صيدا سيتي

عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك

قصة الملياردير الذي تاجر مع الله..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 06 آب 2016 - [ عدد المشاهدة: 1824 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
قصة الملياردير الذي تاجر مع الله..

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

توفى المهندس صلاح عطيّة يوم الاثنين ١١ كانون الثاني ٢٠١٦،  وخرجت جنازته في موكب مُهيب شارك فيه عشرات الآلاف من الناس.

بداية الحكاية كانت في بلدة صغيرة اسمها «تفهنا الأشراف» بمركز ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية في جمهورية مصر.

كان هناك تسعة أفراد من القرية الصغيرة تخرّجوا من كلية الزراعة يعانون من فقر شديد ويريدون بدء حياتهم العملية بمشروع دواجن، حسب خبراتهم العملية. جمع الشركاء مبالغ ضئيلة وكانوا يبحثون عن شريك عاشر لديه المال الكافي كي يبدأوا المشروع.

واحد منهم هو المهندس صلاح عطيّه قال لهم: لقد وجدت الشريك العاشر.... فسألوه جميعاً من هو؟ أجاب: هو الله ... سيدخل معنا شريكاً عاشراً له عُشر الأرباح في مقابل أن يتعهد مشروعنا بالحماية والرعاية والأمان من الآفات والأمراض ..  فلنتكّل على الله ونبدأ بما تيسّر. فوافق الجميع.

مرّت الدورة الأولى من المشروع وكانت النتيجة أرباحاً لا مثيل لها، وإنتاجاً لم يسبق له مثيل، تخطّى كل التوقعات.

الدورة الثانية من المشروع كانت أكثر نجاحاً، فقرر الشركاء زيادة نصيب الشريك العاشر «الله» إلى 20% ... وهكذا دواليك .. كل عام يزيد نصيب الشريك العاشر حتى أصبح 50%.

كيف صُرفت أرباح الشريك العاشر؟

تم إعداد حضانة لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم بالمجان، ثم بناء معهد إبتدائي للبنين في القرية، تلاه معهد ابتدائي للبنات، ثم إنشاء معهد إعدادي للبنين، تلاه معهد إعدادي للبنات، فإنشاء معهد ثانوي للبنين، تلاه معهد ثانوي للبنات، مع تأمين المواصلات مجاناً من القرى والبلدات المجاورة إلى تلك المعاهد.

 فجّر صلاح عطيّة الطاقة الخيرية في نفوس البسطاء الذين لم يتأخروا في المساهمة بمشاريع الخير تلك بأموالهم البسيطة، حتى لو كانت دجاجة لإطعام العاملين على تنفيذها، وتبارى الجميع في التبرّع كل حسب طاقته، فمن ليس عنده مال تبرّع بجهده للعمل، كل حسب حرفته.

وبما أن الأرباح في إزدياد مستمر، أنشأ صلاح عطيّة بيت مال للمسلمين قدّم مساعدات للفقراء والأرامل والمُطلّقات مع تدبير وسيلة كسب لكل منهم، كما تمّ تجهيز البنات اليتامى للزواج . وقُدّم المساعدات للشباب العاطل لعمل مشاريع تُغنيهم عن الحاجة إلى الآخرين، وكذلك تأمين الدعم الكافي لأصحاب الحرف لمزاولة حرفهم بكفاءة.

وطرأت على باله فكرة إنشاء كليّة جامعيّة، وتم تقديم طلب للجهات المُختصّة لكنه رُفض لأنها قرية ولا محطة للقطار بها، إضافة إلى أن إنشاء الكليات تكون عادة في المدن ... فتم إنشاء محطة قطار بالجهود الذاتية.

ولأول مرة بتاريخ جمهورية مصر تم تأسيس كليّة جامعيّة في قرية صغيرة ... والكليّة أصبحت كليّتان وثلاثة وأربعة، واستقطبت الطلاب من القرى والبلدات المجاورة، فتمّ بناء بيت طالبات يسع 600 طالبة، وبيت طلاب يسع 1000 طالب.

ليس هذا فحسب بل بنى مستشفى ومراكز صحيّة في قريته، وعدداً من المساجد والمعاهد فى عدّة مُحافظات على نفقته الخاصة، كما أقام ثلاث مصانع ووقف ريعها للنفقة على هذه الأبنية، علماً بأن حصة الشريك العاشر أصبحت بمرور الزمن 100%!

إضافة إلى مشاريع الدواجن، بدأ الشركاء في زراعة الخضروات وتصديرها، واعتادوا يوم تجميع الإنتاج على تقديم تشكيلة وافرة من الخضروات لكل أفراد القرية هدية لهم.

عُمّمت تجربة الشركاء على القرى المجاورة، ولم يزر المهندس صلاح عطيّة قرية إلا وأنشأ بها بيت مال للمسلمين.

رحل صلاح عطيّة إلى ذمّة الله ولم يقبل في حياته مُطلقاً الظهور في أية وسيلة من وسائل الإعلام.

إنه الرجل الذي تاجر مع الله .. وحارب الفقر بالفقراء !!


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907704191
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة