صيدا سيتي

جريح في حادث سير على الطريق البحرية في صيدا تحويل المراجعات في دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا الى مكتب امانة سر القاضي مزيحم دوريات في صيدا لضبط مخالفات التلاعب بسعر صرف الدولار «كارتيل» المدارس يفرض أجندته على البرلمان: مجلس النواب «معجوق» بدعم التعليم الخاص! المستشفيات نحو تسعير الدولار بـ 4000 ليرة؟ إصابات لبنان اليومية بين الأعلى عالمياً إقفال ثانوية الإيمان في صيدا للتعقيم حتى صباح الاثنين في 5 تشرين الاول المقبل أحمد أديب المرضعة في ذمة الله أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 29 ايلول 2020 السمك محرّم على الفقراء؟ المفتي سوسان يستقبل وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأونروا: ارتفاع عدد المصابين من اللاجئين الفلسطينيين الى 942 و330 وفاة المفتي عسيران دعا للوقوف خلف الجيش اللبناني بمواجهة الإرهاب جمعية جامع البحر الخيرية في صيدا استنكرت الإساءة للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية البزري: اللبنانيون يعيشون بين مطرقة الفقر والفساد وبين سندان الكورونا اليوم الأخير لموسم السباحة والاستجمام في مسبح وشاطئ صيدا الشعبي المجاني (النهار) بالصور والفيديو: ارتفاع سعر السمك: لقز بحري زنة 6 كيلغ بـ 820 ألفاً! (النهار) اقفال دائرة التنفيذ في قصر عدل صيدا لاصابة احد الموظفين بالفيروس مدرسة الافق في صيدا: إصابة معلمتين خالطتا زميلة MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم

جمال إسماعيل: صراع بين الفضيلة والرذيلة

أقلام صيداوية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 1131 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء): 

الحمد لله ذي الفضل والمِنن ، حمد المستسلمين لحكمه ، والموقنين بحكمته ،ونشهد أن لا إله إلا الله ، حذرنا من الفتن ، ونهانا عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن : (  وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ).

ونشهد أن محمدا عبده ورسوله ، سئل عن أكثر ما يدخل الجنة فقال صلى الله عليه وسلّم : " تقوى الله وحُسن الخلق " ، وسئل عن أكثر ما يدخل النار فقال : صلى الله عليه وسلّم : " الفم والفرج " .

القول فيك معطر الكلمــــــات ... يا صاحب الأخلاق والآيات

وضياك يسطع كل يوم نوره ... ويزيد في الإشراق والنفحات

علمتنا سر الحياة وقدتنـــــــا ... للخير والتوفيق والبركـــــات

جنبتنا الزلل الكبير وصنتنا ... من شهوة تطغى ومن نزوات

إن شرق القوم الكبار وغربوا... فإليك حتما منتهى الخطوات .

وبعد :

فإنّ الله تعالى يريد لعباده إرادة أمر ورضا وحب أن يتوبوا إليه من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، أما الشيطان وأعوانه فإنهم يريدون لنا أن نميل عن التقوى والطاعة والفضيلة إلى الفجور والمعصية والرذيلة ، فاختر يا عبد الله هل تريد ما احبه الله لك ، فتفوز فوزا عظيما ، أم تريد ما أراده لك الشيطان وأعوانه ، فتضل ضلالا مبينا : (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26) وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) ) النساء .

واسمع قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الله تعالى يغار ، وغَيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرّم الله عليه " متفق عليه . ومما حرمه الله تعالى الشرك بالله والقتل بغير حق وترويع الآمنين ، والفواحش والرذائل ... ونحن الآن في آخر الزمان ، حيث كثرة الضلالات والمنكرات ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويفشو الزنا " متفق عليه .

وقد صار للزنا فلاسفة يفلسفونه ، و مشرّعون يقنونه ، وسلطة تحميه ، وبيوت وأندية رسمية ، و إعلام يروج له ويشجع عليه ، ليهدم آخر قلاع المجتمع وهي الأسرة . بل جعلوا للزنا ومقدماته يوما وعيدا سنويا سموه ( الفلنتاين ) توزع فيه ملايين الورود والرسائل وتقام فيه الاف الحفلات و ترتكب فيه اشنع الموبقات التي تغضب رب الأرض والسماوات ، تحت شعار جميل وهو : عيـــد الحب .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من امتي أقوام يستحلون الحِرّ ( الفرج ) والحرير والخمر والمعازف ... " رواه البخاري . 

ومن نبوءات المصطفى صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا المضمار قوله : " ليوشكن أن يصب عليكم الشرّ من السماء حتى يبلغ الفيافي [ أي الصحاري ] " رواه ابن أبي شيبه في مصنفه بسند صحيح .

ربما يدخل في ذلك ما تبثه الفضائيات ونحوها عبر الأقمار الصناعية من المنكرات ، ويتلقاها الناس بالدش والنت من السماء إلى مختلف بقاع الأرض.

وصار القابض على دينه كالقابض على الجمر ، يحتاج إلى إيمان كإيمان يوسف عليه السلام ، ويتهم المؤمن الملتزم بالتخلف والرجعية  ، عندما يخير بين الفجور أو العجز ، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور " رواه أحمد وغيره . أي ليقولوا عنا مايقولوا فلن نتخلى عن الدين والفضيلة ولن نميل مع الذين يتبعون الشهوات .

ومما يعين على الوقاية من الفساد والفواحش :

1- الإستجابة لله ولرسوله : كقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا ... ) أي الحذر من الزنا ومقدماته كالنظرة المسمومة والمصافحة والخلوة والإختلاط وكشف العورات والصور الإباحية . وقال صلى الله عليه وسلم :  "إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ءَادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالَةَ فالعَيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ واليَدُ تَزْنِي وَزِنَاهَا اللَّمْسُ والرِّجلُ تَزْنِي وزِنَاهَا الخُطَى واللِّسَانُ يَزْنِي وَزِنَاهُ الْمَنْطِقُ والفَمُ يَزْنِي وَزِنَاهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أو يكذِّبُه".رواه البخاري .

2- التربية الإيمانية على الخوف من الله من خلال العلم والذكر والقدوة الحسنة والبيئة الصالحة والصحبة المؤمنة ، ففي الحديث : " رجل دعته امراة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله " .

3- تيسير الزواج : كما في الحديث  عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )رواه البهيقي .

4- ترشيد استعمال الوتس أب والفيس بوك ...

5- الغيرة على الأعراض : فالذي لا يخاف ربه فليخف على عرضه ، ففي الحديث : أترضاه لأمك ، لأختك لأعمتك ، لخالتك ، قال : لا يا رسول الله فداك أبي وأمي ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ... ،

6- الدعاء : اللهم حصّن فروجنا وطهر قلوبنا واغفر ذنوبنا ، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .

#الشيخ_جمال_إسماعيل ( أبو ضياء ) .

منبر الجمعة

13جمادى الأولى 1438

10شباط 2017


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940679392
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة