صيدا سيتي

خليل المتبولي: ضاق اللبنانيون ذرعًا!.. مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في المؤتمر الصحفي المخصص لعرض الموقف من جلسة مجلس النواب المخصصة لموازنة 2020 موازنة 2020 حظيت بموافقة 49 نائبا الرعاية تستضيف الصحافي علي الأمين للحديث حول آفاق الإنتفاضة في واقع لبنان المأزوم الاعفاء من رسوم تسوية المخالفات على عقارات اللبنانيين داخل المخيمات ورسوم الانتقال مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مصدر قيادي في تيار المستقبل يعلق مشاركة كتلة المستقبل في الجلسة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات المعدات الصناعية خلال ت1 عام 2019 مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا البزري يُحذّر من مهزلة دستورية عبر طرح الموازنة تظاهرة في صيدا: لا لحكومة المحاصصة ولا ثقة... هل يستطيع "الوكيل محاسبة الأصيل"؟ هدرٌ وفساد وتقصير ونقص حادّ في المعدات والمستلزمات الطبية .. وأجهزة متوقفة في مستشفى صيدا الحكومي مخاوف فلسطينية من تداعيات اعلان "صفقة القرن" الاميركية على لاجئي لبنان فادي الخطيب يعتزل: الأيام الحلوة «خلصت» «الصحة» تباشر «رصد» «الكورونا»: المخاطر بعيدة حتى الآن!

هل تعيّن "النقابة" محامٍ للأسير؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 850 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: لينا قخر الدين - السفير

لم تكن نهاية الجلسة المخصّصة لأحمد الأسير و34 مدّعى عليهم في ملف عبرا، مفاجئة، بل كانت منتظرة بعد أن توعّدت رئاسة المحكمة العسكريّة أن "آخر الدواء الكي"، بسبب تمسّك وكلاء الدّفاع عن إمام "مسجد بلال بن رباح" سابقاً على استنكافهم عن حضور الجلسات ريثما يتمّ البتّ بالإخبار المقدّم من قبلهم إلى النيابة العامة التمييزية للتحّقيق حول "من أطلق الرصاصة الأولى في عبرا".
أصرّ الأسير عندما تقدّم إلى المنصّة أنّ الاستنكاف هو لصالحه "وهيك تتحقق العدالة، وإلا فصل ملفي عن ملف الآخرين"، ليفاجئه مفوض الحكومة المعاون القاضي هاني حلمي الحجار كاشفاً أن النيابة قد حولت الإخبار إلى الجهة الأمنية المعنية للبدء بالتّحقيق "وهذا ما يؤكّد أنه (الاستنكاف) حجّة للتعطيل وأن وكلاء الدّفاع عنك أصلاً لا يتابعون الإخبار وإلّا لكانوا علموا أنّه تمّ تحويله".
في المقابل، قرّر رئيس "العسكريّة" العميد حسين عبدالله تسطير كتاب لنقابة المحامين في بيروت "لأخذ العلم واتّخاذ ما يلزم على ضوء تمنّع وكلاء الدّفاع عن الأسير عن حضور الجلسات ما يؤدّي إلى عرقلة سير العدالة، وذلك كإجراء أوليّ".
وتأتي خطوة عبدالله بعد أقلّ من عام على قيام سلفه العميد خليل إبراهيم بإرسال كتابٍ مماثل إلى نقابة محامي الشمال بعد تمنّع وكيل الدّفاع عن نعيم عبّاس في حينه المحامي طارق شندب عن حضور جلسات الاستجواب.
هذا الأمر يعني أن تستدعي النقابة وكلاء الدّفاع عن الأسير لسؤالهم عن أسباب تغيّبهم من دون أن يكون بمقدورها إلزامهم بالحضور. أمّا الخطوة التالية، فهي إمكانيّة أن يُعيّن نقيب المحامين في بيروت محامين للدّفاع عن الأسير عوضاً عن وكلائه الأصليين.
وإذا حصل ذلك، فإنّ المحامي (أو المحامين) الجديد سيحضر في الجلسة المقبلة التي حدّدها عبدالله في 10 كانون الثاني المقبل (في حال لم يحضر محامو الأسير) وأن يستمهل للاطّلاع على الملف.
في حين يرى مطلعون أن المحامي المكلّف من النقابة لن يقوى على إكمال المهام الدّفاعية مع رفض الأسير لأن يتوكّل عنه ليغيب من جديد عن جلسات الاستجواب، وهذا ما يعيد المشكلة إلى أساسها وإمكانيّة ذهاب المحكمة إلى تعيين محامٍ عسكريّ (يحضر المحامون العسكريون إلى المحكمة للحضور عن المدّعى عليهم بالجنح إذا لم يحضر وكيل دفاع عنهم أو لم يوكّلوا)!
كلّ هذه السيناريوهات مطروحة، مقابل سيناريو فصل ملفّ الأسير عن المدّعى عليهم الآخرين، كما حصل سابقاً. وبرغم أنّ الأمر مستبعداً إلّا أنّ المحامين تقدّموا بطلبٍ خطيّ بالفصل، وتحدّث المحامي محمّد المراد عن ضرورة ذلك، ليشير عبدالله إلى أنّه سيدرس الموضوع وسيتشاور مع النيابة العامة للبت بالأمر.
فيما طلب أحد الموقوفين عدم فصل ملفّه عن ملف الأسير قبل البتّ بالإخبار ليقوم وكيل الدّفاع عنه المراد باعتزال الوكالة على القوس.. ومحمد صلاح هو نفسه الذي قال في جلسة سابقة: "مستعد اتوقّف 10 سنين مع الأسير"!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923060521
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة