صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان انخساف طريق بشاحنة محملة أخشابا في المدينة الصناعية في سينيق! ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل

تكريم وديع الصافي في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 08 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 785 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تكريم وديع الصافي في صيدا

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

تحول حفل تكريم الفنان الراحل وديع الصافي، الذي رعتة وزارة الثقافة في "مركز معروف سعد الثقافي" في صيدا الى أمسية لمحاكمة الاغاني "الهابطة" وكل المتطاولين على "ماهية" الفن واصالته.  
حضر الامسية أمين عام "التنظيم الشعبي الناصري" أسامة سعد، ونجل الراحل الفنان جورج الصافي، وممثل وزير الثقافة الشاعر علي بكري،  والشاعر مارون أبوشقرا، والفنان المسرحي مروان كسرواني، وعازف العود ربيع حداد، بمشاركة فرقة "وحدن"، وباقة من الفنانين والشباب وجمع سياسي واجتماعي واقتصادي وهيئات المجتمع المدني
زنوبيا ضاهر اكدت "اننا اليوم نكرم ذكرى لم تغب، مترفة بحضورها وحضوركم. نجتمع لنكون أوفياء لأغنية صداحة وضاحة صافية، رحلت في وداعة الحنين. هزمتك يا موت الفنون جميعاً، هزمتك يا موت الموسيقى، وها نحن نجتمع اليوم، وفي هذا الصرح الوفي للثقافة، لنرتل حضور قديس الطرب وديع الصافي".
مرهج شما تحدث باسم "مركز معروف سعد"  عن صاحب الحنجرة الذهبية، عملاق الطرب الاصيل وصاحب الصوت الجبلي، الذي أعطى الأغنية الشرقية زخماً مميزاً في بداية عصرها وتطورها، الفنان وديع الصافي.
حمل الفنان في "حنجرته الذهبية" وطنه إلى العالم العربي، إذ اختصرت كلمات أغنية "لبنان يا قطعة سما" قصة هذا الوطن... وفي غيابك أيها الوديع تتسع خارطة الشوق، نقرأ دفاترك في أغانيك ليرتسم بينها تاريخ المناضلين الشرفاء نقرأ دفاتر الذكريات ونزينها بألوان حنيننا اليكم ونرسم بين نقاط أحرفها خارطة لبنان ونخاف أن نضع نقطة في آخر الكلمات لكي لا تكون الأخيرة ".
ممثل وزير الثقافة ريمون عريجي الشاعر علي بكري كانت له كلمة بدأها بقراءة قصائد شعرية عن الفنان الراحل وديع الصافي، وتقدم باسم وزارة الثقافة بالشكر لـ "مركز معروف سعد الثقافي" على  إقامة هذا الحفل التكريمي لكبير من لبنان هذه الأيقونة الخالدة "وديع الصافي".
عازف العود وصانعه الفنان ربيع حداد اعتلى المسرح، وسرد بعضاً من  اللحظات الجميلة التي جمعت بينه وبين العملاق الراحل وديع الصافي، بدءاً من صناعته لعود خاص بالراحل الصافي، واكتشاف الصافي أن لحداد سحره الخاص أثناء عزفه على العود. وسرد حداد بعضاً من مميزات الصافي الصوتية وما يملكه من أذن موسيقية مطلقة، ودوره في صناعة الأغنية اللبنانية، إضافة إلى حضوره القوى على المسرح. ووصفه بالرجل العظيم ذي الكاريزما الرائعة، وبالحالة المتكاملة الفريدة.
الشاعر مارون أبوشقرا تلا شعراً بالعامية، وقد غنى الراحل الصافي من شعره أغنية بعنوان: "وإنت جايي"، اعتلى مسرح معروف سعد حيث وجه التحية لروح الفنان العظيم وديع الصافي وألقى قصيدتين من ديوانه "رقصه ع باب الضو" وهما: "شغل أهلي، ووديع الصافي".
العميد المتقاعد إيليا فرنسيس الصافي شقيق الراحل وديع الصافي، تحدث عن "الكبير الذي غاب ولكنه في نسيج الوطن وتراثنا باق ، حاضراً أبداً في صوته الذي لا يغيب بل يزيدنا تعلقاً بهذا الوطن .ثم قدمت السيدة ليال سعد درعاً تكريمياً "درع وديع الصافي" إلى نجله الأستاذ جورج وديع الصافي عربون محبة وتقدير ووفاء. واختتمت الأمسية بفقرة فنية قدمت خلالها فرقة "وحدن" عدداً من اغنيات الصافي التي تنوعت بين ما هو قديم وما هو جديد. وتالفت من روي لحود (باص غيتار)،دونالد الناشف (رق)،جوزف داوود (دجمبي)،وسام جابر (بزق)،شادي سعد (أكوردين)،(أبو تيم) لبنان عون (ناي)، إيلي واكيم (مغني وإيقاع برفقه المطرب والملحن جورج الصافي الذي قدم باقة من الأغنيات التي ألهبت مشاعر الحاضرين وشاركوه  التصفيق الحار والغناء.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922959192
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة