صيدا سيتي

تمديد تعليق جلسات المحاكم حتى 7 حزيران تيار الفجر في عيد المقاومة والتحرير: بعض النخب وقعت في شراك منصوبة لإرهاق مجتمع المقاومة ما حقيقة وجود تسعيرة جديدة للنقل البري؟ أسامة سعد يتلقى سلسلة اتصالات للتهنئة بعيد الفطر المبارك شعائر وأفراح العيد في مسجد ومجمع الفاروق البزري يُحذّر من إرتفاع منسوب الخطاب الطائفي - المذهبي ويدعو قوى الانتفاضة والإصلاح لتحركٍ موحد الحاج محمد طه الطه (أبو طه) في ذمة الله كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ عطاف محمد العقاد في ذمة الله اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة دون وقوع إصابات المطران العمار هنأ السعودي على خطوة البلدية في توقيع عقد تخصيص وتشغيل المستشفى التركي للحروق إجراءات وقائية لعناصر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد صباح يوم العيد الأمانة العامة لمجلس الوزراء: الإثنين والثلاثاء يومي تعطيل رسمي بمناسبة الفطر للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل ساحة العيد في صيدا مقفلة وحزينة (النهار) صيدا: غابت أراجيح العيد وحضرت "دويّخة" الأزمات! المفتي عسيران: الحكومة معطلة لا تملك الخروج من المأزق! أحمد الحريري يشكر جمعية جامع البحر الخيرية وينوه برسالتها التكافلية سوسان في خطبة الفطر: للعمل من اجل كرامة الإنسان! بهية الحريري زارت صبيحة العيد ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري

جمال شبيب: حدود العلاقة بين الشاب والفتاة في الإسلام

أقلام صيداوية - الخميس 09 آذار 2017 - [ عدد المشاهدة: 991 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

(1) يجب على كل من الشاب والفتاة غض البصر عن كل ما حرَّم الله، فلا يحل للشاب أن ينظر إلى الفتاة وهي في أتم زينتها وكأنها عروس تزف إلى زوجها، وكذلك الحال بالنسبة للفتاة، وذلك امتثالاً لأمر الله جل وعلا: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها.." [النور: 30-31].
عن أبي هريرة – رضي الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال:"كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخُطا، والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج و يكذبه" متفق عليه البخاري(6612،6243)، ومسلم(2657)، وهذا لفظ مسلم. 
(2) عدم الخلوة بين الشاب والفتاة؛ لأن هذا شيء محرم يجر الويلات على أصحابه في الدنيا والآخرة. عن ابن عباس – رضي الله عنهما- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم" متفق عليه البخاري(1862، 5223،3061،3006)، ومسلم(1341)، وفي رواية عند الترمذي قال – صلى الله عليه وسلم-: "ما خلا رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما" أخرجه الترمذي (2165) من حديث عمر – رضي الله عنه – وقال حديث حسن صحيح غريب وصححه الألباني فما ظنك باثنين الشيطان ثالثهما؟.
(3) لا يجوز مصافحة الشاب للفتاة، لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس يد امرأة أجنبية لا تحل له" أخرجه الطبراني والبيهقي في حديث معقل بن يسار – رضي الله عنه - ، وعن عائشة – رضي الله عنها- قالت: "والله ما مسَّت يد رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يد امرأة لا تحل له" متفق عليه البخاري (2713)، ومسلم (1866). 
فإذا كان هذا هو رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وهو من هو في الطهر والعفاف، وسلامة القلب، ومع ذلك لم يصافح النساء أبداً، فمن باب أولى نحن، ولقد كان لنا في رسول الله – صلى الله عليه وسلم- الأسوة الحسنة والقدوة الطيبة. 
(4) إذا حدث كلام بين الشاب والفتاة للضرورة القصوى يكون هذا الكلام بغير خلوة، ولا خضوع بالقول، ويكون من وراء حجاب، لقوله تعالى: "وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" [الأحزاب: 53]، فهذه الآية تخاطب أشرف وأجل وأعظم جيل عرفته البشرية في تاريخها الطويل، إنها تخاطب صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم- في كيفية تخاطبهم وتعاملهم مع نساء النبي الطاهرات وغيرهن من الصحابيات الفضليات – رضوان الله عليهن جميعاً-، فإذا كان هذا في حق هؤلاء فيكون في حقنا أولى وأوجب وأوكد، وخصوصاً في هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن الظاهرة والباطنة، نسأل الله السلامة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931301376
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة