صيدا سيتي

أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال الزجاج الطبي والعدسات اللاصقة تنفد من السوق القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر! سفير الامارات تبنى حالة إنسانية في صيدا توقيف مطلوب بجرائم نقل سلاح وترويج وتعاطي مخدرات في محيط جزين مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استقبل وفداً صيداوياً واطلعه على اجراءات تخفيف الاعباء عن المواطن A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida

عبد الله العمر: ولا تقول ما ليس لك به علم

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 22 آب 2016 - [ عدد المشاهدة: 1225 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر:  

ان تعجب فعجب ما نراه  حولنا حيث ان المجتمع في غالبه اصبح مرتعا خصبا للكثيرين الذين يخوضون في امور الدين. تحديدا وهو مما ليس من اختصاص الا من هو اهل لذلك. ومن اسباب ذلك نذكر منها اولا ان الساحه الدينية حقيقة خالية من العلماء مع وجودهم بكثره. وليس ذلك تناقض في الكلام بل لان هذه الكثره من العلماء توجهت في اكثرها نحو السياسه وتركت امور الدين التفصيليه اليوميه التي يحتاج المسلم الى التعرف عليها. تركتها لمن ليسوا على قدر المسؤولية العلمية فيها. وايضا تجد اكثر بيوت الله مفتقده ومفتقره الى عالم دين مداوم، فهو اي الامام اخر من يدخل المسجد وربما اول من يخرج منه، الا من رحم ربي. وهو لا يعظ الناس الا في يوم الجمعة وما ندر من الاوقات الموسمية وخاصه في شهر الصيام.

ثانيا خروج مع غياب العلماء لما ذكرنا من اسباب صنف من انصاف المتعلمين ليحلوا مكان اهل الاختصاص في التصدي لامور الدين والفتوى. ومن اسباب ذلك فراغ الساحة وضعف الورع والاستهانه بما ينبغي الاحتياط فيه والتهيب من خوض غماره. ولكن ما نراه هو ان من حفظ بعض الاحاديث وقرأ  بعض كتب الدين وواظب على حضور بعض مجالس العلم لبضع سنين تراه اصبح يقف بالناس عالما وواعظا، مع الاشاره انه ينبغي التمييز بين العلم الشرعي الذي يحتاج  لدراسه منتظمه واصول وقواعد يبنى عليها احكام، وبين الوعظ والارشاد والذي يمكن لاي مسلم عنده شيء من التحصيل ان يقول فيه استنادا للحديث الشريف بلغوا عني ولو آية.

فبناء على ما تقدمنا به من الكلام  ينبغي وضع حدود وقيود على من يجنون على الحديث فيما ليس لهم به علم، الا استنادا للرأي. وقديما قالوا من قال في القرآن برأيه فقد أخطأ وان اصاب.  ولذا فمن الضروري حفظ العلم لاهله ورحم الله من قال ان هذا العلم دين فانظروا عمن تاخذوا دينكم.

والا اصبح الشرع وعلومه مرتعا لكل من هب ودب ونتج عن هذا الذي نراه ضعف أثر العلم والعلماء في قلوب الناس، لكثره المفتين والوعاظ. وهذا الذي نراه ما كان له اثر من الوجود قديما في العصر النبوي وما بعده، حيث ان العالم كان يملأ مكانه ويزن كلمه ويحفظ كيانه فهو ليس متزلفا عند سلطان او متملقا لاجل مال اوجاه او منصب. هذا من جهة ومن جهة ثانية كان العالم لشدة ورعه يقول كلامي خطأ يحتمل الصواب وكلام غيري صواب يحتمل الخطأ ورحم الله من قال: "من قال لا أعلم  فقد أفتى". والله اعلم واحكم.   


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919227613
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة