وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

الختان

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 19 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 2637 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د. بدر غزاوي

الختان 

الـختان أو الطهور هي عملية لإزالة جلد مقدمة القضيب أو قلفة القضيب عند الذكور، والعادة منتشرة بين كثير من الأجناس والشعوب ومنهم الفراعنة والعرب قبل الإسلام. وفي العهد القديم أمر إبراهيم بالختان وختن أبنائه وأوصاهم به. وعلى ذالك سار المسلمون الآن حيث ان الإسلام وصاهم به.

ويذكر المؤرخ اليهودي يوسفوس الذي كتب في القرن الأول للميلاد أن العرب يختنون لأنهم أبناء إسماعيل. ولا يذكر القرآن الختان صراحة بل أشير إليه في سورة البقرة حسب التفاسير:

وإذ ابتلى إبراهيم ربّـُهُ بكلماتٍ فأتمهن

ولا يوجد ذكر للختان في الأناجيل لكن سفر الأعمال يؤكد أن المسيحيين ليسوا مجبرين على الختان. كما ورد الحث على الختان في الإنجيل بقوله: "الختان الذي أمر به الله".

ختان المرأة

أو ختان الأنثى وهو ما يعرف قطع أو إزالة جزء من الأعضاء التناسلية للأنثى (إزالة غير كاملة أو بتر جزئي) وبمعنى آخر الـختان عند الأنثى هو بتر جزء من الأعضاء التناسلية لها وذلك لأسباب ثقافية أو دينية أو غيرها من أسباب. وغالبا ما يشار إلى تشويه الأعضاء التناسلية للإناث female genital mutilation بـ(FGM) أو لختان الإناث female circumcision بـ(FC).

هناك عدة أنواع مختلفة من ختان الأنثى التي تتراوح شدتها حسب مقدار الأنسجة والأعضاء التناسلية المبتورة. وقد تم تصنيفها على أربعة أنواع رئيسية  ، ورغم ان هناك بعض النقاش حول ما إذا كانت جميع أشكال ختان الأنثى تنسجم مع هذه الفئات الأربع.

وهناك خلاف على استخدام مصطلحات مختلفة لوصف ختان الإناث ، ولكن بصرف النظر عن المصطلحات فالممارسة المشار إليها هي نفسها. معارضو هذه الممارسات يميلون إلى استخدام مصطلح تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (FGM)، بينما الجماعات الذين يؤيدون هذه الممارسة يميلون إلى استخدام مصطلح ختان الإناث (FC). يقول مساندي ختان الذكور إن لمصطلح ختان الإناث نتائج غير مرغوبة في الجمع بين الممارستين ، بينما الأفضل هو استخدام تشويه السلامة الذي يمكن ان يشير إلى جميع الأطفال وبتر الأعضاء التناسلية للأنثى.

اعتمدت هذه المصطلحات في المؤتمر الثالث للجنة البلدان الإفريقية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة النساء والأطفال في أديس أبابا. وفي عام 1991 ، أوصت منظمة الصحة العالمية بان تتبنى الأمم المتحدة هذه المصطلحات مما أدى إلى استخدامها على نطاق واسع في وثائق الأمم المتحدة. كما أن منظمة العفو الدولية ومنظمة الصحة العالمية تشير في اغلب الأحيان بالنسبة لموضوع ممارسة ختان الإناث.إلى أن استخدام كلمة أنثى يعزز فكرة ان هذه الممارسة التي تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان بما فيها من نساء وفتيات. وعلى مستوى المجتمع ، فإن المصطلح يمكن ان يكون مشكوكا فيه. أي استخدام مصطلح "بتر" لوصف هذه الممارسة؛ مع أن بعض الآباء تستاء من المفهوم بأنها "تشوه" بناتها. ومن هذا المنطلق ، في عام 1999 ، دعت الأمم المتحدة لشرح الأضرار بخصوص هذه الأنشطة ولا بد من لفت الانتباه إلى مخاطر بعض الثقافات والمجتمعات. ونتيجة لذلك ، فان مصطلح بتر الأنثى يستخدم بصورة متزايدة.

ختان الرجل و مرض الإيدز

أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الإصابة بفيروس الإيدز بنسبة النصف، كما بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الايدز. كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر حزيران 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي للذكور، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.حيث أن الدعوة ركزت على المواليد الذكور الجدد في المستشفيات العامة في جنوب أفريقيا.

وصدرت أكثر من 40 دراسة تؤكد ان ختان الذكور يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بفيروس نقص المناعة؛ ففرص إصابة الشخص المختون بالمرض أقل بمرتين إلى ثماني مرات من الشخص غير المختون. و علاوة على ذلك ، فان الختان يحمي أيضا ضد الأمراض الأخرى التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، مثل الزهري والسيلان. و بالنظر إلى حقيقة أن المصابين بأمراض جنسية مختلفة لديهم احتمال أعلى للإصابة بالإيدز يتراوح من مثلي إلى خمس أمثال احتمال الإصابة بفيروس نقص المناعة  فهذا يعني أن الشخص الذي أجرى الختان سيتمتع بحماية أعلى. أحد أكثر الأدلة الطبية إثارة يأتي من دراسة جديدة أجريت في أوغندا للأزواج الذين كانت زوجاتهم مصابات بالإيدز، بينما الأزواج لم يكونوا كذلك . من هؤلاء الرجال كان خمسون شخصا مختونا و 137 غير مختونين، على مدى 30 شهرا لم يصب أي من الأزواج المختونين، في حين أن 40 من الرجال غير المختونين أصيبوا خلال هذا الوقت. أظهرت الدراسة أن استخدام الواقي الذكري لم يؤثر على نسبة انتقال فيروس نقص المناعة.

ختان الرجل و سرطان القضيب

أثبتت دراسات عديدة ان نسبة الإصابة سرطان القضيب لدى الرجال المختونين (و خصوصاً من تم ختانهم في مرحلة الطفولة) تقل بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة مع غير المختونين

تاريخ الختان

يقدر البعض بداية إجراء الختان بفترة 4000 قبل الميلاد بينما يردها البعض إلى النبي إبراهيم (2000 قبل الميلاد).


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862623217
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي