صيدا سيتي

البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني بلدية بقسطا تضع كل امكانياتها لمساندة العاصمة بيروت.. وتعلن عن استعدادها لاستقبال 250 عائلة تضررت منازلها‎ ناصر حمود: منسقية المستقبل جنوبا تضع كل امكاناتها لاغاثة بيروت وأهلها المنكوبين ضو ترأس اجتماعا طارئا للجنة إدارة الكوارث في سرايا صيدا المهندس رفيق كامل ضاهر (أبو يحيى) في ذمة الله الرعاية تطلق حملة "كرمال بيروت" لإغاثة أهلنا المتضررين من إنفجار المرفأ ‎ صيدا الحزينة تهبّ لنجدة بيروت المنكوبة... خلية أزمة وبحث جهوزية مرفأ صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: إمكاناتنا في خدمة الشعب اللبناني الشقيق المفتي سوسان يعزي بشهداء انفجار المرفأ: انها لحظة الحقيقة والمحاسبة ووحدة الصف السكسكية تودع "المحمدين" وضو والسعودي يستنفران للإغاثة مطلوب موظفين سوريين للعمل في سيراليون (أفريقيا) للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين

هل يُصدر العهد الجديد قانون عفو؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 1250 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غسان ريفي - السفير:
منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، بدأ الحديث عن إمكانية مبادرة الرئيس الجديد الى إصدار قانون عفو يشمل الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس بين عامي 2008 و2014، والتي انتهت بخطة أمنية في أول نيسان 2014، أقفلت محاور القتال ووضعت أكثرية المشاركين في جولات العنف العشرين في السجون.
يرى متابعون لملف الموقوفين أن خطوة رئاسية إيجابية تتعلق بالعفو عن أبناء عاصمة الشمال «من شأنها أن تؤدي الى مصالحة تاريخية وتفتح صفحة جديدة بين العاصمة الثانية ورئاسة الجمهورية». ويؤكد هؤلاء أن التفاهمات التي شهدها لبنان على أكثر من صعيد، وأدت الى إنجاز الاستحقاق الرئاسي وإعادة تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة العهد الأولى، من المفترض أن تنسحب على بعض الملفات الأمنية العالقة، وفي مقدمتها ملف الموقوفين على خلفية أحداث طرابلس، لافتين الانتباه الى أن طرابلس يجب أن تكون في أولويات العهد الجديد لا سيما على صعيد إجراء المصالحات بين أبنائها، وأن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تكون بإقفال ملف الموقوفين.
وكان الرئيس نجيب ميقاتي افتتح مكتبا خاصّا في طرابلس من أجل متابعة ملف الموقوفين خصوصا أولئك الذين لم يتورطوا باستهداف الجيش، ولم تثبت إدانتهم، وقد تمكن المكتب من حل العديد من القضايا والمساهمة بالإفراج عن عدد لا يستهان به من الموقوفين، (بحسب مصادر المكتب تم الإفراج حتى الآن عن 67 شخصا).
كما تابع ميقاتي والنائب محمد كبارة هذا الملف مع وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي وتلقيا وعدا قاطعا بتسريع المحاكمات.
ولدى استقباله الرئيس المكلف سعد الحريري في دارته في بيروت، عرض ميقاتي معه هذا الملف، وطلب منه السعي مع رئيس الجمهورية لإصدار عفو خاص عن الموقوفين على خلفية أحداث طرابلس.
ولفت ميقاتي انتباه الحريري الى أن محو هذه المرحلة من الذاكرة الاجتماعية في طرابلس، تمهّد لإجراء المصالحات وفتح صفحة جديدة على أكثر من صعيد.
وتشير مصادر حقوقية إلى أن العفو العام الذي تناولته المادة 150 من قانون العقوبات اللبناني سوف يصطدم لدى تطبيقه ببعض الجرائم والملفات الكبرى وفي مقدمتها ملف ميشال سماحة، أحداث عبرا (الشيخ أحمد الأسير)، المجموعات المسلحة التي قاتلت الى جانب «النصرة» و«داعش»، تفجيرا مسجدي التقوى والسلام، لافتة الانتباه الى أن خصائص العفو العام من شأنها أن تزيل الصفة الجرمية تماما عن الفعل، أو أن تخفض العقوبة لبعض الجرائم، أو أن يشمل جرائم محددة فقط، وإذا استحال حصول العفو العام بسبب الجرائم التي تم ذكرها، فيقضي الأمر بالركون الى العفو الخاص.
وتقول المصادر الحقوقية إن العفو الخاص يصدر عن رئيس الجمهورية، ويستفيد منه من صدر باسمه الشخصي سندا للمادة 152 من قانون العقوبات، لكن مشكلة هذا العفو أنه لا يستفيد منه إلا من صدر بحقه حكما مبرما، ولا يستفيد منه من لا يزال قيد المحاكمة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936329503
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة