صيدا سيتي

سوا كزدورة بصيدا نشاط رياضي لدعم متضرري الانفجار الاحد تعاون بين الإنقاذ الشعبي والهيئة الصحية حول تقنيات التعامل مع موتى كوفيد - 19 مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وزع مساعدات غذائية في المواساة الحاجة زهرة حسين جابر في ذمة الله (والدة العقيد سهيل حرب رئيس قسم الامن القومي في فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب) ليلى إبراهيم عنتر (زوجة فايز حنقير) في ذمة الله الخياطة: مهنة ينعشها الفقر... إصلاح وترقيع بدلاً من الجديدة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 أيلول 2020 الرابطة الإسلامية تجول على فعاليات صيدا السعودي: أكثر من 325 فحص PCR مجاني تم إجراؤهم في يومين في مدينة الحريري الرياضية بصيدا وفد طبي من مستشفى الهمشري زار مستشفى الراعي لبحث سبل التعاون لمواجهة جائحة كورونا وكالة "أونروا" تحدد الـ30 من أيلول الموعد النهائي لاستلام المساعدة النقدية الحريري عقدت اجتماعاً تنسيقياً لمواجهة خطر "كورونا" واتصلت بوزير الصحة لعدم نقل مركز فحص الكورونا من صيدا سفر برلك من جديد (بقلم د. عبد الرحمن حجازي) جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا تنعى أمينها العام السابق الأستاذ حبيب عوكل MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا

التلوث الناتج من معمل الجية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 16 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 813 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المصدر: محمد الجنون - موقع جريدة الأخبار

باشرت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه و"مؤسسة كهرباء لبنان"، بتنفيذ إجراءات عملية ترحيل المعدَّات والمحوِّلات الكهربائية الخارجة عن الخدمة، التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الكلورية السامَّة إلى فرنسا.

تندرج عملية الترحيل ضمن إطار مشروع "إدارة الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الكهرباء"، الذي يشرف عليه البنك الدولي، وتُسهم فيه وزارة البيئة ومؤسسة كهرباء لبنان، على أن يستمر المشروع على خمس سنوات (1 أيار 2015 – 30 حزيران 2020). ووصلت مساهمة مرفق البيئة العالمي عبر البنك الدولي في المشروع إلى مليوني و538 الف دولار، فيما تساهم وزارة البيئة بمليونَين و 495 ألف دولار، و"مؤسسة كهرباء لبنان" بمليونَين و205 آلاف دولار.
ومنذ تشرين الأول الماضي، تواصل شركة Polyeco اليونانية أعمالها الميدانية لتفكيك وتوضيب 72 طناً من المحوِّلات (25000 محوِّل) والمواد الملوثة، والمعدَّات الخارجة عن الخدمة في شبكات الإنتاج والنقل والتوزيع التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان، في 9 مواقع تابعة للمؤسسة، من ضمنها معملا الجية والذوق، وذلك بناءً على عقدٍ بين وزارة البيئة والشركة موقّع في 14/4/2016 للقيام بعمليات تفريغ المعدات وتفكيكها وتوضيبها. وفي الأسبوع الماضي، قام وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال محمد المشنوق، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، والممثل الإقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج، بجولةٍ في معمل الذوق الحراري، لمواكبةِ أعمال التفكيك والتوضيب، وعرض الأعمال الميدانية التي قامت بها شركة Polyeco، بإشراف من فريق عمل المشروع في كافة المواقع، إذ اعتمد معمل الذوق الحراري كموقعٍ مؤقت لتجميع هذه النفايات بغية ترحيلها إلى الخارج.
ومع هذا المشروع الذي يهدف إلى إزالة التلوث من المعامل الكهربائية، تُطرح مشكلة معمل الجيّة الحراري مجدّداً الذي لا يزال يلفظ سمومه، ما يطرح تساؤلاً عن مدى "الجدوى" الفعلية التي يمكن أن يحققها المشروع من أجل الحد من سموم المعمل. ففي الأيام الماضية، غطّى الدخان الأسود المنبعث من معمل الجية الحراري بلدات الجية وبرجا وجدرا في ساحل إقليم الخروب الشمالي، الأمر الذي استنفر أهالي المنطقة الذين لوَّحوا بالتصعيد. وفي اتصالٍ مع "الأخبار"، أشارت "مؤسسة كهرباء لبنان" إلى أنّ "عطلاً فنياً طرأ على أحد الحرَّاقات في المعمل، الأمر الذي أدى إلى انبعاث الدخان الأسود، وقد عولج العطل في ساعته". وأكَّدت المؤسسة "التزامها ما ورَد في بيانها الصادر في 30/7/2016، عقِب الاحتجاجات الشعبية التي جرت أمام معمل الجية الحراري والباخرة التركية "أورهان باي"، لناحية الإجراءات التي تهدف إلى التحكم بعملية حرق الفيول وانتظام عمل مجموعات الإنتاج في المعمل، وإبرام عقد لتركيب أجهزة OXYGEN METER على كل مجموعات الإنتاج في المعمل، واستقصاء أسعارٍ لشراءِ كاميراتٍ ليليةٍ لمراقبةِ المداخنِ، وتأهيل أنظمةِ التحكمِ الخاصة بعمليةِ حرقِ الفيول".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940183428
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة