صيدا سيتي

شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان إضافة فحوصات طبية خاصة بالزواج والتسعيرة الجديدة = 80 ألف ليرة لبنانية فريق الطوارئ في دائرة مياه صيدا في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي يواصل تلبية شكاوى المواطنين واصلاح الاعطال إخماد حريق هشير خلف مدرسة الحسام في الشرحبيل - فيديو + صور جديد مطعم أبو علي الآغا في مجدليون: نفتح يومياً حتى التاسعة مساء ما عدا يوم الجمعة - 10 صور وفاة امرأة صدما في بلدة بخعون الضنية ثلاثة جرحى في حادث سير عند مدخل بلدة شمسطار شو بيعني لكم الرقم 44؟ شاركونا لفرصة ربح وحدة من 44 جائزة بالسحب Nay Residence - where every dimension is well designed هيدا - لألأ ... لا تقوصو فهد البساط: لاعب موهوب وحارس مرمى وله مستقبل واعد اختتام دورة Teaching Phonics - المستوى الأول - 19 صورة أسامة سعد يطالب بإنزال العقوبة القصوى بجزار الخيام، كما يطالب بمحاسبة كل من سهّل دخوله عبر المطار للبيع شقة مطلة طابق ثاني مساحة 210 متر مربع مع سند أخضر في عبرا حي التلة البيضاء - 31 صورة مواد غذائيّة منتهية الصلاحيّة تُباع بتعاونية في الجنوب! - 3 صور اللواء دخل الله يستقبل ناظم اليوسف في بيروت صيدا تحتضن لقاء العهد والانصار في كاس السوبر ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية ومجلس الأهل فيها احتفلا بتخريج طلابها - 46 صورة

محمد ضاهر: محبة أهل البيت عبور إلى الله

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 12 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1619 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ كتب محمد فؤاد ضاهر: 
أهل البيت نجوم هدايه في سماء اﻷمة اﻹسلامية، وراية رشاد يهتدى بهم في ميادين الحياة اﻹنسانية. ولديهم من المقامات العظيمة ما ﻻ يدرك أسرارها إﻻ من رقت قلوبهم، وخلت عن الرواسب اﻷرضية، وتعلقت بملكوت الغيب، فحازت الكماﻻت العلية والكرامات الولية.
تحدث عنهم الرسول اﻷكرم ﷺ، وأبان فضلهم، فهم أحد الثقلين، وهم كسفينة نوح، وهم مصابيح الدجى، والحجة على أهل المحجة.
من أطاع الله وأحبهم فهو وليهم، ومن عصى الله لم ينفعه حبهم، قال الله تعالى: ﴿قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنوبَكُم وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ۝ قُل أَطيعُوا اللَّهَ وَالرَّسولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الكافِرينَ﴾ [آل عمران: ٣١-٣٢].
تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّــه
     هـذا محــالٌ فــي القياس بديعُ
لَــوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقــاً لأَطَعْتَهُ
     إنَّ الْمُحِـــبَّ لِمَـن يُحِبُّ مُطِيعُ
محبتهم بلغة إيمانية، خلصت من الحظوظ البشرية والتعلقات الذاتية، وارتقت إلى المحبة لله وفي الله رب البرية، ﴿ِقُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجرًا إِلَّا المَوَدَّةَ فِي القُربى﴾ [الشورى: ٢٣].
ولطالما كان رسول الله ﷺ يعلن على المﻷ حبه لعلي في غير ما مناسبة ولو عرضية، فعن بريدة اﻷسلمي، عن النبي ﷺ قال: "من كنت مولاه فعلي مولاه" (الترمذي: 3713، ابن ماجه: 121، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح).
وعن زر بن حبيش قال: قال علي: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي ﷺ إلي: أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق" (مسلم: 2682).
ويومض رسول الله ﷺ بحبه لسبطيه، كي تتأسى به الرعية، وتسير على خطاه بين اﻻثنين في السوية، فعن البراء رضي الله عنه قال: رأيت النبي ﷺ والحسن بن علي على عاتقه يقول: "اللهم إني أحبه فأحبه" (البخاري: 3749، مسلم: 2422).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خرج النبي ﷺ في طائفة من النهار لا يكلمني ولا أكلمه، حتى أتى سوق بني قينقاع فجلس بفناء بيت فاطمة، فقال: "أثم لكع، أثم لكع؟". فحبسته شيئاً، فظننت أنها تلبسه سخاباً أو تغسله. فجاء يشتد حتى عانقه وقبله، وقال: "اللهم، أحبه وأحب من يحبه" (البخاري: 2122، مسلم: 2421).
وعَنْ يَعْلَى بن مرة الْعَامِرِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ أنه قال: "حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ، أَحَبَّ اللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنَ الْأَسْبَاطِ" (الترمذي، ابن ماجه).
لَوْ أَنَّ قَلْبَكَ لِي يَرقّ وَيَرْحَم
          ما بِتُّ مِنْ خَوفِ الهَوى أتألَّمُ
وَمِنَ العَجَائِبِ أنّني والسُّهْمُ لي
          مِن نَاظِرِيكَ وفي فُؤَادِي أَسْهُمُ
دَارَيْتُ أَهْلَكَ في هَوَاكَ وَهُمْ عِدى
          ولأَجْلِ عَيْنٍ ألفُ عَيْنٍ تُكرَمُ
سُئل أبو الفرج ابن الجوزي عن المثل السائر :  "لأجل عين تكرم ألف عين": هل له أصل في القرآن؟ قال: نعم، قوله تعالى: ﴿وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنتَ فيهِم وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُم وَهُم يَستَغفِرونَ﴾ [الأنفال: ٣٣].
وقد اقتضت سنة الله في اﻵخرة أن يكون "المرء مع من أحب"، وهم من كان في الدنيا ينزع إليهم بإيمانه، وإن قعدت أعماله عن اللحاق بهم، إﻻ أن الله ينظر إليه بنظرة الحب لهم. وذلك بداعي استحالة الفطرة على اﻹنسان أن يتجه نحو أعدائه ومبغضيه.
ومن يحب الشمس ﻻ يكره القمر، ومن يعشق عليا يوالي عمر. هذا ما درجت عليه ألسنة أئمة أهل البيت؛ علي، والباقر، والصادق وغيرهم، من الشهادة للشيخين بالفضل واﻷجر، وكانوا يأمرون محبيهم بمواﻻتهما، واﻻعتراف بالجميل لهما.
فعن سالم بن أبي حفصة قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفرا عن أبي بكر وعمر؟ فقال: "يا سالم، تولهما وابرأ من عدوهما؛ فإنهما كانا إمامي هدى".
ثم قال جعفر: "يا سالم، أيسب الرجل جده؟! أبو بكر جدي. لا نالتني شفاعة محمد ﷺ يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما وأبرأ من عدوهما".
وقال حفص بن غياث: سمعت جعفر بن محمد يقول: "ما أرجو من شفاعة علي شيئا إلا وأنا أرجو من شفاعة أبي بكر مثله؛ لقد ولدني مرتين".
وعن حنان بن سدير، سمعت جعفر بن محمد، وسئل عن أبي بكر وعمر، فقال: "إنك تسألني عن رجلين قد أكلا من ثمار الجنة!".
فالحذر من التعرض لهذا الجناب العظيم، جناب القرابة والصحابة، قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذينَ يُؤذونَ اللَّهَ وَرَسولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُم عَذابًا مُهينًا۝ وَالَّذينَ يُؤذونَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ بِغَيرِ مَا اكتَسَبوا فَقَدِ احتَمَلوا بُهتانًا وَإِثمًا مُبينًا﴾
[الأحزاب: ٥٧-٥٨].
قال في حب أهل البيت اﻹمام المطلبي محمد بن إدريس الشافعي:
يا آل بيت رسول الله حبكُمُ
        فرض من الله في القرءان أنزلهُ
كفاكم من عظيم الشأن أنكُمُ
        من لم يصلّ عليكم لا صلاة لَهُ
اللهم صل وسلم على محمد النبي اﻷمي، وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين، وذريته الطاهرين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911142532
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة