صيدا سيتي

اخماد حريق أخشاب ومواد بلاستيكية مقابل المدينة الصناعية- صيدا تعديلات كبيرة من وزير الداخلية.. المولات ستفتح أبوابها وتأخير ساعة حظر التجول الحاج حسن عبد الله النقيب (الملقب حسني) في ذمة الله مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله مكتب فهمي: لم يصدر أي بيان ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز إنقاذ ركان ح. من البحر، كان يسبح من جهة المسبح الشعبي، وتم نقله إلى المستشفى بلدية صيدا: لعدم السباحة إلتزاما بمقررات التعبئة العامة سوسان استقبل النابلسي: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر والتعبير عن وجعه مبارك للنائب أسامة سعد والسيدة إيمان سعد أول حفيد لهما "أسامة معروف سعد" وقفة ومسيرة في صيدا احتجاجا على الغلاء مدير عام شؤون رئاسة مجلس النواب علي حمد قائدا عاما لجمعية الكشاف العربي في لبنان البزري: المجلس النيابي أثبت عدم جدارته في مواجهة قضايا الناس أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023 للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل

علي حمام (من عربصاليم إلى ذوب أهان الإيراني): الكرة اللبنانية في تراجع والدوري الإيراني من أقوى الدوريات في آسيا - 6 صور

رياضة صيدا سيتي - الخميس 22 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1845 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ أجرى الحوار أيمن هواش - خاص موقع صيدا سيتي - سلسلة المقابلات الاسبوعية: 

1-  حدثنا عن بدايتك في لعبة كرة القدم وكيف تدرجت الى ان احترفت في ذوب آهان الايراني؟

بدايتي في قريتي عنقون مع نادي التقدم حيث لعبت في الفريق موسم واحد كنت اعتبر حينها اللعبة مجرد تسلية ولم أكن املك ثقة بنفسي خصوصاً عندما ساعدني بعض اصدقائي في الإنخراط واللعب مع نادي عربصاليم وكنت ارى نفسي صغيراً على هذا الفريق، لا اعرف لماذا كان تفكيري في ذلك الوقت أنني اقل من عادي في هذه اللعبة، وبالفعل تدربت مع فريق عربصاليم حيث استقبلني الزملاء في الفريق استقبال اللاعب المميز وشاركت مع الفريق في الدرجة الثالثة لمدة موسم واحد لعبت حينها بجوار لاعبين كبار، بلال زغلول واحمد عبود ويوسف فرحات، بدأت الثقة تتعزز لدي شيئاً فشيئاً إلى ان عرض علي المدرب علي العلي فكرة التجربة مع نادي الاهلي صيدا، وبكل صراحة وتواضع اقول تفاجأت لدرجة انني قلت في نفسي كيف سألعب مع نادي معروف مثل الاهلي صيدا وانا لا احد يعرفني، وأذكر في  اليوم الاول نزلت الى التمرين ووصلت متأخراً كان حينها مدرب الاهلي الكابتن بهاء سالم وهو من المدربين المعروفين بجديتهم في التمارين كما المباريات فسألني الكابتن بهاء لماذا وصلت متأخرا، قلت له: الطقس ماطر واعتقدت انه لن يكون هناك تدريب اليوم فقال(لو الدنيا عم تشتي تلج نحنا منتمرن..... مفهوم)، المهم هذا اليوم كان مزدحماً باللاعبين وخلال القسمة جلست على المدرجات اتفرج ولم اكن مزعوجاً كثيراً حيث انني اتوقع ان لا يكون لي مكان بين هؤلاء، وقبل نهاية التمرين بحوالي 15 دقيقة حصل شجار بين المدرب واللاعب بلال ارقدان وترك بلال التمرين فصرخ لي المدرب ودفع بي الى التدريب وركضت وشاركت وقاتلت كي اثبت نفسي حيث كانت هذه هي البداية الحقيقة مع الاهلي صيدا ولمدة موسمين الى أن جاءني العرض المميز من فريق النجمة العريق وكانت هذه المحطة الابرز في لبنان.

أول من تعرفت عليه في الفريق الصيداوي الكابتن والصديق مصطفى جمال (حبيب قلبي ... كما يقول بالعامية)، لي معه ومع الزملاء ايام جميلة لا انساها، واذكر ان مصطفى حين رآني العب قال لي في أحدى المرات انت مكانك بين كبار الاندية في لبنان واتوقع لك الاحتراف في المستقبل.

2-  حدثنا عن تجربتك في فريق النجمة؟

تحدث معي الكابتن سمير العدو رحمة الله عليه برغبة نادي النجمة بضمي(يقول.... دارت بي الدنيا..... يا الله من عربصاليم الى النجمة .... الحمد لله). في فريق النجمة الامور تبدو مختلفة، إنه نادي كبير، جمهور وفي من عالم آخر يعشق اللاعبين والنادي حتى الجنون، بكل إختصار هذا نادي الوطن، تم الانتقال وثبتً نفسي كأساسي وكانت علاقتي طيبة مع زملائي اللاعبين والادارة والجمهور حيث بقيت في الفريق لستة مواسم حصلت على لقب افضل ظهير أيمن في الدوري لخمس مواسم ونافست على لقب افضل لاعب في لبنان مرتين حصل خلالها محمد حيدر على اللقب في السنة الاولى وعباس عطوي(النجمة) في السنة الثانية، مما أهلني للعب في المنتخب الوطني، ولا بد من الاشارة الى ان هناك اشخاص دعموني في مسيرتي وبالأخص إدارة نادي النجمة من الكابتن سمير العدو مروراً بالكابتن أميل رستم إنتهاءً بالكابتن موسى حجيج والأستاذ سعد الدين عيتاني والجميع.

3-   كيف تمت عملية إنتقالك لذوب أهان وهل كنت تحلم بالاحتراف خارج لبنان؟

  كانت ثقتي بنفسي تزداد يوماً بعد يوم كانت، تزداد لدي العزيمة والإصرار والطموح بالإحتراف خارج لبنان، وبعد 6 مواسم متتالية مع فريق النجمة حصلت على عرضين الاول من العراق والثاني من ايران من فريق ذوب أهان اصفهان، والحقيقة ان العرض جاء بعد مباراة لبنان وايران في طهران وكانت من اجمل المباريات التي لعبتها، ورغم الخسارة الا انني لفتت الانظار وإنتقلت للدوري الإيراني  وما زلت حتى اليوم.

4 -   ما هي اخبار ناديك ووضعكم في الدوري؟

الآن أنا موجود في ايران العب منذ ثلاثة مواسم، اول مباراة لعبتها في الدوري الايراني كانت بمثابة مباراة العمر لي أكتسبت فيها ثقة الجمهور من خلال الاداء الجيد، وككل عام كانت بداية الفريق سيئة ولكن الان وضع الفريق جيد ونحن في المركز الثالث في ترتيب البطولة بفارق 5 نقاط خلف المتصدر، حققت مع الفريق المركز الرابع قبل موسمين ثم بطولة كأس إيران وشاركنا في بطولة دوري ابطال آسيا مرتين وحققنا المركز الاول على مجموعتنا في اخر مشاركة ثم خرجنا في الدور الثاني أمام العين الإماراتي.

5 -   هل صحيح انك تلقيت عرض من نادي النجمة منذ أيام للعودة؟

متفاجئاً يقول: غير صحيح كما كتبت بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، و الموضوع الصحيح ان نادي النجمة اراد ان اعود للفريق بداية الموسم ولكن العرض الذي قدموه اقل من طلبي ومما احصل عليه هنا في إيران ولذلك لم يتم الموضوع وانتهى قبل بداية الدوري.

6 -   كيف ترى مستوى كرة القدم الايرانية بالمقارنة مع الكرة اللبنانية؟

حسب رأيي كرة القدم اللبنانية متراجعة عن السنوات السابقة كثيراً، ومقارنة الكرة الايرانية باللبنانية ليست في مكانها بالتأكيد، فالخبرة والامكانيات والتكنولوجيا وجميع العوامل الاخرى تقول ان الكرة الايرانية متفوقة بدرجات والدوري الايراني اقوى بكثير بل من اقوى الدوريات في آسيا، وممكن ان تكون رأيتي للأمور اوضح من غيري لأنني اعيش الدوري الايراني بكل تفاصيله وعشت الدوري اللبناني سابقاً ايضاً، مع تمنياتي بالتطور والبطولات للبنان وللكرة اللبنانية.

7 -   هل تعتقد ان منتخب لبنان قادر على التأهل لنهائيات آسيا؛ وما رأيك بالمنتخب اللبناني عموما؟

نتمنى ذلك كلاعبين كما يتمناه كل اللبنانيين، وارى أن ذلك مرتبط بالمنتخبات التي ستكون معنا في نفس المجموعة، وبرأيي ان التأهل ليس بالأمر المستحيل شريطة التحضير الجيد مدعوم بالمتطلبات اللازمة لنا كلاعبين كأي منتخب عربي لديه نوايا اللعب في البطولة الآسيوية.

8 -   من هم اللاعبين الذين تتوقع لهم مستقبل في كرة القدم ومن ترشح للإحتراف في المستقبل؟

ربيع عطايا لديه امكانيات تؤهله للإحتراف، وهو بالفعل حصل على عرض من فريقي ذوب أهان ولكن فريق الانصار رفض العرض والنادي هنا ما زالوا حتى الآن يفكرون بإستقدامه، وتمنياتي ان توافق ادارة نادي الانصار وتسمح له باللعب خارج لبنان، لأن في ذلك فائدة للاعب وللمنتخب الوطني بعد اكتسابه خبرة الملاعب الخارجية.

9-  رأيك في نظام التواقيع المعتمد في لبنان؟

حصل كثير من اللاعبين اللبنانيين على عروض خارجية منهم من ذهب ومنهم من لم يسمح له ناديه بذلك، على سبيل المثال هيثم فاعور وربيع عطايا ومحمد حيدر مؤخراً، وحيدر بالتحديد كان في ايران منذ فترة قصيرة ولكن الصفقة لم تتم، عدا عن تعذر كثير من الانتقالات الداخلية بين الاندية، وأملي كما الجميع ان يتم تعديل هذا القانون لأن هذا النظام ظالم بحق اللاعب اللبناني.

10-  كلمة اخيرة....

في البداية اود ان اشكرك على هذا اللقاء الذي اتحت لي من خلاله الاطلال على الجمهور اللبناني الذي دعمني في مسيرتي، واتمنى أن يتحسن مستوى واداء فريقي السابق والذي اعشق (النجمة) وأن ينافس على لقب الدوري ويحققه ويدخل الفرحة إلى قلوب الجماهير الوفية التي اشتاق لها. أحمد الله سبحانه وتعالى انني خرجت من لبنان والامور في حياتي وفي لعبة كرة القدم تسير بشكل ممتاز هنا، هذا قدري حيث أنني قبل اربع سنوات لم أكن اتوقع ان اصل الى ما وصلت اليه، دائماً أفوض امري له وأتوكل عليه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931756803
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة