وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو الجهاد الإسلامي تتسقبل جبهة النضال في الرشيدية - 4 صور حماس تلتقي في سفارة دولة فلسطين قيادة حركة فتح في لبنان النباتات تحذر بعضها من المخاطر! + فيديو أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور موسى: القضية الفلسطينة عصية على الانكسار رغم كل المؤامرات والتحديات خطأ كارثي يصيب ركاب طائرة هندية بالنزيف! - 4 صور + فيديو لحظة سقوط لوح زجاجي عملاق من ناطحة سحاب + فيديو تكريم أبطال OBAIDA TEAM حسن بشير وإبراهيم الكبش في النادي المعني - 44 صورة منتدى صيدا الثقافي - برنامج الدعم المدرسي هكذا قتل قليل من الجبن تلميذاً بالمدرسة رشقه به زميله مقتل فتى بإصابته بعيار ناري من بندقية صيد بالخطأ شبيب افتتح معرض السلام وعرض في لقاء حواري مشاريع بيئية وتنموية: الطائفية هي نقيض المواطنة - 10 صور عصرونية Waste Bank - بنك النفايات في صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة اجتماع بين فتح وحماس توافق على تفعيل الأطر المشتركة وتطويق أحداث عين الحلوة روسي يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم + فيديو حادث سير مروّع على أوتوستراد انان- جزين .. والنتيجة مأساوية (صور) النابلسي استقبل وفداً من السياسيين والإعلاميين والناشطين من سوريا - صورتان مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 13 صورة
World Gym: Opening Soon In SaidaDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

مرض الزهايمر

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 26 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1202 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر أو الألزهايمر من الأمراض التي أصبحت شائعة ومنتشرة عالمياً , وخاصةً عند كبار السن أو المسنين , حيث يؤثر هذا المرض على قوة الذاكرة والقدرة على التركيز والإستيعاب ، إضافة إلى تراجع المهارات العقلية والفكرية لدى المصاب , ويؤدي أيضاً إلى حدوث العديد من التغيرات السلوكية في شخصية المريض , ليبدو بالنسبة للمحيطين به وكأنه شخص مختلف تماماً ، ذو عادات وتوجهات مختلفة عما هو معتاد .

ولا يزال سبب الإصابة بالزهايمر مجهول حتى لحظة كتابة هذه السطور ، ولكن أفادت بعض الدراسات الحديثة إلى وجود بعض العوامل والتي من خلالها قد تحدث الإصابة بالمرض ، ولعل أهم عاملين هما :

·       وجود تاريخ مرضي عائلي : حيث لاحظ العلماء أن أغلب المصابين بالزهايمر عادةً ما يكون لديهم تاريخ مرضي عائلي إيجابي ، الأمر الذى يعني وجود محتوى جيني ينتقل من خلال الآباء إلى الأبناء مسبباً لهذا المرض ، وهو ما توصل إليه العلماء لاحقاً ، حيث تكللت جهودهم بالنجاح والقدرة على تحديد الجين الوراثي المسؤول والمسبب لمرض الزهايمر ، ليفتح هذا الإكتشاف والإنجاز العلمي باب الأمل في علاج مرض الزهايمر من خلال تعديل المحتوى الجيني المسبب للمرض .. وعموماً ما تزال كل هذه الأمور مجرد فرضيات ونظريات ، تحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث والتجارب للوقوف على مدى فعاليتها وجدواها .

·       التقدم في العمر : مع التقدم بالعمر وخاصةً بعد سن 65 عاماً , فإن كفاءة المراكز المخية عادةً ما تتدهور نتيجة لتناقص معدل تجدد خلايا المخ ، الأمر الذى قد يمهد إلى الإصابة بمرض الزهايمر .

ويتميز مرض الزهايمر بأن فقدان الذاكرة عادةً ما يتم على نحو متدرج وليس فجأة ، إذ تبدأ أعراض النسيان بدايةً في فقدان بسيط للذاكرة كنسيان تفاصيل صغيرة أو تفاصيل الأحداث القريبة ، ليتدهور بعد ذلك مستوى الذاكرة ويتحول إلى فقدان تام للذاكرة , حيث يشمل نسيان الأحداث القريبة والبعيدة على حد السواء .. كل هذه الأمور عادةً ما يصاحبها تقلب فى الحالة المزاجية ، مع الميل إلى العصبية والإكتئاب والعزلة والإنطواء في كثير من الأحيان .

وقد يتدهور الأمر لما هو أبعد ، حيث يختل إدراكه الشعوري ، ليفقد إحساسه بالزمان والمكان ، ويصبح غير قادر على التعرف حتى على نفسه ، ليصل الأمر إلى إصابته بحالة من التبول اللإرادي .. وفى هذه المرحلة لابد من توفير رعاية متخصصة في هذا الشأن للمريض ، كي لا يؤذي نفسه بصورة أو بأخرى .

ولأن هذا المرض لا علاج له حتى الآن ، فإن الخطة العلاجية عادةً ما تقتصر على الحد والتقليل من سرعة معدل تدهور الذاكرة ، مع تحسين الحالة العامة للجسم ، سواء على الصعيد البدني أو النفسي ، لذا ينبغى إتباع ما يلي :

·       يشتمل العلاج الدوائي على بعض العقاقير المهدئة ، وذلك لتحسين الحالة المزاجية للمريض .. ولا مانع كذلك من إعطاء بعض الأدوية الموسعة للأوعية الدموية ، بهدف زيادة كمية الدم التى تصل للمخ ، مما يساعد على زيادة معدل تجدد الخلايا المخية .. وعموماً ينبغي أن يكون هذا العلاج الدوائي تحت إشراف طبي متخصص .

·       بالنسبة للنظام الغذائي .. ينبغي التركيز على الفواكه والخضروات الطازجة ، فضلاً عن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية ولاسيما مركب ( أوميجا – 3 ) كالأسماك والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان .. وعلى نفس السياق ينصح بالإبتعاد عن الأطعمة ذات المحتوى الزائد من الملح أو الدهون .

·       ينبغى تغيير نمط الحياة إلى نحو صحي ، وذلك من خلال الإبتعاد عن التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي ، وتجنب السهر والضغوط النفسية والبدنية ، مع ممارسة الرياضة مهما بدت بسيطة وخفيفة ، كممارسة رياضة المشي على سبيل المثال ، والإنخراط في الأنشطة الإجتماعية والترفيهية .


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861507757
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي