صيدا سيتي

للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك

8 قتلى و35 جريحاً بانقلاب حافلة في الكحالة

لبنانيات - السبت 02 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 999 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المستقبل
قُتل ثمانية أشخاص بينهم طفلة، وأصيب نحو خمسة وثلاثين آخرين، في حادث مروّع إثر انقلاب حافلة مليئة بالركاب على طريق الكحالة قرابة الثالثة والربع بعد ظهر أمس، بعد تعطل مكابحها واصطدامها بالحاجز الوسطي وانقلابها الى الجهة الاخرى وانشطارها الى قسمين. وتسبب الحادث بزحمة سير خانقة في الاتجاهين بعد ان قطعت الطريق وتم تحويل السير الى طرق فرعية.
وفي التفاصيل، ان حافلة ركاب سياحية سورية من نوع "بولمن" تخص شركة "الكرنك" وتابعة لحملة الإمامين الحسنين تقل 55 راكباً لبنانياً معظمهم من منطقتي الرمل العالي وعين الدلبة في برج البراجنة في الضاحية الجنوبية، كانوا عائدين من زيارة مقام السيدة زينب في العاصمة السورية لمناسبة أربعين الإمام الحسين، تعطلت مكابحها قبل وصولها الى بلدة الكحالة وكادت تقع في الوادي، إلا ان سائقها تمكن من الوصول بها الى كوع الكحالة لكنه فقد السيطرة عليها واصطدم بالجدار الوسطي، ونظراً الى سرعتها وقوة انحدار الطريق استقرت الحافلة على سقفها الذي تهشم كلياً، وطارت الى الجهة المقابلة، وانشطرت الى قسمين، ما أدى الى تطاير بعض الركاب من النوافذ بينما احتجز الآخرون داخلها.
وعلى الفور هرع أهالي بلدة الكحالة الى المكان وعمل شبابها على انتشال بعض الركاب وإسعاف الجرحى منهم، حتى وصول سيارات الدفاع المدني والصليب الأحمر والهيئة الصحية الإسلامية وعناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي التي طوقت المكان وقطعت السير في الاتجاهين وحوّلته الى بعض الطرق الجانبية والفرعية، ما أدى الى زحمة سير خانقة استمرت ساعات.
وشاركت رافعة تابعة للجيش وآليات عسكرية وجرافات مدنية في عملية الإنقاذ التي استمرت حتى الساعة الخامسة. وتم انتشال ثماني جثث احداها لطفلة، اضافة الى نحو خمسة وثلاثين جريحاً نقلوا الى مستشفيات قلب يسوع، السان تيريز، الحياة، اللبناني ـ الكندي والسان شارل والرسول الأعظم، بهمن، والساحل.
وعلى الاثر، قامت جرافة بفلش كمية كبيرة من الرمل على الطريق في مكان الحادث لتغطية مادة المازوت والتي تسربت بكثرة من الحافلة، تفادياً لانزلاق سيارات الاسعاف والدفاع المدني خلال انتشال القتلى والجرحى ونقلهم الى المستشفيات، وعرف منهم:
في مستشفى الساحل: القتيلة سعاد دياب، والجرحى زينب حمود، هنيي سماحة، حسين بركات، اماني حداد.
في مستشفى سان شارل: القتيلة سوسن علي نصرالله والجرحى ليلى، محمد، أحمد وفؤاد نصرالله، فوزية وبرهان حمية.
في مستشفى الرسول الأعظم القتيلتان ميساء أبو عاصي ومشهدية نصرالله، والجرحى ربيع الحاج حسن، راني الموسوي، احلام منذر، الهام ناصر الدين، فاطمة عسيلي، محمود اشمر وأم معروف منذر.
في مستشفى بهمن: جثة مجهولة الهوية والجرحى سائق الحافلة السوري حسين علي رميلي وحسن نصرالله وليلى دغيلي وهدى عبيد وعبلة شرف الدين. كما نقلت الى مستشفى الحياة جثتا: فاطمة عقيل والطفلة لين منذر، والجرحى عبد السلام سرور، وسعاد نصرالله وسليمان نصرالله وباسمة حركي، وعطور منذر وسناء نصرالله وسليمان نصرالله جراحه خطرة. والى مستشفى قلب يسوع نقل الجرحى حسن ومحمد ورقية نصرالله، وانصاف حمية وأمينة الحاج حسين.
الموسوي
وحضر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب عمار الموسوي الى مكان الحادث، وقال: "لا شك انه حادث مروع ومؤسف جدا ويدمى القلوب، لكن ما يعزينا جميعا هو انه قضاء الله وقدره حيث تعطلت المكابح، وهذه الغيرة من اهلنا في منطقة الكحالة بدءا من رئيس البلدية وكل شباب المنطقة الذين هبوا منذ اللحظة الاولى لنجدة المصابين، وحتى قبل وصول سيارات الدفاع المدني والهيئة الصحية، كذلك نشكر القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي".
بجاني
وقال رئيس بلدية الكحالة المهندس سهيل بجاني "عندما وقع الحادث جراء تعطل مكابح الحافلة وانقلابها، ومنذ اللحظة الاولى، هب اهالي الضيعة وكل الشباب للمساعدة بقدر المستطاع، وقمنا بكل ما يحتم علينا الواجب، ولا يسعني الا ان اتوجه الى اهالي الضحايا بالتعزية والتمني للجرحى بالشفاء، هؤلاء اخوتنا وكلنا لبنانيون وابناء بلد واحد، ويفترض ان يستمر تضامننا ومحبتنا لبعضنا البعض، ونحن متمسكون بهذا الامر، وعند وقوع اي حادث فاننا لا نسأل من هم هؤلاء، لان المهم انهم لبنانيون ومن واجبنا ان نساعدهم وقد قمنا بواجبنا بكل محبة واندفاع، ومستعدون لكل خدمة في سبيل اهلنا في كل البلد.
الصليب الاحمر
واعلن الصليب الاحمر في بيان اصدره انه فور الابلاغ عن الحادث "تحركت على الفور فرق الاسعاف الاولي الى المكان وقوامها 8 سيارات اسعاف مدعمة بـ 50 مسعفا، عملوا لاغاثة واسعاف 25 جريحا، واجلاء 4 جثث، نقلوا جميعا الى المستشفيات، كما عمل المسعفون لتقديم الاسعافات الاولية في مكان الحادث لجريحين اصابتهما طفيفة".
قضائيا باشر المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي غسان عويدات تحقيقاته في الحادث. وكلف لجنة من خبراء السير وضع تقرير عن اسباب الحادث والتأكد اذا كان بسبب السرعة او نتيجة عطل فني طرأ على الحافلة او غير ذلك.
كما كلف عددا من الاطباء الشرعيين بالكشف على الجثث تمهيدا لتسليمها الى ذويها على ان يتم ضبط افادة سائق الحافلة السوري حسين علي رميلي الذي اصيب بجروح لاحقاً.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907698611
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة