صيدا سيتي

إشكال بمنطقة الفيلات بصيدا أدى لتدخل الجيش وإيقاف احد الاشخاص جمعية حزم للعمل والتنمية توزع ألبسة الشتاء على المحتاجين في منطقة صيدا ضمن حملة "كسوة الشتاء" سيارة تجتاح واجهة صيدلية في عبرا شرق صيدا فضل شاكر يطلب مساعدة متابعيه في اختيار لهجة أغنتيه الجديدة والجمهور يرد: ابتعد عن الخليجي إقرار مشروع قانون لإعفاء المركبات من رسوم الميكانيك شكوى لمصلحة الليطاني ضد مجهولين بجرم سرقة أغطية الريغارات في شرق صيدا وزير التربية: سيتم تتبع حالات كورونا في المدارس ووضع خط ساخن وزير الصحة: تأمين PCR مجانا لمن يحتاجه من المعلمين مياه الجنوب حددت آخر مهلة لطلبات إلغاء الاشتراكات قوى الأمن طلبت من المواطنين التأكد من إقفال سياراتهم بإحكام قبل مغادرتها وعدم ترك أغراض ظاهرة صيدا - زحمة سير خانقة في أول يوم بعد الاقفال العام (فايسبوك) صيدا تعود الى الحياة "المدمجة وقائياً" نشاطاً وتعليماً! الهيئة العامة لـ" المقاصد - صيدا" تعقد دورتها الإستثنائية الأحد المقبل رمزي شهاب جمال في ذمة الله الحاج محمود عمر الخياط في ذمة الله للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا مدير مستشفى بيروت الحكومي: حتى بأفضل المستشفيات ثلث مصابي كورونا بالعناية سيموتون وقد يعاني الناجون طويلا مستشفى صيدا الحكومي صورة متناقضة عن الاهمال الرسمي والاهتمام الطوعي استقالة خياط وشبارو من المكتب السياسي للمستقبل "عيلبون" و"الشباب الفلسطيني العربي" يهديان كأس الشهيد القائد معين شبايطة إلى عائلته الامن العام: سنعاود استقبال وتسليم معاملات المواطنين بالدوائر الإقليمية اعتباراً من 30 الحالي

«الضم والفرز» يشغل صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - السبت 15 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1496 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

تركز الحوارات الصيداوية في المرحلة الحالية حول موضوع وحيد هو الضم والفرز شمال المدينة لمصلحة تحرير ما نسبته 40 في المئة من عقارات المدينة المجمدة.
ومع حصول معظم أصحاب العقارات على خرائط قرار الضم والفرز الجديد، تكاثرت اللقاءات بين رئيس البلدية محمد السعودي، بمشاركة المهندسَين الاستشاريين للمشروع الخبيرَين في التخطيط المدني مصطفى فواز وحبيب دبس، ورئيسة لجنة التخمين في المشروع رئيسة التنظيم المدني في الجنوب آية الزين من جهة، وبين أصحاب العقارات من صغار وكبار المالكين من جهة أخرى.
وقد تمحورت لقاءات البلدية حول شرح المشروع ومناقشته مع مالكي العقارات وترأس اللقاءات رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وشارك فيها المهندسَين الاستشاريين للمشروع، ورئيسة لجنة التخمين في المشروع رئيسة التنظيم المدني في الجنوب الدكتورة آية الزين، وعضو المجلس البلدي المهندس علي دالي بلطة، ورئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس الدكتور زياد الحكواتي. وقد حضر جانبا من اللقاءات السفير عبدالمولى الصلح ورئيس رابطة مخاتير صيدا إبراهيم عنتر ومخاتير أحياء واقعة ضمن نطاق المشروع، وجمع من مالكي العقارات، حيث ستتواصل هذه اللقاءات مع سائر المالكين.
وفي حصيلة الحوارات المبدئية تبين أن مالكا واحدا يملك أكثر من 20 في المئة من مجمل اراضي الضم والفرز غير راض عن المشروع ولا عن الطريقة التي اعتمدت في ضم العقارات ثم توزيعها وفرزها قطعا كبيرة بحجم يتراوح ما بين 3 إلى 4 آلاف متر، عدا عن الاعتراض على وضعية بعض العقارات التي كانت سياحية وتحولت الى اقل من عادية، اضافة الى ان صغار المالكين لديهم هواجس تتعلق بضم ملكياتهم إلى أصحاب العقارات الكبيرة. ناهيك عن عقارات تم تحييدها عن المشروع.
وكانت «مجموعة الفعاليات الهندسية الصيداوية» التي تضم كلا من محمود دندشلي وخضر بديع ونبيل الزعتري ومحمود ابو زينب ومحمد دندشلي وعبد الواحد شهاب، قد التقت السعودي وابلغته تشديدها على ضرورة حصول مشروع الضم والفرز في تلك المنطقة واودعته بعض الملاحظات المتعلقة بالمشروع وتمنت عليه تعديلها.
وأكد السعودي أن هذا المشروع هو لمصلحة المالكين والأهالي وصيدا كلها لأنها كسبت 40 في المئة من مساحتها الإجمالية، وكانت مجمدة، واعدا «بالعمل على شق طرق وتنفيذ البنى التحتية وتنظيم المنطقة ككل وإقامة الحدائق فيها لتكون منطقة سكنية وتجارية نموذجية»، مشيرا إلى أن القاضي جمال الحجار سيشرف على المشروع الذي سيتولى تحقيق العدالة، وذلك مع لجنة متخصصة تضم أيضا ممثلين عن وزارة المال وعن الشؤون العقارية.
من جهتها، توجهت الزين إلى المالكين بالقول: «إنه خلال فترة قصيرة سيتم اللقاء بين أصحاب العقارات مع لجنة التخمين ومع القاضي الحجار المتخصص بالنظر في وضع العقارات والتوصل لصيغ مقبولة من المالكين بحيث يكونون متجانسين في عقارات منظمة وضمن الأحياء السكنية التي كانوا فيها».
بعد ذلك شرح كل من المهندسين الدبس وفواز مشروع الضم والفرز والمخطط الجمالي للمنطقة بعد تنفيذ المشروع. وأكدا أن المشروع يحافظ على الإرث الثقافي والتراثي للمنطقة بما فيها الحفاظ على الآثار والبيئة والأشجار والأنهار ويغنيها بتنوعها الإنمائي والمدني.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946721204
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة