صيدا سيتي

سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عن جديد إنعكاس الأزمة اللبنانية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جريحان في حادث بين 5 سيارات في صيدا دعوة لحضور ندوة فكرية سياسية حول: "صفقة القرن" في قاعة بلدية صيدا منيمنة عرض مع مفوض الأنروا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتحديات التي تواجهها الوكالة إنعاش حالات توقف قلب مفاجىء في سراي صيدا ! عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 دبور يستقبل اسامة سعد وتأكيد على دعم الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي جولة لمراقبي الاقتصاد في جزين وانذارات للمخالفين العثور على فتاة مفقودة في صيدا شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة

عبد الله العمر: "وخالق الناس بخلق حسن"

أقلام صيداوية - السبت 17 أيلول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1287 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

هو بعض من حديث شريف وتتمة له عن رسول الله عليه الصلاه والسلام حيث انه يحدث به من وصفه ربه بقوله سبحانه: {وانك لعلى خلق عظيم}. وقيل تفسيرا للاية الكريمة كان خلقه القرآن ولا يمكن حصر اخلاق النبوه في اسطر معدوده ولكن ناخذ بعضا منها. فقد كان من اخلاقه عليه الصلاه والسلام خلق العفو مع المقدره وقد تجسد ذلك في دخول رسول الله عليه الصلاه والسلام مكه فاتحا وقد كان في اوج قوته وتمكنه وقال -لمن اخرجوه واذوه وادموا قدميه الشريفتين يوما-: "ما تظنون اني فاعل بكم؟ قالوا: اخ كريم وابن اخ كريم." وهم يعرفون بالطبع من يكلمهم فرد عليهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء".  فكان من اثر ذلك الخلق دخول الناس في دين الله افواجا. ولو انه رد عليهم ما فعلوه به بمثله ما كان ظالما لهم ولكن وكما وصفه ملك الجبال صدق من سماك الرؤوف الرحيم.

ومن اخلاق النبوه ما يمكن تسميته بحسن الظن ومراعاة اخلاق الناس لكسب ودهم. فقد جاء اعرابي الى رسول الله عليه الصلاه والسلام يسأله ان يعطيه وهو يقول: (يَا مُحَمَّدُ أَعْطِنِي، فَإِنَّكَ لَا تُعْطِي مِنْ مَالِكِ وَلَا مِنْ مَالِ أَبِيكَ،) فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيه حتى خرج هذا الاعرابي الجاف في لسانه راضيا. ولو انه رده لما كان له ظالما، ولكن لا بد من ان يستوعب الداعيه الناس ويعي غلظه قلوب البعض منهم، فهو بمثابه الطبيب المداوي لهم. ورسول الله عليه الصلاه والسلام خير داعيه وخير طبيب في ذلك كله.

وقد رسم رسول الله عليه الصلاه السلام صوره المسلم وجعل الخلق الكريم بمثابه علامه فارقه فيها وذلك في جمله احاديث (انكم لن تسعوا الناس باموالكم فسعوها باخلاقكم) وحديث (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)  وحديث ( اقربكم مني مجلسا يوم القيامه احسنكم اخلاقا).

ونحن قدمنا جانبا من الاخلاق التي ينبغي ان يتحلى بها المسلم، ولا بد من ان نذكر بان من الاخلاق المطلوبه اضافه لخلق العفو خلق الحياء، وخلق الصبر، وخلق الاحسان، وقد عد العلماء ان من جوانب الاقسام في مواضيع القرآن ما يمكن تسميته بجانب الاخلاق في جميع صورها الفرديه والأسرية والاجتماعيه وحتى في العلاقات الدوليه.

فان حفظ الاعراض والانساب وحفظ الاموال والدماء مع تقديم الدين في ذلك كله كان من توجيهات وارشادات الدين الحنيف. وان من نراه اليوم في مجتمعاتنا الاسلاميه ولا يعنينا غيرها فان الايمان اصل والخلق الكريم فرع له. اقول ان ما نراه يندى له الجبين خجلا ذلك انه اصبح الخلق الذميم غالبا في الاسواق وبين الناس مع وجود اكثرهم في الصفوف الاولى في المساجد.    فكيف يمكن تفسير ذلك وتبريره؟. اقول ان الجواب موجود في حديث شريف علينا ذكره الا وهو اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا، فمن يطلق لسانه بالسباب والشتم واللعن لاتفه الامور واقلها قدرا نفى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الايمان في كماله وليس في حقيقته ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء).

 فلتعمل الامه باخلاق رسولها، ولتعلم الامم جميعا والتي يسود معظمها اليوم الفساد والانحلال إن الاسلام سبقهم جميعا في وضع اليد على سبب نجاح الامم وفلاحها وسبب تدميرها وهلاكها    الا وهو وجود الخلق الكريم او غيابه. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924644290
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة