صيدا سيتي

أسامة سعد: مخاطر شديدة لا بد من رفع الصوت لمواجهتها الهيئة 302: نداء للتضامن الإنساني مع حقوق العاملين المياومين في الأونروا مجلس الأمن الفرعي التأم في سرايا صيدا برئاسة ضو الدكتور عبد الرحمن البزري يشارك في حملة "خليك بالبيت" في صيدا "هلع" الكورونا"والضائقة المعيشية هاجسان يؤرقان أبناء صيدا الموت القادم إلى السجون: أطلِقوا سراح آلاف الموقوفين المضمونون محرومون من أدوية الأمراض المستعصية! كمّامات «فلسطينية» في المخيمات لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع بالفيديو ... تصفيق شكر في صيدا للجسم الطبي من أطباء وممرضين في المستشفيات برنامج البث التليفزيوني لصفوف الشهادات من الاثنين 30-3-2020 حتى الخميس 2-4-2020 المرأة ودورها في مواجهة فيروس كورونا - بقلم سهى أحمد خيزران شكر على التعازي بوفاة الحاجة غادة أديب فطايرجي مَنْ المُستفيد من إجراء التوقيت الصيفي؟! الحلّاق في صيدا يعود إلى "أيام زمان"... حملة "خليك بالبيت" انطلقت أحمد الحريري: الضجة حول المغتربين هي للملمة جراح ملحمة الفاخوري وضع أول غرفة للتعقيم عند مدخل حي النبعة في مخيم عين الحلوة ما صحّة وجود مصاب بالكورونا في مستشفى "حمود الجامعي" في صيدا؟ تحويل مصري يعمل في صيدا إلى مستشفى الحريري للتأكد من حالته من أجواء صيدا اليوم بعدسة محمد عماد أبو شامة

عبد الله العمر: عندما يصبح ظل كل شيء مثله في الفساد

أقلام صيداوية - الإثنين 20 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 782 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

الفساد هو وجه من وجوه المنكر في الأرض الواجب رفعه، قال تعالى: {فلولا كان من القرون   اولي بقيه ينهون عن الفساد في الارض}. وقد ضرب الله تعالى في كتابه العزيز امثله كثيره عن الفساد واهله ويمكن لنا ان نجمعها في خمس امور.

الفساد المتعلق بالنفاق واصحابه ممن يدعون الإصلاح وهم في حقيقه الأمر مفسدون.  قال تعالى تعريفا عنهم: {واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون}. وخطورة امر القوم هنا تكمن في وجهين، الأول انهم مفسدون ولم تقل الايه فاسدون وهو ما يعني تعدي الفساد إلى ما عداهم، والوجه الثاني انهم يرون فسادهم إصلاحا. ولنا شاهد في القول وهو ما جاء في الحديث الشريف (كيف لو رايتم المنكر معروفا والمعروف منكرا).
فساد الحكام في الارض بالتسلط والتحكم والنار. وقد جعل الله تعالى من فرعون مثلا منفردا في ذلك قال تعالى: {ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفه منهم يذبح ابناؤهم ويستحي نساءهم انه كان من المفسدين}.

وكل من يملك رقاب العباد ويحكمهم اليوم في بلادنا هو على درجه من فساد فرعون في قومه قل ذلك أو كثر. فالذي نشهده اليوم يجعلنا نتذكر ما ذكره الله عن فرعون {ويوم القيامه يقدم قومه فاوردهم النار وبئس الورد المورود}.

الفساد في أشعال الحروب وايقاد الفتن. ويأت اليهود في المقدمه قال تعالى: {كلما اوقدوا نارا الحرب اطفاها الله ويسعون في الارض فساداً والله لا يحب المفسدين}. والتاريخ يشهد عن دور اليهود في أشعال الحروب الكونيه ودورهم القذر في تدمير الأخلاق وتهديم القيم في اكثر الدول غير المسلمه التي كانت محافظه، وماهم بفسادهم هذا عن بلادنا  ببعيد.
الفساد المتعلق بالمال وموروثاته. حيث ان القرآن ذكر مثلا عن رجل كان مثالا للفساد في المال والكنوز الا وهو قارون، والذي قال عما أعطاه الله اياه {انما أوتيته على علم عندي} وذلك ردا على مانصحه به قومه {ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين}. ولنا في واقعنا الكثير ممن يملكون المال ويجعلونه وسيله الفساد بالكنز والمراباه والاختلاس والرشاوي.
الفساد العام الذي ظهر في بلاد الدنيا واصابنا في بلواه، مصداقا لقوله تعالى: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا عملهم يرجعون}. وقد تحول العالم بمعظمه الى ماخور من الفساد العلني. بل وتحول ذلك الفساد الى العلن والدعوه على تنظيمه وتشريعه لنصل بذلك يوما ما إلى ما ذكره الحديث الشريف (ماذا لو رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا؟ قالوا:اوكاين ذلك يا رسول الله! قال: واشد من ذلك سيكون، ماذا لو امرتم بالمنكر ونهيتم من المعروف؟).

وهكذا نكون قد وقفنا على البعض مما يمكن حصره وعده من الفساد. على أمل ان لا تكون في اي حال ظلا لمثل اي واحد منه مما ذكرنا، وان يجعلنا الله من الصالحين ومن الذين يصلحون في الارض بعد فسادها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927289234
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة