صيدا سيتي

دعوات لـ "أونروا" لمعالجة المياه المتدفقة من منطقة النبعة إلى عين الحلوة "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" شارك في فعاليات "منتدى الأعمال الدولي (IBF)" الـ 24 ومعرض "موصياد 2020" في اسطنبول - تركيا الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!! "للحين عايش" جديد فضل شاكر التعليم عن بعد في لبنان دونه تحديات كثيرة السعودي: فرق بلدية صيدا تواصل مواجهة تداعيات العاصفة وهي بحالة جهوزية وإستنفار للتدخل تحذيرٌ... مافيات تستغل اللبنانيين محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

هل يُصدر العهد الجديد قانون عفو؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 1269 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غسان ريفي - السفير:
منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، بدأ الحديث عن إمكانية مبادرة الرئيس الجديد الى إصدار قانون عفو يشمل الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس بين عامي 2008 و2014، والتي انتهت بخطة أمنية في أول نيسان 2014، أقفلت محاور القتال ووضعت أكثرية المشاركين في جولات العنف العشرين في السجون.
يرى متابعون لملف الموقوفين أن خطوة رئاسية إيجابية تتعلق بالعفو عن أبناء عاصمة الشمال «من شأنها أن تؤدي الى مصالحة تاريخية وتفتح صفحة جديدة بين العاصمة الثانية ورئاسة الجمهورية». ويؤكد هؤلاء أن التفاهمات التي شهدها لبنان على أكثر من صعيد، وأدت الى إنجاز الاستحقاق الرئاسي وإعادة تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة العهد الأولى، من المفترض أن تنسحب على بعض الملفات الأمنية العالقة، وفي مقدمتها ملف الموقوفين على خلفية أحداث طرابلس، لافتين الانتباه الى أن طرابلس يجب أن تكون في أولويات العهد الجديد لا سيما على صعيد إجراء المصالحات بين أبنائها، وأن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تكون بإقفال ملف الموقوفين.
وكان الرئيس نجيب ميقاتي افتتح مكتبا خاصّا في طرابلس من أجل متابعة ملف الموقوفين خصوصا أولئك الذين لم يتورطوا باستهداف الجيش، ولم تثبت إدانتهم، وقد تمكن المكتب من حل العديد من القضايا والمساهمة بالإفراج عن عدد لا يستهان به من الموقوفين، (بحسب مصادر المكتب تم الإفراج حتى الآن عن 67 شخصا).
كما تابع ميقاتي والنائب محمد كبارة هذا الملف مع وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي وتلقيا وعدا قاطعا بتسريع المحاكمات.
ولدى استقباله الرئيس المكلف سعد الحريري في دارته في بيروت، عرض ميقاتي معه هذا الملف، وطلب منه السعي مع رئيس الجمهورية لإصدار عفو خاص عن الموقوفين على خلفية أحداث طرابلس.
ولفت ميقاتي انتباه الحريري الى أن محو هذه المرحلة من الذاكرة الاجتماعية في طرابلس، تمهّد لإجراء المصالحات وفتح صفحة جديدة على أكثر من صعيد.
وتشير مصادر حقوقية إلى أن العفو العام الذي تناولته المادة 150 من قانون العقوبات اللبناني سوف يصطدم لدى تطبيقه ببعض الجرائم والملفات الكبرى وفي مقدمتها ملف ميشال سماحة، أحداث عبرا (الشيخ أحمد الأسير)، المجموعات المسلحة التي قاتلت الى جانب «النصرة» و«داعش»، تفجيرا مسجدي التقوى والسلام، لافتة الانتباه الى أن خصائص العفو العام من شأنها أن تزيل الصفة الجرمية تماما عن الفعل، أو أن تخفض العقوبة لبعض الجرائم، أو أن يشمل جرائم محددة فقط، وإذا استحال حصول العفو العام بسبب الجرائم التي تم ذكرها، فيقضي الأمر بالركون الى العفو الخاص.
وتقول المصادر الحقوقية إن العفو الخاص يصدر عن رئيس الجمهورية، ويستفيد منه من صدر باسمه الشخصي سندا للمادة 152 من قانون العقوبات، لكن مشكلة هذا العفو أنه لا يستفيد منه إلا من صدر بحقه حكما مبرما، ولا يستفيد منه من لا يزال قيد المحاكمة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946307928
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة