صيدا سيتي

للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق عام حارة صيدا

"حَرَكِه من دون بَرَكِه"!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 09 آب 2016 - [ عدد المشاهدة: 911 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

البلد كله، «بقضّه وقضيضه»، انشغل بمهرجان «عين التينة» على مدى ثلاثة أيام، وانتظر المفاجأة التي تمَّ الإيحاء بها، فعُرِضت «مسرحية» انتخاب رئيس الجمهورية في اليوم الأول، و«ملحمة» اختيار قانون جديد للانتخابات النيابية في اليوم الثاني، و«أوبريت» مجلس الشيوخ في ختام المهرجان.

وتركنا جانباً مشاكل البُنى التحية المُتهالكة والفراغ الإداري والمؤسّساتي والفساد والمخاطر الأمنيّة، وتناسينا أمر الدين العام ومئات المؤسّسات التجارية التي أفلست، والـ 110،957 شيكاً مرتجعاً خلال النصف الأول من عام 2016.

انغمسنا في التفاصيل، وأهملنا موضوع اللاجئين السوريين، الذين ارتفع عددهم إلى حوالى المليوني لاجىء، مع ما نواجهه من صعوبات لجهة تأمين المأوى والغذاء والدواء والتعليم لهم، وضرورة الحذر والتنبه إلى إمكانية وقوع مشاكل أمنية واجتماعية وصحيّة وغيرها. وأهملنا تدبير شؤوننا في ظل احتمال تأزّم الأوضاع وانتقال حريق بلد الجوار، أكثر فأكثر، إلى عُمق داخلنا اللبناني المُتداعي المُهتزّ.

غرقنا في «سوق عكاظ» هواجس التمثيل وحقوق الطوائف والمذاهب، و«طنّشنا» عن مشاكلنا الحياتية ومخاطر إمكانيّة ديمومة واستمرار كياننا الفاشل الهزيل. اختلفنا بخصوص حُصَص وحجم الكتل النيابية وغضضنا النظر عن أزمة البطالة الحادّة والهجرة وتدهور الوضع المعيشي والخدماتي والأمني.

كان عدد النوّاب 99 نائباً، رفعناه إلى 108 نوّاب، وبسبب المحاصصات تم تعديله إلى 128 نائباً! والأنكى أنّنا نجد الآن مَنْ يدعو إلى رفع العدد إلى 134 نائباً! بل وإضافة مجلس للشيوخ إلى أوركسترا المُحاصصات والسجالات والتعطيل!

رحم الله فقيدنا الكبير المرجع العلاّمة محمد حسين فضل الله حين قال: «البلد ممنوع أنْ يقف على قدميه .. وممنوع أنْ يسقط»!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911428350
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة