صيدا سيتي

مجلس الأمن الفرعي التأم في سرايا صيدا برئاسة ضو الدكتور عبد الرحمن البزري يشارك في حملة "خليك بالبيت" في صيدا "هلع" الكورونا"والضائقة المعيشية هاجسان يؤرقان أبناء صيدا الموت القادم إلى السجون: أطلِقوا سراح آلاف الموقوفين المضمونون محرومون من أدوية الأمراض المستعصية! كمّامات «فلسطينية» في المخيمات لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع بالفيديو ... تصفيق شكر في صيدا للجسم الطبي من أطباء وممرضين في المستشفيات برنامج البث التليفزيوني لصفوف الشهادات من الاثنين 30-3-2020 حتى الخميس 2-4-2020 المرأة ودورها في مواجهة فيروس كورونا - بقلم سهى أحمد خيزران شكر على التعازي بوفاة الحاجة غادة أديب فطايرجي مَنْ المُستفيد من إجراء التوقيت الصيفي؟! الحلّاق في صيدا يعود إلى "أيام زمان"... حملة "خليك بالبيت" انطلقت أحمد الحريري: الضجة حول المغتربين هي للملمة جراح ملحمة الفاخوري وضع أول غرفة للتعقيم عند مدخل حي النبعة في مخيم عين الحلوة ما صحّة وجود مصاب بالكورونا في مستشفى "حمود الجامعي" في صيدا؟ تحويل مصري يعمل في صيدا إلى مستشفى الحريري للتأكد من حالته من أجواء صيدا اليوم بعدسة محمد عماد أبو شامة تعميم حول احتساب ساعات متعاقدي المواد الإجرائية قداديس وصلوات في كنائس صيدا على نية الشفاء من الفيروس

عبد الله العمر: يوم عرفة*** ذلك اليوم المشهود؟

أقلام صيداوية - السبت 10 أيلول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1355 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

نعم انه يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود كما جاء في الاية الكريمة التي عنت اليوم الاخر حيث يقف الناس بين يدي رب العالمين حيث الموقف الذي قال فيه سبحانه يوم يقوم الناس لرب العالمين.          

نعم ان عرفة ويوم عرفة هو موقف من مواقف يوم القيامة حيث تتجمع الخليقة وهي في صف واتجاه واحد من التذلل والتضرع وطلب الغفران من الواحد الديان.       

السؤال هنا وقبل الوقوف على بعض الابعاد التي يمكن الاستفاده منها في اليوم المشهود يوم عرفة، لما سمي هذا اليوم بهذا الاسم؟ وانما الاسماء لها تعليل، فهناك اقوال عده اهمها ان ادم عليه السلام وزوجه حواء التقيا في هذه البقعه المباركه وتعارفا فيما بينهما بعد الخروج من الجنه والاستقرار في الارض. والقول الثاني ان جبريل عليه السلام طاف بالنبي ابراهيم عليه السلام فكان يريه مشاهد ومناسك الحج،  فيقول له: "اعرفت؟ اعرفت؟ فيقول ابراهيم: عرفت عرفت" وذلك سبب التسميه والله اعلم. 

وقبل تحديد بعض الابعاد الروحية والاجتماعية لهذا اليوم العظيم، لا نجد افضل مما كتبه الامام ابو حامد الغزالي رحمه االله في الاحياء بشان يوم عرفة ( فاذكر بما ترى من ازدحام الخلق وارتفاع الاصوات وباختلاف اللغات واتباع الفرق من هو امام عليهم في الترددات على المشاعر، اقتفاء لهم، وسيرا بسيرهم، عرصات يوم القيامة(أي مواقف الحساب فيها)، واجتماع الامم مع الانبياء، واقتفاء كل امة نبيها، وطمعهم في شفاعتهم، وتحيرهم في ذلك الصعيد الواحد بين الرد والقبول).

والحاصل ان المسلم مما يستفيد منه ويؤجر عليه وهو ما يكون فيه مشتركا ما بين الحاج  في ارض عرفه وما بين المقيم في بلده:

  1.  تهذيب النفس من اوزاراها بخالص الذكر والدعاء، وتذكر الحاج وهو يقف هذا الموقف العظيم ما فعله رسول الله عليه الصلاه والسلام قبله مع اصحابه.  
  2. شعور الحجاج بوحده دينهم وعقيدتهم وهم في صعيد واحد وانهم كأسنان المشط سواسيه، الغني قبل الفقير والخفير قبل الامير يجمعهم ما لم تجمعهم عليه الدنيا بما فيها من زخارف ومتاع.     
  3.  تعارف المسلمين فيما بينهم، وتبادل الامال والآلام وليس من يوم عرفه افضل من ذلك مع ان الكثيرين ممن قد يفوتهم فقه معنى هذا التعارف والذي هو واجب  ليتحول اجتماعهم هنا في ارض عرفه الى لهو وسمر ونرجيله وغير من انواع الملاهي المضيعه للثواب والموجبه للعقاب.
  4. تذكر يوم الحشر الاكبر يوم القيامه وتصور الحجيج لساعه ان يقوموا هذا القيام بالوقوف بين يدي الواحد الديان وانه ينبغي ان يستذكر كل مسلم حاج انه في الوقوف الاصغر قبل الوقوف الاكبر.

جمعنا الله حجيجا وملبين ومعتمرين ومتشوقين للبلد الامين وصاحبه رسول رب العالمين في طاعته وعبادته مقبولين ومخلصين له الدين والحمد لله رب العالمين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927285754
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة