أمر يحصل للمرة الأولى في الدولة، وهو ما سيشجع الكثير من الفنانين على تسجيل أعمالهم التي قد تكون عرضة للنسخ أو التقليد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915053485
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة