صيدا سيتي

المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل وسام سعد: هكذا ولدت شخصية "أبو طلال".. نعم تلقيت تهديدات! احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا كان سائحاً بجزيرة ميكونوس اليونانية فوجد نفسه في سجن شديد الحراسة أزمة دولار.. وبنزين ودواء .. لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف وبلبلة في الأسواق لا اضراب لقطاع المحروقات يوم غد وبعد غد محمد صالح واجه الإرهاب جنوباً واتهم به في اليونان! تفاصيل توقيف شبكة تهريب عملة مزوّرة في مطار بيروت أسبوعان مرّا على اختفاء القاصر ملك سنو... عائلتها تناشد الجميع مساعدتها

عبد الله العمر: جمع وحصر لمعاني سورة العصر

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 28 آب 2016 - [ عدد المشاهدة: 1248 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

عندما تكلم الامام الشافعي رحمه الله وهو احد اركان الفقه الذي يعمل به  كثير من المسلمين ويهتدون باحكامه قال عن سوره العصر: (لو انه لم ينزل من القرآن الا سورة العصر على الناس لكفتهم). والسؤال هنا كيف اختصر هذا الامام الجليل كل مافي القرآن من احكام ومن قصص وعبر ومن سلوكيات في سوره قصيره لا تتعدى آياتها خمس آيات؟ الجواب نعرفه عندما نعلم ان السورة الكريمة جمعت احكام الزمن بآية ابتدأت بها السورة {والعصر} وهو قسم له مثيلاته في كثير من فواتح سور القرآن من مثل {والضحى}  {والفجر}  {والليل}. وكلمه  العصر في مستهل السورة ذهب اهل التفسير فيها الى مذهبين، الاول ان المراد هو الزمن وان اقسم الله بوقت منه وهو العصر.

وذلك لان فيه وقت صلاة لها مكانتها العليا في اركان الدين. ومن فاته العصر فكانما وتر اهله وماله كما جاء بالحديث الشريف. وايضا فوقت العصر فيه ايذان بقرب افول النهار وانحساره، وفي ذلك لفت للابصار والعقول لاستدراك ما فاتهم قبل ان لا يعود.  وكما ورد في الاثر فان اليوم يتكلم فيقول: يا ابن ادم انا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمني فلو غابت شمسي لن تعود الى يوم القيامة.

وان تبدأ السورة بذكر وقت العصر تذكير للعباد ان يستفيدوا من يومهم فلا يهدروه. وكما قالوا في اهميه الوقت الذي هو عقرب اليوم الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك. وقوله تعالى: {ان الانسان لفي خسر} اشعار بان بني ادم هو في خسران على الدوام، واول خساره هو عمره الذي يبدأ بالنقصان بمجرد ان يرى نور الحياة، ومن ثم يبدأ يزداد هذا النقصان وذلك الخسران ما تقدم به الزمان ومضت عليه السنون والاعوام.

واضافه الى ذلك فهو في خسران في الاهل والمال والولد فهذا كله متاع يزول فان لم تمض انت عنه  فهو  يمضي عنك  الى ان تحول انت عنه او يحول.

 وقد جعل الله لمن كان من اهل الايمان والعمل الصالح في قوله تعالى: {الا الذين امنوا  وعملوا الصالحات}. جعلهم غير خاسرين وان خسروا ما في ظاهره خساره اما في حقيقته  فليس ذلك الا لمن قال الله فيهم: {قل ان الخاسرين الذين خسروا انفسهم واهليهم يوم القيامه الا ذلك هو الخسران المبين} ومثال ذلك حال الكافر الذي يأت يوم القيامه صفر اليدين ويتمنى لو ان له منجاه مما هو فيه من خسران وان يفديه بكل ما يملك ولكن انى له ذلك؟،  قال تعالى: {ان الذين كفروا لو ان لهم ما في الارض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم ولهم عذاب مقيم}.

وتختتم السورة بان يتواصى اهل الايمان فيما بينهم بافضل واعظم ما يمكن التواصي به الا وهو الحق والصبر، اما الحق فهو ان لا يمنعنك ايها المؤمن حق الايمان بان تقول الحق وتعمل به في مواجهه الباطل ما حييت، وان يكون الصبر زادك في ذلك والسبيل لتحقيقه ولو كان بعيد المنال ومر المذاق.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911951050
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة