صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً

عبد الله العمر: يوم عرفة*** ذلك اليوم المشهود؟

أقلام صيداوية - السبت 10 أيلول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1344 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

نعم انه يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود كما جاء في الاية الكريمة التي عنت اليوم الاخر حيث يقف الناس بين يدي رب العالمين حيث الموقف الذي قال فيه سبحانه يوم يقوم الناس لرب العالمين.          

نعم ان عرفة ويوم عرفة هو موقف من مواقف يوم القيامة حيث تتجمع الخليقة وهي في صف واتجاه واحد من التذلل والتضرع وطلب الغفران من الواحد الديان.       

السؤال هنا وقبل الوقوف على بعض الابعاد التي يمكن الاستفاده منها في اليوم المشهود يوم عرفة، لما سمي هذا اليوم بهذا الاسم؟ وانما الاسماء لها تعليل، فهناك اقوال عده اهمها ان ادم عليه السلام وزوجه حواء التقيا في هذه البقعه المباركه وتعارفا فيما بينهما بعد الخروج من الجنه والاستقرار في الارض. والقول الثاني ان جبريل عليه السلام طاف بالنبي ابراهيم عليه السلام فكان يريه مشاهد ومناسك الحج،  فيقول له: "اعرفت؟ اعرفت؟ فيقول ابراهيم: عرفت عرفت" وذلك سبب التسميه والله اعلم. 

وقبل تحديد بعض الابعاد الروحية والاجتماعية لهذا اليوم العظيم، لا نجد افضل مما كتبه الامام ابو حامد الغزالي رحمه االله في الاحياء بشان يوم عرفة ( فاذكر بما ترى من ازدحام الخلق وارتفاع الاصوات وباختلاف اللغات واتباع الفرق من هو امام عليهم في الترددات على المشاعر، اقتفاء لهم، وسيرا بسيرهم، عرصات يوم القيامة(أي مواقف الحساب فيها)، واجتماع الامم مع الانبياء، واقتفاء كل امة نبيها، وطمعهم في شفاعتهم، وتحيرهم في ذلك الصعيد الواحد بين الرد والقبول).

والحاصل ان المسلم مما يستفيد منه ويؤجر عليه وهو ما يكون فيه مشتركا ما بين الحاج  في ارض عرفه وما بين المقيم في بلده:

  1.  تهذيب النفس من اوزاراها بخالص الذكر والدعاء، وتذكر الحاج وهو يقف هذا الموقف العظيم ما فعله رسول الله عليه الصلاه والسلام قبله مع اصحابه.  
  2. شعور الحجاج بوحده دينهم وعقيدتهم وهم في صعيد واحد وانهم كأسنان المشط سواسيه، الغني قبل الفقير والخفير قبل الامير يجمعهم ما لم تجمعهم عليه الدنيا بما فيها من زخارف ومتاع.     
  3.  تعارف المسلمين فيما بينهم، وتبادل الامال والآلام وليس من يوم عرفه افضل من ذلك مع ان الكثيرين ممن قد يفوتهم فقه معنى هذا التعارف والذي هو واجب  ليتحول اجتماعهم هنا في ارض عرفه الى لهو وسمر ونرجيله وغير من انواع الملاهي المضيعه للثواب والموجبه للعقاب.
  4. تذكر يوم الحشر الاكبر يوم القيامه وتصور الحجيج لساعه ان يقوموا هذا القيام بالوقوف بين يدي الواحد الديان وانه ينبغي ان يستذكر كل مسلم حاج انه في الوقوف الاصغر قبل الوقوف الاكبر.

جمعنا الله حجيجا وملبين ومعتمرين ومتشوقين للبلد الامين وصاحبه رسول رب العالمين في طاعته وعبادته مقبولين ومخلصين له الدين والحمد لله رب العالمين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924730956
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة