احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIESجديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
جائزة Smart ESA لإيجاد حلول للمشاكل الرئيسية التي تواجه بيروت! طبخت الحلوى لزملائها من رماد جثة جدها إنطلاق حملة الأسبوع الإعلامي للتعريف بواقع غزة الإنساني بمشاركة المئات من النشطاء جريحان بعد انقلاب سيارة على حافة الطريق العام في بصرما الكورة الجماعة الإسلامية تستقبل وفد الجبهة الديمقراطية - 5 صور تعرف على أغرب منافذ البيع في العالم - 5 صور ورشة تأهيل وتعبيد لطريق بقسطا الرئيسية لأول مرة منذ عقود - 23 صورة عنبر كونسبت... حاضنة للمواهب الشابة وداعم لتمكين المرأة - 7 صور مياه الجنوب: تخفيض قيمة الإشتراك خلال الأشهر الأخيرة من 2018 ثور يظهر مهارة في وضع نفسه داخل عربة + فيديو قائد الجيش تفقد مركز الإمتحانات الخطية للمرشحين للتطوع في الكلية الحربية صدور كتاب فلسطين دولياً: صعود اليمين في العالم وإعادة رسم التحديات - 7 صور الشيخ سوسان بحث مع وفد من الجبهة الديمقراطية أحداث مخيم المية ومية وارتداداتها عيون لبنان للبيع - للمراجعة 03/277704 عبد الهادي: اللاجئون الفلسطينيون يتعرضون إلى تصفية ممنهجة - 3 صور صياد أمريكي يناور سمكة تونة عملاقة نادرة + فيديو الفرقان تصرف مبالغ طلبات استشفاء شهر تشرين الأول - 8 صور 6 طرق لتفادي التوتر أثناء الطعام محمد كركي تسلم شهادة الجودة من شركة AFNOR ماروتي مكرما رئيس المجلس الوطني للمتاحف: حماية الإرث الثقافي ركن أساسي للحضارات
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

المصارف في صيدا ... ماذا قدمت لإنماء المدينة؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 10 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 2242 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم فؤاد الصلح: 

في هذه المقالة نسلط الأضواء على الوضع المصرفي في مدينة صيدا متابعين بذلك ما كنا قد بدأنا به من عرض لهموم المدينة ومشاكلها وتطورها وازدهارها.

هذا ويعود تاريخ إنشاء أول مصرف في صيدا إلى العام 1905 حيث كان تابعاً يومها للبنك العثماني، وليصبح في صيدا في العام 1906 ثلاثة مصارف، وحتى العام 1920 كانت مصارف صيدا مرتبطة ارتباطاً كاملاً بنظام النقد العثماني.

والمصارف مؤسسات عملها الأساسي قبول الودائع لاستخدامها في عمليات مصرفية وأعمال تجارية من بيع وشراء ومنح قروض، والبحث عن مجالات للاستثمار والعمل كوسيط بين رؤوس الأموال،  بالإضافة إلى أمور استجدت مع تطور الحياة التجارية في البلاد.

هذا وقد تمركزت معظم البنوك في شوارع صيدا الرئيسية: بوليفار د.نزيه البزري، بوليفار معروف سعد، الأوقاف، حسام الدين الحريري. وتمددت لتصل إلى محيط المدينة الصناعية وبلدات الهلالية وعبرا ومجدليون.

والمصارف هذه تتوزع على فئات عدة، فهناك المصارف التجارية، ومصارف الأعمال والتسليف، ومصارف لجميع الفئات، ومصارف متخصصة لها نوع محدد من النشاط الاقتصادي، إضافة إلى البنك المركزي.

والمصارف اللبنانية في صيدا هي:

مصرف لبنان.
بنك لبنان والمهجر "فرعان ".
بنك بيبلوس "3 فروع".
بنك سوسيتي جنرال، اندمج معه البنك الكندي "فرعان".
بنك عودة "5 فروع".
بنك البحر المتوسط "5 فروع".
" بنك ناسيونال دي باريس" الذي تم إقفاله، وحل محله بنك الإمارات ولبنان.
البنك اللبناني الفرنسي "فرعان".
فيرست ناشيونال بنك.
فرنسا بنك، "المصرف العقاري الجزائري التونسي سابقاً"، وأدمج معه البنك الأهلي الأردني.
بنك بيروت.
البنك اللبناني للتجارة.
بنك أنتركونتيننتال.
بنك بيروت والبلاد العربية.
جمال ترست بنك.
مصرف الإسكان، "يختص بقروض الإسكان".
بنك سردار ، أدمج معه بنك العمل والصناعة.
بنك الاعتماد المصرفي.
بنوك أقفلت فروعها في صيدا: "بنك نصر الإفريقي – بنك الاعتماد الشعبي – بنك بيروت الرياض – بنك التجارة الخارجية – بنك المدينة – بنك دي روما – بنك الإنماء – بنك فران – بنك المشرق (قبل الحرب) – البنك المتحد للأعمال".

وهناك مصارف لبنانية فيها مساهمة عربية أكبر هي:

بنك مصر لبنان.
بنك الاعتماد اللبناني "فرعان".
الشركة الجديدة لبنك سوريا ولبنان "من أقدم البنوك منذ 1924".
بنك إفريقيا والشرق الأوسط.
بنك البركة (إسلامي).
بنك بيت التمويل العربي (إسلامي).
البنك العربي وهو المصرف الوحيد رأس ماله بالكامل عربي.
بنك صادرات إيران، وهو مصرف رأسماله بالكامل أجنبي.

بناء على ما تقدم يبلغ عدد المصارف العاملة في مدينة صيدا 27 مصرفاً توزعت على 41 فرعاً.

وقد انضوت البنوك في لبنان في إطار جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تأسست عام 1959، ومهمتها الأساسية الدفاع عن مصالح القطاع المصرفي في لبنان.

ويبلغ عدد العاملين في هذا القطاع  المصرفي في صيدا بين "525 و 550 موظفاً" من صيدا والجوار.

وفي عام 1973 تأسست نقابة موظفي المصارف في الجنوب، ويرأسها حالياً السيد مصطفى أرقه دان.

وكل عامين يدور الجدل بين جمعية المصارف واتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان حول تجديد عقد العمل الجماعي، والخلاف مستمر حول تصحيح الأجور.

مصرف لبنان المركزي

تم تأسيسه بقانون النقد والتسليف الصادر في 1 آب 1963، وعهد إليه بإصدار النقد اللبناني ومهمته الأساسية هي ضمان استقرار المصارف والتدخل في سوق صرف العملات. وقد أصدرت قوانين عدة حول سرية المصارف وإنشاء المصارف الإسلامية، وكذلك قانون 1986/42  المتعلق بمنع بيع الذهب الذي يملكه مصرف لبنان.

هذا وإذا عدنا إلى مصارفنا وقطاعنا المالي نجد أنه على الرغم من المحن التي ألمت بمختلف القطاعات، إلا أن القطاع المصرفي لم يتأثر كثيراً.

لا شك أن المصارف تسجل سنوياً ربحاً تحسد عليه. وتحاول استقطاب الزبائن بعروض مغرية تتعلق بنسبة الفائدة وتسهيل القروض. غير أن هناك مصارف تبحث عن مصادر ربح إضافية مثلاً: تأخذ على إيداع  كل 1000 $ نسبة 1 %.

وهنا نوجه السؤال إلى المصارف في صيدا: ما هي إسهاماتكم في تنمية المدينة؟ وما هو الدور الذي تقومون به لتطوير الحركة الاقتصادية؟ أو لتشجيع النشاطات الثقافية والاجتماعية؟ لماذا لا تساهم المصارف في إقامة محميات تراثية وجمالية في المستديرات في مدينة صيدا وعددها تقريباً 17 مستديرة؟ ماذا لو جملنا مستديرة أو قطعة أرض وجعلنا منها شكلاً يرمز إلى المدينة وآثارها؟ لماذا لا تدعمون النوادي والجمعيات الأهلية والرياضية والثقافية؟ وليس بخمسين ألف  أومئة ألف ليرة فقط؟ ...

وللصيداويين علاقة تاريخ مع المصارف التي استفادت من الزبائن الذين لا يأخذون فائدة على مدخراتهم. وتذكر إحدى المجلات أن المؤسسات المصرفية في صيدا قامت بتسليف التجار بما يحتاجونه من أموال لقاء فائدة تصل إلى 35 % في بعض الأحيان.

قال أحد التجار إن المصارف تعطيك شمسية والدنيا صاحية، وتأخذها منك والدنيا تمطر.

مع العلم أن بعض المصارف ساهمت بشكل مقبول بل بفاعلية، ومنها بنك مصر بتقديم المال والدعم البشري لمهرجانات صيدا وبتقديم المساعدات لبعض الأندية والجمعيات الصيداوية.

أمام هذه الأسئلة نطلب منكم أن تقدموا لنا كشفاً بكل ما قدمتوه في مجال التنمية لمدينتنا صيدا،  علماً أن مصارفكم لا تخسر أبدا، وإن خسرت فإن الدولة هي التي تقيلها من عثرتها.

وأخيراً لا بد من الإشارة إلى ضرورة قيام بلدية صيدا بدعوة المصارف إلى لقاء معها للبحث في سبل الشراكة والتعاون بينهما بشكل إيجابي وملحوظ من أجل مدينة صيدا.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 879110553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة