صيدا سيتي

إخماد حريق سيارة من نوع مرسيدس على طريق ثكنة الجيش مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله الحاج أحمد علي السمرة في ذمة الله مقابلة حصرية أجراها موقع الهيئة 302 الإلكتروني مع نائب رئيس اللجنة الإستشارية للأونروا معالي الوزبر السابق د. حسن منيمنة‎‎ البزري: لا نستطيع الاستمرار بمعادلة الإغلاق والفتح بل التحضير للتعايش مع كورونا طارق عكاوي: أبا علي ... غرسك باقٍ فينا موجة جديدة من التهديد الإلكتروني هل يعيد «امتحان» شباط أموال المودعين؟ شكاوى بالجملة على الاقتطاعات المصرفية من الحسابات وعلى السحوبات: حرب العمولات تشتعل بين البنوك وزبائنها بين "كورونا" والبطالة... عائلات صيداوية تئنّ فقراً أسرار الصحف: مرجع نيابي يبدي حذره إصابة واحدة نتيجة حادث سير في صيدا المجذوب يصدر قرارا بتنظيم التعليم عن بعد لغاية 15 شباط المقبل الشهاب في يوم (السجين)؟ في بحر العاصفة و"كورونا": لا صيد ولا من يصطادون! مطلوب ناطور لمنزل في شرق صيدا الحاجة بهية محمد حنينة (أرملة محمود الديماسي) في ذمة الله اللجنة الشعبية تجول على المحال التجارية في صيدا القديمة، وتطالب أصحاب المحال بمراعاة أوضاع المواطنين الجماعة الاسلامية تستقبل الرئيس الجديد لمجلس إدارة مستشفى حمود الجامعي في ظلمة القهر نفتقد نور عينيك - بقلم طلال أرقه دان

تكريم وديع الصافي في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 08 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 871 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

تحول حفل تكريم الفنان الراحل وديع الصافي، الذي رعتة وزارة الثقافة في "مركز معروف سعد الثقافي" في صيدا الى أمسية لمحاكمة الاغاني "الهابطة" وكل المتطاولين على "ماهية" الفن واصالته.  
حضر الامسية أمين عام "التنظيم الشعبي الناصري" أسامة سعد، ونجل الراحل الفنان جورج الصافي، وممثل وزير الثقافة الشاعر علي بكري،  والشاعر مارون أبوشقرا، والفنان المسرحي مروان كسرواني، وعازف العود ربيع حداد، بمشاركة فرقة "وحدن"، وباقة من الفنانين والشباب وجمع سياسي واجتماعي واقتصادي وهيئات المجتمع المدني
زنوبيا ضاهر اكدت "اننا اليوم نكرم ذكرى لم تغب، مترفة بحضورها وحضوركم. نجتمع لنكون أوفياء لأغنية صداحة وضاحة صافية، رحلت في وداعة الحنين. هزمتك يا موت الفنون جميعاً، هزمتك يا موت الموسيقى، وها نحن نجتمع اليوم، وفي هذا الصرح الوفي للثقافة، لنرتل حضور قديس الطرب وديع الصافي".
مرهج شما تحدث باسم "مركز معروف سعد"  عن صاحب الحنجرة الذهبية، عملاق الطرب الاصيل وصاحب الصوت الجبلي، الذي أعطى الأغنية الشرقية زخماً مميزاً في بداية عصرها وتطورها، الفنان وديع الصافي.
حمل الفنان في "حنجرته الذهبية" وطنه إلى العالم العربي، إذ اختصرت كلمات أغنية "لبنان يا قطعة سما" قصة هذا الوطن... وفي غيابك أيها الوديع تتسع خارطة الشوق، نقرأ دفاترك في أغانيك ليرتسم بينها تاريخ المناضلين الشرفاء نقرأ دفاتر الذكريات ونزينها بألوان حنيننا اليكم ونرسم بين نقاط أحرفها خارطة لبنان ونخاف أن نضع نقطة في آخر الكلمات لكي لا تكون الأخيرة ".
ممثل وزير الثقافة ريمون عريجي الشاعر علي بكري كانت له كلمة بدأها بقراءة قصائد شعرية عن الفنان الراحل وديع الصافي، وتقدم باسم وزارة الثقافة بالشكر لـ "مركز معروف سعد الثقافي" على  إقامة هذا الحفل التكريمي لكبير من لبنان هذه الأيقونة الخالدة "وديع الصافي".
عازف العود وصانعه الفنان ربيع حداد اعتلى المسرح، وسرد بعضاً من  اللحظات الجميلة التي جمعت بينه وبين العملاق الراحل وديع الصافي، بدءاً من صناعته لعود خاص بالراحل الصافي، واكتشاف الصافي أن لحداد سحره الخاص أثناء عزفه على العود. وسرد حداد بعضاً من مميزات الصافي الصوتية وما يملكه من أذن موسيقية مطلقة، ودوره في صناعة الأغنية اللبنانية، إضافة إلى حضوره القوى على المسرح. ووصفه بالرجل العظيم ذي الكاريزما الرائعة، وبالحالة المتكاملة الفريدة.
الشاعر مارون أبوشقرا تلا شعراً بالعامية، وقد غنى الراحل الصافي من شعره أغنية بعنوان: "وإنت جايي"، اعتلى مسرح معروف سعد حيث وجه التحية لروح الفنان العظيم وديع الصافي وألقى قصيدتين من ديوانه "رقصه ع باب الضو" وهما: "شغل أهلي، ووديع الصافي".
العميد المتقاعد إيليا فرنسيس الصافي شقيق الراحل وديع الصافي، تحدث عن "الكبير الذي غاب ولكنه في نسيج الوطن وتراثنا باق ، حاضراً أبداً في صوته الذي لا يغيب بل يزيدنا تعلقاً بهذا الوطن .ثم قدمت السيدة ليال سعد درعاً تكريمياً "درع وديع الصافي" إلى نجله الأستاذ جورج وديع الصافي عربون محبة وتقدير ووفاء. واختتمت الأمسية بفقرة فنية قدمت خلالها فرقة "وحدن" عدداً من اغنيات الصافي التي تنوعت بين ما هو قديم وما هو جديد. وتالفت من روي لحود (باص غيتار)،دونالد الناشف (رق)،جوزف داوود (دجمبي)،وسام جابر (بزق)،شادي سعد (أكوردين)،(أبو تيم) لبنان عون (ناي)، إيلي واكيم (مغني وإيقاع برفقه المطرب والملحن جورج الصافي الذي قدم باقة من الأغنيات التي ألهبت مشاعر الحاضرين وشاركوه  التصفيق الحار والغناء.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950497358
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة