صيدا سيتي

انخساف طريق بشاحنة محملة أخشابا في المدينة الصناعية في سينيق! الدولار سيرتفع: قرار تثبيته "طار".. وظهور سوق سوداء ثالثة! حراك صيدا يستريح ومخاوف فلسطينية من تداعيات "صفقة القرن" أسواق صيدا والجنوب: إقفال 120 محلاً وتسريح 1800 موظف مكتب «الفاو» في بيروت: 8 موظفين يتقاضون 1.5 مليون دولار أسامة سعد زار دار السلام مهنئا الهيئة الادارية الجديدة لجمعية جامع البحر باستلام مهامها مناورة صغيرة لطلاب الحسام باستعمال خراطيم المياه تعميم رقم هاتف جديد لأمن الدولة ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً

المصارف في صيدا ... ماذا قدمت لإنماء المدينة؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 10 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 2354 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المصارف في صيدا ... ماذا قدمت لإنماء المدينة؟

المصدر/ بقلم فؤاد الصلح: 

في هذه المقالة نسلط الأضواء على الوضع المصرفي في مدينة صيدا متابعين بذلك ما كنا قد بدأنا به من عرض لهموم المدينة ومشاكلها وتطورها وازدهارها.

هذا ويعود تاريخ إنشاء أول مصرف في صيدا إلى العام 1905 حيث كان تابعاً يومها للبنك العثماني، وليصبح في صيدا في العام 1906 ثلاثة مصارف، وحتى العام 1920 كانت مصارف صيدا مرتبطة ارتباطاً كاملاً بنظام النقد العثماني.

والمصارف مؤسسات عملها الأساسي قبول الودائع لاستخدامها في عمليات مصرفية وأعمال تجارية من بيع وشراء ومنح قروض، والبحث عن مجالات للاستثمار والعمل كوسيط بين رؤوس الأموال،  بالإضافة إلى أمور استجدت مع تطور الحياة التجارية في البلاد.

هذا وقد تمركزت معظم البنوك في شوارع صيدا الرئيسية: بوليفار د.نزيه البزري، بوليفار معروف سعد، الأوقاف، حسام الدين الحريري. وتمددت لتصل إلى محيط المدينة الصناعية وبلدات الهلالية وعبرا ومجدليون.

والمصارف هذه تتوزع على فئات عدة، فهناك المصارف التجارية، ومصارف الأعمال والتسليف، ومصارف لجميع الفئات، ومصارف متخصصة لها نوع محدد من النشاط الاقتصادي، إضافة إلى البنك المركزي.

والمصارف اللبنانية في صيدا هي:

مصرف لبنان.
بنك لبنان والمهجر "فرعان ".
بنك بيبلوس "3 فروع".
بنك سوسيتي جنرال، اندمج معه البنك الكندي "فرعان".
بنك عودة "5 فروع".
بنك البحر المتوسط "5 فروع".
" بنك ناسيونال دي باريس" الذي تم إقفاله، وحل محله بنك الإمارات ولبنان.
البنك اللبناني الفرنسي "فرعان".
فيرست ناشيونال بنك.
فرنسا بنك، "المصرف العقاري الجزائري التونسي سابقاً"، وأدمج معه البنك الأهلي الأردني.
بنك بيروت.
البنك اللبناني للتجارة.
بنك أنتركونتيننتال.
بنك بيروت والبلاد العربية.
جمال ترست بنك.
مصرف الإسكان، "يختص بقروض الإسكان".
بنك سردار ، أدمج معه بنك العمل والصناعة.
بنك الاعتماد المصرفي.
بنوك أقفلت فروعها في صيدا: "بنك نصر الإفريقي – بنك الاعتماد الشعبي – بنك بيروت الرياض – بنك التجارة الخارجية – بنك المدينة – بنك دي روما – بنك الإنماء – بنك فران – بنك المشرق (قبل الحرب) – البنك المتحد للأعمال".

وهناك مصارف لبنانية فيها مساهمة عربية أكبر هي:

بنك مصر لبنان.
بنك الاعتماد اللبناني "فرعان".
الشركة الجديدة لبنك سوريا ولبنان "من أقدم البنوك منذ 1924".
بنك إفريقيا والشرق الأوسط.
بنك البركة (إسلامي).
بنك بيت التمويل العربي (إسلامي).
البنك العربي وهو المصرف الوحيد رأس ماله بالكامل عربي.
بنك صادرات إيران، وهو مصرف رأسماله بالكامل أجنبي.

بناء على ما تقدم يبلغ عدد المصارف العاملة في مدينة صيدا 27 مصرفاً توزعت على 41 فرعاً.

وقد انضوت البنوك في لبنان في إطار جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تأسست عام 1959، ومهمتها الأساسية الدفاع عن مصالح القطاع المصرفي في لبنان.

ويبلغ عدد العاملين في هذا القطاع  المصرفي في صيدا بين "525 و 550 موظفاً" من صيدا والجوار.

وفي عام 1973 تأسست نقابة موظفي المصارف في الجنوب، ويرأسها حالياً السيد مصطفى أرقه دان.

وكل عامين يدور الجدل بين جمعية المصارف واتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان حول تجديد عقد العمل الجماعي، والخلاف مستمر حول تصحيح الأجور.

مصرف لبنان المركزي

تم تأسيسه بقانون النقد والتسليف الصادر في 1 آب 1963، وعهد إليه بإصدار النقد اللبناني ومهمته الأساسية هي ضمان استقرار المصارف والتدخل في سوق صرف العملات. وقد أصدرت قوانين عدة حول سرية المصارف وإنشاء المصارف الإسلامية، وكذلك قانون 1986/42  المتعلق بمنع بيع الذهب الذي يملكه مصرف لبنان.

هذا وإذا عدنا إلى مصارفنا وقطاعنا المالي نجد أنه على الرغم من المحن التي ألمت بمختلف القطاعات، إلا أن القطاع المصرفي لم يتأثر كثيراً.

لا شك أن المصارف تسجل سنوياً ربحاً تحسد عليه. وتحاول استقطاب الزبائن بعروض مغرية تتعلق بنسبة الفائدة وتسهيل القروض. غير أن هناك مصارف تبحث عن مصادر ربح إضافية مثلاً: تأخذ على إيداع  كل 1000 $ نسبة 1 %.

وهنا نوجه السؤال إلى المصارف في صيدا: ما هي إسهاماتكم في تنمية المدينة؟ وما هو الدور الذي تقومون به لتطوير الحركة الاقتصادية؟ أو لتشجيع النشاطات الثقافية والاجتماعية؟ لماذا لا تساهم المصارف في إقامة محميات تراثية وجمالية في المستديرات في مدينة صيدا وعددها تقريباً 17 مستديرة؟ ماذا لو جملنا مستديرة أو قطعة أرض وجعلنا منها شكلاً يرمز إلى المدينة وآثارها؟ لماذا لا تدعمون النوادي والجمعيات الأهلية والرياضية والثقافية؟ وليس بخمسين ألف  أومئة ألف ليرة فقط؟ ...

وللصيداويين علاقة تاريخ مع المصارف التي استفادت من الزبائن الذين لا يأخذون فائدة على مدخراتهم. وتذكر إحدى المجلات أن المؤسسات المصرفية في صيدا قامت بتسليف التجار بما يحتاجونه من أموال لقاء فائدة تصل إلى 35 % في بعض الأحيان.

قال أحد التجار إن المصارف تعطيك شمسية والدنيا صاحية، وتأخذها منك والدنيا تمطر.

مع العلم أن بعض المصارف ساهمت بشكل مقبول بل بفاعلية، ومنها بنك مصر بتقديم المال والدعم البشري لمهرجانات صيدا وبتقديم المساعدات لبعض الأندية والجمعيات الصيداوية.

أمام هذه الأسئلة نطلب منكم أن تقدموا لنا كشفاً بكل ما قدمتوه في مجال التنمية لمدينتنا صيدا،  علماً أن مصارفكم لا تخسر أبدا، وإن خسرت فإن الدولة هي التي تقيلها من عثرتها.

وأخيراً لا بد من الإشارة إلى ضرورة قيام بلدية صيدا بدعوة المصارف إلى لقاء معها للبحث في سبل الشراكة والتعاون بينهما بشكل إيجابي وملحوظ من أجل مدينة صيدا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922901236
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة