صيدا سيتي

خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة مدير الاونروا يحذر من كارثة صحية واغاثية وتربوية تطال المخيمات في لبنان قريبا حمّود لـ "إذاعة الفجر": قانون العفو العام دخل البازار السياسي ونرفض أي قانون لا يشمل الجميع اعتصام أمام مدخل مستشفى صيدا الحكومي غدا الجمعة الساعة 11 صباحا الحاجة نهى محمد سعيد الحص (أرملة الحاج حسين اليمن) في ذمة الله مزيحم: دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا مقفلة حتى اكتمال فترة حجر المصابين روتاري صيدا قدم مساعدات عينية لجمعية جامع البحر الخيرية دائرتا نفوس صيدا وتنفيذ قصر العدل عاودتا العمل دعوة لحضور إطلاق نشرة " الجنوب" الورقية والافتراضية المهندس الحاج سليمان أحمد العلي (أبو سامر) في ذمة الله البزري: انتشار الوباء سريع وسيصل إلى كل الاماكن وكل المنازل والمصالح والمؤسسات الحاجة معلا صالح إبراهيم (أم مفيد) في ذمة الله شحّ في المازوت... الدولة لا تدفع و"أجانب التنظيفات" رحلوا - مطلوب 600 عامل نظافة لبناني! مدير عام "الاونروا" في عين الحلوة اليوم وسط اتهامات بالتقصير أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 1 تشرين الأول 2020 الإصابات بلغت أكثر من 1000 في صيدا الزهراني إصابة جديدة بكورونا في مالية في صيدا إقفال دائرة تنفيذ قصر العدل في صيدا مستمر وارتفاع حالات كورونا إلى 4 شح الادوية ينسحب على صيدا: تهافت على الشراء والتخزين وأصحاب الصيدليات يأملون معالجة سريعة للازمة وإلا افلاس واقفال

هل تعيّن "النقابة" محامٍ للأسير؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 884 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: لينا قخر الدين - السفير

لم تكن نهاية الجلسة المخصّصة لأحمد الأسير و34 مدّعى عليهم في ملف عبرا، مفاجئة، بل كانت منتظرة بعد أن توعّدت رئاسة المحكمة العسكريّة أن "آخر الدواء الكي"، بسبب تمسّك وكلاء الدّفاع عن إمام "مسجد بلال بن رباح" سابقاً على استنكافهم عن حضور الجلسات ريثما يتمّ البتّ بالإخبار المقدّم من قبلهم إلى النيابة العامة التمييزية للتحّقيق حول "من أطلق الرصاصة الأولى في عبرا".
أصرّ الأسير عندما تقدّم إلى المنصّة أنّ الاستنكاف هو لصالحه "وهيك تتحقق العدالة، وإلا فصل ملفي عن ملف الآخرين"، ليفاجئه مفوض الحكومة المعاون القاضي هاني حلمي الحجار كاشفاً أن النيابة قد حولت الإخبار إلى الجهة الأمنية المعنية للبدء بالتّحقيق "وهذا ما يؤكّد أنه (الاستنكاف) حجّة للتعطيل وأن وكلاء الدّفاع عنك أصلاً لا يتابعون الإخبار وإلّا لكانوا علموا أنّه تمّ تحويله".
في المقابل، قرّر رئيس "العسكريّة" العميد حسين عبدالله تسطير كتاب لنقابة المحامين في بيروت "لأخذ العلم واتّخاذ ما يلزم على ضوء تمنّع وكلاء الدّفاع عن الأسير عن حضور الجلسات ما يؤدّي إلى عرقلة سير العدالة، وذلك كإجراء أوليّ".
وتأتي خطوة عبدالله بعد أقلّ من عام على قيام سلفه العميد خليل إبراهيم بإرسال كتابٍ مماثل إلى نقابة محامي الشمال بعد تمنّع وكيل الدّفاع عن نعيم عبّاس في حينه المحامي طارق شندب عن حضور جلسات الاستجواب.
هذا الأمر يعني أن تستدعي النقابة وكلاء الدّفاع عن الأسير لسؤالهم عن أسباب تغيّبهم من دون أن يكون بمقدورها إلزامهم بالحضور. أمّا الخطوة التالية، فهي إمكانيّة أن يُعيّن نقيب المحامين في بيروت محامين للدّفاع عن الأسير عوضاً عن وكلائه الأصليين.
وإذا حصل ذلك، فإنّ المحامي (أو المحامين) الجديد سيحضر في الجلسة المقبلة التي حدّدها عبدالله في 10 كانون الثاني المقبل (في حال لم يحضر محامو الأسير) وأن يستمهل للاطّلاع على الملف.
في حين يرى مطلعون أن المحامي المكلّف من النقابة لن يقوى على إكمال المهام الدّفاعية مع رفض الأسير لأن يتوكّل عنه ليغيب من جديد عن جلسات الاستجواب، وهذا ما يعيد المشكلة إلى أساسها وإمكانيّة ذهاب المحكمة إلى تعيين محامٍ عسكريّ (يحضر المحامون العسكريون إلى المحكمة للحضور عن المدّعى عليهم بالجنح إذا لم يحضر وكيل دفاع عنهم أو لم يوكّلوا)!
كلّ هذه السيناريوهات مطروحة، مقابل سيناريو فصل ملفّ الأسير عن المدّعى عليهم الآخرين، كما حصل سابقاً. وبرغم أنّ الأمر مستبعداً إلّا أنّ المحامين تقدّموا بطلبٍ خطيّ بالفصل، وتحدّث المحامي محمّد المراد عن ضرورة ذلك، ليشير عبدالله إلى أنّه سيدرس الموضوع وسيتشاور مع النيابة العامة للبت بالأمر.
فيما طلب أحد الموقوفين عدم فصل ملفّه عن ملف الأسير قبل البتّ بالإخبار ليقوم وكيل الدّفاع عنه المراد باعتزال الوكالة على القوس.. ومحمد صلاح هو نفسه الذي قال في جلسة سابقة: "مستعد اتوقّف 10 سنين مع الأسير"!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940847894
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة