صيدا سيتي

البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن وجود حالتي كورونا في البلدة إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني

تساؤلات في صيدا حول «تغييبها» عن الحكومة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 20 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 897 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

ثمة تساؤلات كثيرة تطرح اليوم لدى أبناء مدينة صيدا حول عدم تمثيل أي من مكوناتها السياسية في الحكومة التي يرأسها ابن المدينة سعد الحريري.
وقد تحول هذا الامر الى عرف في معظم حكومات ما بعد اتفاق الطائف، باستثناء توزير النائبة بهية الحريري في احدى الحكومات الماضية.
مصادر مواكبة تشير الى «ان عدم تمثيل صيدا في الحكومات المتعاقبة لم يقتصر على الحريري، فهذه المدينة لم تتمثل حتى في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي اعتبرت حكومة قوى 8 آذار، اذ تم تجاهل المعارضة الصيداوية ولم يتم الالتفات الى مكوناتها السياسية الوازنة».
في المقابل، ثمة همس في عدد من المنتديات السياسية والصالونات، حول اختيار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للأمين العام لـ «التنظيم الشعبي الناصري» الدكتور اسامة سعد، في التشكيلة الحكومية من ضمن الاسماء السنية التي اختارها من حصته.
الا ان مصادر متابعة تشدد على ان «سعد ليس من الطامحين لاي منصب وزاري نظرا لموقفه من طريقة تشكيل الحكومات والحصص». وتشير الى ان «معركة سعد ستبدأ فورا بعد تشكيل الحكومة من خلال قانون الانتخابات، الى جانب الحلفاء والقوى السياسية والشعبية من اجل اقرار قانون النسبية الذي يضمن عدالة التمثيل الشعبي، وذلك انطلاقا من رفضه ان يبقى قانون الستين ساري المفعول حتى الانتخابات النيابية المقبلة».
في المقابل، ثمة من يؤكد انه بمجرد وصول الحريري الى الحكم فان المدينة تعتبر ممثلة بحصة وازنة في الحكومة ومصالحها مؤمنة.
في هذه الاثناء، اعرب الرئيس السابق لبلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري عن رفضه لـ«تغييب» صيدا.
واعتبر «ان الثابتة الوحيدة في ولادة الحكومة كان كالعادة هو الاستمرار في نمط تغييب صيدا». واعتبر «أن علاقة صيدا بالدولة والحكومات المتعاقبة تحولت الى عطاءٍ من دون مقابل، ومن دون مراعاة مصالح أبنائها وطموحاتهم».
ودعا الى «مراجعة صيداوية حقيقية على المستوى السياسي لضمان حق صيدا وصون دورها وحماية مصالح أبنائها على المستويين السياسي والأهلي، واهمها قانون انتخابٍ عصري متطور».
في هذه الاثناء، كان لافتا للنظر ان أي موقف لم يخرج عن «الجماعة الاسلامية» في المدينة، حول تغييب صيدا عن الحكومة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936413268
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة