صيدا سيتي

الخريطة القرآنية" في مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري" - 10 صور في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات حواجز توعية لقوى الأمن الداخلي في الجنوب مش مهم عبّي وقتن... المهم عبّي وقتن بشي هادف الجماعة الاسلامية تستقبل وفداً من الصليب الاحمر الدولي - 5 صور العسكريون المتقاعدون: سنحاصر بيروت غداً ! الادّعاء على رئيس بلدية الجيّة بجرائم هدر واختلاس تفريط بالسلامة العامة مقابل مداخيل للخزينة .. طابق مر جديد؟! إضراب «اللبنانية»: التسوية أمام جمعيات الأساتذة أنيس النقاش .. صراعات لبنان والمنطقة .. في صيدا القطاع الصحي في لبنان: لا بديل من الحلول الجذرية ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج تلامذة قسم الروضات - 64 صورة Palestinians in Lebanon protest Trump's Middle East peace workshop جريح في اشكال وقع في شارع غسان حمود في صيدا حزب الله إستقبل د. وسيم ضاهر - صورتان مقاصد النبطية عددت انجازاتها: نعمل بشكل دؤوب لنكون في مصاف المدارس الرائدة اخماد حريق هشير في جادة الشماع من جهة طلعة المحافظ - 3 صور أبو كريم فرهود: أي صيغة التفافية على الحل السياسي الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني كاملة مصيرها الفشل الذريع مصلحة الليطاني تنظم تقارير فنية بالتعديات العقارية لثلاثة متنزهات في منطقة قعقعية الجسر وفاة مواطنة متأثرة بجروحها بانقلاب سيارة في النبطية متطوعو جمعية نواة ينظمون ندوة حول أشكال الإدمان ومخاطره - 10 صور

بعض المهن في صيدا - 12 صورة

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 09 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 4085 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ المربية حليمة الأوسطة: 

بعض المهن في بلدنا :: هناك الكثير من المهن في صيدا راحة الحلقوم واول من ادخلها الى لبنان ابراهيم النقوزي سنة 1880 وكان يعمل في المطبخ التركي في اسطنبول وتابع مهنته ابنه عبد الرزاق النقوزي وابناؤه يتابعون المهنة الآن والمهنة الله يبارك فيها ويقول المثل : اموال جدي تزول واعمال يدي تدوم ..!!!! والغرمتي والاسود والزيباوي .... صناعة الملبن ...آل الظريف الحاج يونس الظريف وعثمان الظريف وابناؤهم يتابعون وحسن طلب وابنه يتابع........... تحميص النقولات حجازي ونقوزي وظريف والقرص...صناعة الاحذية ابو احمد عجرم وآخر من آل الاخرس ....والالبان والاجبان المجدوب وابو طه اليمن والاخضر والمكاري وصناعة الطحينة والحلاوة على انواعها اما تجارة البناء وقد بدأت بالسبعينات مع مصطفى الدندشلي وابو زاهر وشماع وقوام واللمام واليوم تزايد العدد مثل جهاد ابو سيدو والفرماوي والعكاوي والافندي والصلح والنقوزي والزعتري وحشيشو بناء جميل ومرتب اضفى جمالا على المدينة.

اما صيد الاسماك فقد نجحت لاننا ابناء البحر وجيران البحر فلا بد من السباحة والصيد ....جدي كان صيادا واخذ مهنته عمي حسن الحاراتي الاوسطة وبرع فيها وبديع والسكافي والرز سعد الدين الرز عليه رحمة الله كان يتحفنا بافضل انواع السمك الغزال والقجج انتياس واللقز والجربيدي والسردين واخوه ايضا والترياقي وحبلي ورنو.
اما المهن الحديدية والسيارات في المدينة الصناعية فهي ورشة كاملة مكتملة وكل محل اختصاصه مختلف عن الآخر ابناء  الصباغ عليهم رحمة الله كان الجميع يقصدهم لصدقهم ومهارتهم والآن قريبهم محمد يتابع العمل بمهارة ومحمد ووليد الحريري حدادة وبويا وابو محمود السوسي كهرباء سيارات وخيزران وعفارة وغيرهم الكثيرون والجديد اليوم التحول عالكومبيوتر.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903144142
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة