صيدا سيتي

صرخة عمّال غبّ الطلب في الجنوب: "بدنا مساعدة مالية" "أم محمد" تجمع الخردة والبلاستيك: أريد دفع إيجار "شبه بيت" الحاج محمود عبد الله أبو هدوي (أبو عبد الله) في ذمة الله عناصر اطفاء سرية صيدا اخمدوا حريق أشجار بالقرب من أبنية اطلاق نار بالهواء بالشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة الأنروا: استئناف توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للمستفيدين الذين حصلوا على أرقام حوالاتهم الحاجة صفية مصطفى جعفر (أرملة عز الدين البركي) في ذمة الله عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم متى يُعاود العمل في مكاتب ومديريات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟ دعوة إلى وقفة عز وكرامة رفضاً لقانون العفو العام الذي يطال العملاء زيارة إلى أمل كعوش..وفنون التعبير عن إحباطنا بحواضر البيت الكشّاف المسلم في صيدا... لفتة إنسانية (النهار) تعميم من وزارة السياحة إلى المنقذين البحريين في المسابح والمؤسسات السياحية البحرية اندلاع حريق في منزل بمنطقة تعمير في عين الحلوة .. وإصابة أم وطفلين "المستقبل": عفو لرفع الظلم! .. أحمد الحريري: إقتراح لا يتعارض مع هيبة الدولة العينا في ذكرى الأخوين المجذوب: ضرورة تنفيذ خكم الإعدام بالعميل محمود رافع محمد حسين الزين (أبو حسين) في ذمة الله وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة الشهاب: الأمل والرجاء سُنّة الله في خلقه! مراقبو الصحة جالوا على مؤسسات غذائية في صيدا

لوحة للفنانة سمر الشامسي تقود إلى أورقة المحاكم - صورتان

متفرقات صيدا سيتي - الثلاثاء 04 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 498 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ mohammad alhajem: 

بعد رفضها بيعها  بثلاثة ملايين درهم، تعرضت الفنانة التشكيلية د.سمر الشامسي إلى السرقة بإستنساخ نسخاً من لوحتها بعد إزالة توقيع الفنانة على اللوحة.

إعتقدت سمر الشامسي صاحبة لوحة "موناليزا العرب" أن قصة لوحتها انتهت حين تم إهدائها ،إلى أن قادتها الصدفة الى واحد من المحال التجارية يبيع  نسخاً من لوحتها المرسومة كصورة إلى جانب صور أخرى .

أدركت الشامسي التي عودتنا على المفاجأت بأن هذه اللوحة منسوخة عن صورة ما، مأخوذة خلال تغطية صحافية لمعرضها، أو من خلال "كتيب وزع عن المعرض" وبحكم أنها تدرس القانون إلى جانب أنها تملك حقوق الملكية الفكرية لهذه اللوحة، اتخذت الإجراءات المناسبة للدفاع عن عملها.

وقالت أمتلك حقوق الملكية الفكرية بعد أن سجلت أعمالي في وزارة الاقتصاد، من هنا قررت أن أقاضي صاحب المحال، فطلبت منه أربع نسخ من اللوحة، وحدد لي الموعد الذي سيحضرها فيه بعد أن يطبع عدد من النسخ. ما منحني الوقت لإحضار مذكرة من النيابة، بعد أن أشهرت حقوق الملكية الفكرية وفيها صورة اللوحة التي سجلتها في وزارة الاقتصاد، وتوقيعي على اللوحة الذي أزاله صاحب المحال".

الإجراء القانوني تم إغلاق المحال بعد أن أعلنت الفنانة هويتها للبائع، وقد رفضت الشامسي أي تفاوض بإنتظار الحكم القضائي بحق صاحب المحال.

هذه القضية تبين أهمية تسجيل الأعمال الإبداعية، للحصول على حقوق الملكية الفكرية وهو ما تشجع عليه الدولة، لكن أن تبرز فنانة حقوقها ملكيتها الفكرية، وتدافع عنها فهذا أمر يحصل للمرة الأولى في الدولة، وهو ما سيشجع الكثير من الفنانين على تسجيل أعمالهم التي قد تكون عرضة للنسخ أو التقليد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931521172
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة