صيدا سيتي

المصور محمود مرجان يوثق حياة جدته المحامية هدى مخزومي بمعرض وكتيّب مصور عنها - 9 صور الحريري رعت حفل تخريج طلاب المدرسة العمانية النموذجية الرسمية - 39 صورة "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "! - 7 صور حملة تضامن واسعة ضد توقيف الاعلامي محمد صالح مطلوب ممرضة لحضانة في صيدا - الشرحبيل وسام سعد: هكذا ولدت شخصية "أبو طلال".. نعم تلقيت تهديدات! احتراق دراجة نارية وحادث سير على طريق المصيلح توقيف شخصين في صيدا بسبب شتائم وإطلاق عيارين ناريين في الهواء سوسان أعلن تضامنه مع الصحافي صالح: يمر بمحنة ليس له علاقة بها نقل الوصاية من الأونروا إلى المفوضية حقيقة أم سراب ؟ حفل فني في عين الحلوة بعنوان "العيش بكرامة لايناقض حق العودة " - 22 صورة عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا كان سائحاً بجزيرة ميكونوس اليونانية فوجد نفسه في سجن شديد الحراسة أزمة دولار.. وبنزين ودواء .. لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف وبلبلة في الأسواق لا اضراب لقطاع المحروقات يوم غد وبعد غد محمد صالح واجه الإرهاب جنوباً واتهم به في اليونان! تفاصيل توقيف شبكة تهريب عملة مزوّرة في مطار بيروت أسبوعان مرّا على اختفاء القاصر ملك سنو... عائلتها تناشد الجميع مساعدتها

عبد الله العمر: {ثُم لَتُسْأَلُن يَوْمَئِذٍ عَنِ النعِيمِ}

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 21 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 1136 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

انه النعيم، نعيم الدنيا ومع انه نعيم يزول بزوال الدنيا واهلها فان الله تعالى يسأل اصحاب هذا النعيم عنه، سؤال حساب وعقاب وهو ما فسره سيدنا علي كرم الله وجهه بقوله عن الدنيا: (فحلالها حساب وحرامها عقاب) واين مكان هذا الحساب وذلك العقاب من معنى الاية: {ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ}.

وقد روى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام ذات يوم وليله فإذا هو بابي بكر وعمر فقال:"ما اخرجكما من بيوتكما هذه الساعه؟"  قالا: الجوع يا رسول الله،  قال: "وانا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي اخرجكما" ثم قال لهما: "قوما" فقاما معه  فاتى رجلا من الانصار فاذا هو ليس في بيته فلما راته المراة قالت: مرحبا واهلا. فقال لها رسول الله عليه الصلاة والسلام: "اين فلان" قالت: يستعذب لنا الماء. اذا جاء الانصاري  فنظر الى رسول الله عليه الصلاه والسلام وصاحبيه ثم قال: الحمد لله ما اجد اليوم لكم اضيافا مني فانطلق فجاءهم بقنوٍ فيه بسر وتمر ورطب فقال كلوا من هذه واخذ المديه اي السكين فقال له رسول الله عليه الصلاه والسلام اياك والحلوب فذبح لهم فاكلوا من الشاه ومن ذلك القنو وشربوا ورووا قال رسول الله عليه الصلاه والسلام لابي بكر وعمر: "والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة، اخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى اصابكم هذا النعيم".

وروى الترمذي ان الرسول عليه الصلاه والسلام قال: "هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ظل بارد ورطب بارد وماء بارد".

ونقول هنا بعد ما  قدمناه عن النعيم  وقد حوسب عنه خيرة خلفاء رسول الله رضوان الله عليهم  فما نحن امامهم ولا شك ان الحساب على قدر المسؤوليه والمقام فكلما زاد ايمان العبد زاد سؤاله، كما انه كلما زاد نعيم العبد زاد حسابه، وليس ذلك معناه انه ليس للعبد نصيب من النعيم والطيبات والله تعالى يقول:{قل من حرم زينه الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق} بل ان المراد عدم الاسراف في هذا النعيم الى درجه ان يقال له يوم القيامه اذهبتم طيباتكم في الحياه الدنيا وخير للعبد ان يحيا حياه طيبه نعيمها قليل من ان يخرج منها وعليه عبء ثقيل ينسيه ما قد تمتع به وفيه من السؤال الكثير، والله اعلم.        


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911950536
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة