صيدا سيتي

بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو صيدا: "مركز الملك سلمان" يغمر مئات العائلات بالدفء والخير اللجان الشعبية تلتقي قاطع السكة الجنوبي - الحسبة أسامة سعد يستقبل السفير الكوبي في لبنان "الكسندر موراغا" على رأس وفد من السفارة أبناء الرعاية في جولة معرفية في مركز Bee Skills الأوضاع المعيشية المتردية والانهيار الاقتصادي والمالي محور اللقاء بين أسامة سعد ووفد من الاتحاد البيروتي مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان

عبد الله العمر: {ثُم لَتُسْأَلُن يَوْمَئِذٍ عَنِ النعِيمِ}

أقلام صيداوية - الخميس 21 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 1189 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

انه النعيم، نعيم الدنيا ومع انه نعيم يزول بزوال الدنيا واهلها فان الله تعالى يسأل اصحاب هذا النعيم عنه، سؤال حساب وعقاب وهو ما فسره سيدنا علي كرم الله وجهه بقوله عن الدنيا: (فحلالها حساب وحرامها عقاب) واين مكان هذا الحساب وذلك العقاب من معنى الاية: {ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعِيمِ}.

وقد روى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام ذات يوم وليله فإذا هو بابي بكر وعمر فقال:"ما اخرجكما من بيوتكما هذه الساعه؟"  قالا: الجوع يا رسول الله،  قال: "وانا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي اخرجكما" ثم قال لهما: "قوما" فقاما معه  فاتى رجلا من الانصار فاذا هو ليس في بيته فلما راته المراة قالت: مرحبا واهلا. فقال لها رسول الله عليه الصلاة والسلام: "اين فلان" قالت: يستعذب لنا الماء. اذا جاء الانصاري  فنظر الى رسول الله عليه الصلاه والسلام وصاحبيه ثم قال: الحمد لله ما اجد اليوم لكم اضيافا مني فانطلق فجاءهم بقنوٍ فيه بسر وتمر ورطب فقال كلوا من هذه واخذ المديه اي السكين فقال له رسول الله عليه الصلاه والسلام اياك والحلوب فذبح لهم فاكلوا من الشاه ومن ذلك القنو وشربوا ورووا قال رسول الله عليه الصلاه والسلام لابي بكر وعمر: "والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة، اخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى اصابكم هذا النعيم".

وروى الترمذي ان الرسول عليه الصلاه والسلام قال: "هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة ظل بارد ورطب بارد وماء بارد".

ونقول هنا بعد ما  قدمناه عن النعيم  وقد حوسب عنه خيرة خلفاء رسول الله رضوان الله عليهم  فما نحن امامهم ولا شك ان الحساب على قدر المسؤوليه والمقام فكلما زاد ايمان العبد زاد سؤاله، كما انه كلما زاد نعيم العبد زاد حسابه، وليس ذلك معناه انه ليس للعبد نصيب من النعيم والطيبات والله تعالى يقول:{قل من حرم زينه الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق} بل ان المراد عدم الاسراف في هذا النعيم الى درجه ان يقال له يوم القيامه اذهبتم طيباتكم في الحياه الدنيا وخير للعبد ان يحيا حياه طيبه نعيمها قليل من ان يخرج منها وعليه عبء ثقيل ينسيه ما قد تمتع به وفيه من السؤال الكثير، والله اعلم.        


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924715969
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة