صيدا سيتي

مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي العثور على جثة الغريق المفقود قبالة شاطىء صيدا ضبط شاحنة محملة بكميات كبيرة من الخضار المهربة في صيدا أسامة سعد يلتقي وفداً من جمعية بقسطا - صورتان فطور ل" المستقبل - الجنوب" عن روح مسؤوله التنظيمي المرحوم محيي الدين الجويدي للإيجار شقة طابق ثاني بناء جديد في صيدا الفوار بجانب عروس الفوار - 23 صورة وائل كفوري أحيا الليلة الثانية من مهرجانات صيدا.. صوت يفيض إحساساً! - 11 صورة مسيرة الغضب السادسة في عين الحلوة رفضا لقرار العمل الجائر بحق الفلسطينيين - 21 صورة مبارك عقد قران المخرجة منار أسامة سعد والشاب إيهاب عثمان شمعة - 25 صورة قماطي من الغازية: لمعالجة كل ما يعاني منه الفلسطينيون في لبنان وليس فقط إجازة العمل انقاذ غريق وفقدان آخر في بحر صيدا وعمليات البحث عنه لاتزال مستمرة مصادرة 9 مولدات في عبرا لإمتناع اصحابها عن تركيب عدادات - 5 صور مسيرة ليلية في مخيم عين الحلوة احتجاجا على قرار وزير العمل التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تحذير جديد من جمعية اصدقاء الزيرة الى رواد السباحة في صيدا الحريري تفقدت الـ" Call Center" لـ"شركة مراد" في مبنى "كهرباء لبنان" في صيدا - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب

لا تُعرضوا بلدنا للتهلكة كي تنجو بأنفسكم!!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 26 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 1199 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

قبل أي شىء أريد أنْ أقول إنّ اللبنانيين جميعاً، ومن باب الجيرة والأخوّة والتعاليم الدينيّة ومشاعر الإنسانية مدعوون جميعاً لإعانة إخوتهم اللاجئين السوريين وإغاثتهم إلى أقصى الحدود، ومناهضة ومكافحة مشاعر العداء والعنصرية، التي بدأت مؤخّراً، تتفشّى كالنار في الهشيم تجاههم.

لكن واقع الأمر أنّ البعض "فلقنا" وهو لا ينفكُّ يُذكّرنا، مراراً وتكراراً، وليلاً ونهاراً، وهمساً وجهاراً، بأن سوريا استضافت اللبنانيين في حرب تموز 2006، وأنها قامت بالواجب نحونا دون أي مِنّة.

طبعاً شكراً جزيلاً .. وبادرة أخويّة كريمة نبيلة لن ننساها إلى الأبد، و"الجماعة عملوا بأصلهم".

لكن اللبنانيين الذين لجأوا إلى سوريا كانت جميع المعلومات الشخصية عنهم وعن تحرّكاتهم وتصرّفاتهم دقيقة وموثّقة، ومكان إقامتهم مُحدداً ومضبوطاً، وعدد كبير منهم أقام على نفقته في الفنادق أو استأجر الشقق، وعلى أي حال فإن عددهم لا يُقارن ولو بجزء يسير من انتشار المليوني لاجىء سوري في لبنان.

عدا ذلك فإنّ فترة لجوء اللبنانيين إلى سوريا لم تتعد الأربعة أشهر، في حين أنّ الأخوة السوريين متواجدون بيننا منذ أيار 2011، ودون أي بوادر على قرب انتهاء الأزمة السورية، ودون أي مؤشّر عن رغبة اللاجئين السوريين في العودة إلى ديارهم أو إلى الأماكن الآمنة في بلادهم.

كذلك فإنّ اللبنانيين الذين لجأوا إلى سوريا لم يفتتحوا المحال التجارية والمؤسّسات بدون ترخيص أو عملوا في مختلف الأعمال والمهن كما يحلو لهم، ونافسوا أبناء البلد وعرّضوهم لمزيد من البطالة الحادّة.

وأيضاً لم يُعتقل أي لبناني بجرم الدخول خلسة إلى سوريا أو السرقة والنصب والسطو أو التهريب أو التسوّل أو تعاطي المخدرات أو الخطف أو الاعتداء أو الاغتصاب والتحرّش أو جريمة القتل. كما لم يُقبض على أي لبناني بتهمة حمل السلاح أو تهريبه، أو بتهمة التآمر والسعي للإطاحة بالنظام السوري.

مرّة أخرى .. أهلاً بإخوتنا السوريين نتقاسم معكم الحلوة والمُرّة .. ونحن نُقدّر ظروفكم الصعبة الأليمة .. لكن للبعض منكم نقول: احترموا أصول وأعراف الضيافة وانصاعوا للقوانين المرعيّة الإجراء .. تماماً كما فعلنا حين استضفتم البعض منّا لديكم، وبالله عليكم .. مهما تأزّمت الأمور فلا تُعرّضوا بلدنا للتهلكة كي تنجو بأنفسكم!!! 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908283126
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة