صيدا سيتي

جرحى في انقلاب باص لنقل الركاب بعد اصطدامه بسيارتين في صيدا تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان فتح تقرر الغاء الدعوة الى اضراب "رفضا واستنكارا" لمؤتمر البحرين بالفيديو.. حريق داخل مقهى وجيه حنقير ملاصق كوكتيل العقاد في صيدا متسلل سرق من منزل في صيدا أموالا ومصاغا بقيمة 6500 دولار بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا تواصلان إلإستعدادات لإفتتاح موسم السباحة - 19 صورة إعلان هام لطلاب "البريفيه".. تصحيح الإمتحانات في هذين اليومين! محال قريبة من المدارس تروج للدعارة والمخدرات.. ما يجري خلف الأبواب المغلقة خطير! سكك الحديد اللبنانية تنتظر إعادة تفعيلها وتعويل على خطّة صينية «جدية» تؤمن آلاف فرص العمل وتخفّف الأعباء اليومية للتنقل عن المواطنين خطفاه وأشبعاه ضرباً وركلاً.. والسبب امرأة لطفلك قدرة إبداعية لافتة... لا تساهمي في القضاء عليها مستوصف الحريري الطبي الإجتماعي نظم مع مستشفيات صيدا اليوم الصحي المجاني في صيدا القديمة - 60 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا - 14 صورة الحريري ترعى افتتتاح حضانة kids green house في منطقة الشرحبيل - بقسطا - 51 صورة محاضرة لمدربة الحياة نسرين رباح حول تخطي صعوبات وتحديات الحياة - 11 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة أكثر من 180 استاذا في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد للهيئة العامة الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للجماعة الاسلامية الشيخ ماهر حمود يلبي دعوة اللواء عباس ابراهيم الى الغداء‎ - صورتان مصدر مسؤول في مقاصد - صيدا: لا قرار ولا توجه لتعديل يوم العطلة الأسبوعية في مدارس الجمعية

لا تُعرضوا بلدنا للتهلكة كي تنجو بأنفسكم!!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 26 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 1171 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

قبل أي شىء أريد أنْ أقول إنّ اللبنانيين جميعاً، ومن باب الجيرة والأخوّة والتعاليم الدينيّة ومشاعر الإنسانية مدعوون جميعاً لإعانة إخوتهم اللاجئين السوريين وإغاثتهم إلى أقصى الحدود، ومناهضة ومكافحة مشاعر العداء والعنصرية، التي بدأت مؤخّراً، تتفشّى كالنار في الهشيم تجاههم.

لكن واقع الأمر أنّ البعض "فلقنا" وهو لا ينفكُّ يُذكّرنا، مراراً وتكراراً، وليلاً ونهاراً، وهمساً وجهاراً، بأن سوريا استضافت اللبنانيين في حرب تموز 2006، وأنها قامت بالواجب نحونا دون أي مِنّة.

طبعاً شكراً جزيلاً .. وبادرة أخويّة كريمة نبيلة لن ننساها إلى الأبد، و"الجماعة عملوا بأصلهم".

لكن اللبنانيين الذين لجأوا إلى سوريا كانت جميع المعلومات الشخصية عنهم وعن تحرّكاتهم وتصرّفاتهم دقيقة وموثّقة، ومكان إقامتهم مُحدداً ومضبوطاً، وعدد كبير منهم أقام على نفقته في الفنادق أو استأجر الشقق، وعلى أي حال فإن عددهم لا يُقارن ولو بجزء يسير من انتشار المليوني لاجىء سوري في لبنان.

عدا ذلك فإنّ فترة لجوء اللبنانيين إلى سوريا لم تتعد الأربعة أشهر، في حين أنّ الأخوة السوريين متواجدون بيننا منذ أيار 2011، ودون أي بوادر على قرب انتهاء الأزمة السورية، ودون أي مؤشّر عن رغبة اللاجئين السوريين في العودة إلى ديارهم أو إلى الأماكن الآمنة في بلادهم.

كذلك فإنّ اللبنانيين الذين لجأوا إلى سوريا لم يفتتحوا المحال التجارية والمؤسّسات بدون ترخيص أو عملوا في مختلف الأعمال والمهن كما يحلو لهم، ونافسوا أبناء البلد وعرّضوهم لمزيد من البطالة الحادّة.

وأيضاً لم يُعتقل أي لبناني بجرم الدخول خلسة إلى سوريا أو السرقة والنصب والسطو أو التهريب أو التسوّل أو تعاطي المخدرات أو الخطف أو الاعتداء أو الاغتصاب والتحرّش أو جريمة القتل. كما لم يُقبض على أي لبناني بتهمة حمل السلاح أو تهريبه، أو بتهمة التآمر والسعي للإطاحة بالنظام السوري.

مرّة أخرى .. أهلاً بإخوتنا السوريين نتقاسم معكم الحلوة والمُرّة .. ونحن نُقدّر ظروفكم الصعبة الأليمة .. لكن للبعض منكم نقول: احترموا أصول وأعراف الضيافة وانصاعوا للقوانين المرعيّة الإجراء .. تماماً كما فعلنا حين استضفتم البعض منّا لديكم، وبالله عليكم .. مهما تأزّمت الأمور فلا تُعرّضوا بلدنا للتهلكة كي تنجو بأنفسكم!!! 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902372581
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة