وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200World Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

نقص النطاف

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 26 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1235 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

نقص النطاف

عرّف قلّةُ النطاف oligospermatism بأنَّها الحالةُ التي يقلُّ فيها عددُ نطاف الذكر عن 15 مليون نطفة في كلِّ واحد ميليليتر من السائل المنوي. وتشير الإحصائياتُ إلى أنَّها حالةٌ شائعة بين الشباب، إذ تبلغ نسبتُها حوالي 20 في المائة بينهم.

يُعدُّ نقصُ تعداد النطاف أو سوء نوعيَّة الحيوانات المنويَّة سبباً في حدوث العقم عند حوالي 20% من الأزواج الذين يُعانون من مشاكل الخصوبة في المملكة المتَّحدة مثلاً، وعاملاً مشاركاً في العقم عند 25% من أزواجٍ آخرين.

أسباب تدنّي عدد النطاف

غالباً ما تتعذّر معرفةُ السبب الحقيقي لتدنّي أعداد النطاف؛ إلاَّ أنَّه يوجد ارتباطٌ بين حدوث هذا النقص وبين الإصابة بعددٍ من الحالات الوراثيَّة وغير الوراثيَّة، والتي تتضمَّن:

فقدان التوازن الهرموني، كما يحدث في سياق الإصابة بقصور الغدد التناسليَّة Hypogonadism، حيث يتراجع أو ينعدم إنتاجُ الهرمونات في الخصيتين، وهو ما ينجم عن سبب واضح، مثل متلازمة كلاينيفيلتر Klinefelter syndrome.
اضطراب جيني وراثي، مثل متلازمة كلاينيفيلتر Klinefelter syndrome.
عدم نزول الخصيتين.
مشكلة بنيويَّة في المسالك التناسلية الذَّكرية؛ فمثلاً، قد تنسدّ الأنابيبُ الناقلة للنطاف، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بمرضٍ ما أو التعرُّض لحادث معين.
الإصابة بعدوى تناسليَّة، مثل الكلاميديا (المتدثِّرة) Chlamydia أو داء السيلان Gonorrhea أو التهاب غدَّة البروستات Prostatitis.
إجراء جراحة في كيس الصفن أو المنطقة المُحيطة به في وقتٍ سابق.
دوالي الحبل المنوي (توسُّع الأوردة داخل الخصيتين).
استعمال بعض الأدوية، بما فيها العلاجُ التعويضي بهرمون التستوستيرون، واستعمال الستيرويدات الابتنائية anabolic steroids لفترة زمنيَّة طويلة وأدوية علاج السرطان (العلاج الكيميائي) وبعض المُضادَّات الحيويَّة وبعض أدوية القرحة.
التَّعرُّض للمواد الكيميائيَّة، مثل المبيدات الحشريَّة.
تعاطي المُخدِّرات، مثل الماريجوانا.

التشخيص

إذا لم يُثمر الزواجُ عن الحمل بطفل بعدَ سنة من الممارسة الجنسية المنتظمة، فيجب استشارة الطبيب، الذي سيقوم بدوره بإجراء اختبارات الخصوبة التي تشتمل اختباراً للسائل المنوي للتحقُّق من نوعيَّة وكميَّة النطاف.

تشير الإحصائياتُ إلى أنَّ التحليلَ الأوَّل للسائل المنوي قد يعطي نتائجَ كاذبة عند ما نسبته 10% من الرجال، دون أن يعني ذلك أنَّ لديهم شذوذاتٍ "حقيقيَّة". ولذلك ينبغي إعادةُ الاختبار إذا كانت نتائجُ الاختبار الأوَّل للسائل المنوي غير طبيعيَّة.

في الحالة العادية ينبغي إعادةُ الاختبار بعدَ مرور ثلاثة أشهر على إجراء الاختبار الأوَّل، ولكن إذا تبيّن أنَّ عددَ النطاف منخفضٌ جدَّاً أو أنَّه لا يوجد نطافٌ على الإطلاق، فينبغي إعادة الاختبار في أقرب وقتٍ ممكن.

العلاج

يتوفر عددٌ من الخيارات العلاجية لتدبير تدنّي عدد النطاف، مثل:

 ·حقن النطاف داخل الهيولى Intracytoplasmic sperm injection (ICSI)

يقوم حقنُ النطاف داخل الهيولى Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) على حقن نطفةٍ واحدةٍ مباشرةً في البويضة لتلقيحها. ثمَّ تُنقل المضغةُ Embryo بعد ذلك إلى رحم المرأة.

لا يجري عادةً اللجوءُ إلى طريقة حقن النطاف داخل الهيولى إلاَّ بعد فشل عدة محاولات للحمل بشكلٍ طبيعي لمدَّة عامين على الأقل، وشكوى المريض من إحدى الحالتين التاليتين:

عدد قليل من النطاف أو فقدان كامل لها في السائل المنوي.
سوء نوعيَّة النطاف.

ينبغي، قبلَ اللجوء إلى حقن النطاف، إجراءُ الاختبارات المناسبة للزوج والزوجة، ومناقشة نتائج هذه الاختبارات ودلالاتها. كما يجب الأخذُ بعين الاعتبار احتمالَ وجود مشكلة وراثيَّة تتعلَّقُ بالخصوبة أيضاً.

قد تُعزى المشاكلُ الإنجابية لدى بعض الرجال إلى تشوُّه جيني في الصبغي Y (الصبغي الجنسي عند الذكور). ولكن لا داعي للتحرّي عن هذا السبب قبلَ اللجوء إلى حقن النطاف ما لم يشتبه الطبيب بذلك.

الأدوية الموجِّهة للغدد التناسليَّة  Gonadotrophin drugs

إذا كانت مستوياتُ الهرمونات المُوجِّهة للغدد التناسليَّة (التي تحفّز إنتاج النطاف) منخفضةٌ جدَّاً، فينبغي وصفُ العلاج بأدوية موجِّهة للغدد التناسليَّة لتحسين الخصوبة.

أمَّا إذا بقي سبب تدنّي عدد النطاف مجهولاً، فينبغي عدم وصف الأدوية ذات الأساس الهرموني، لأنَّه لم يثبت أنها تُحسن من الخصوبة.

نصيحة للمدخِّنين

تشيرُ بعضُ الأبحاث العلمية إلى أنَّ التدخين يساهم في تدنّي عدد النِّطاف عند الرجل، وأن التوقُّف عن التدخين يساعد على استعادة العدد الطبيعي لها.

وعلى الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد صحَّة هذه الفرضية، إلا أنه من الأفضل التوقُّف التدخين بأيَّة حال، حيث إنَّ التدخينَ يضرُّ بالصحَّة بطرقٍ أخرى عديدة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862608756
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي