صيدا سيتي

دعوى من رئيس الجامعة اللبنانية ضد 20 وسيلة اعلامية: امحوا كل ما قلتموه وكتبتموه عني اضراب محطات البنزين قد يتخذ أشكالا تصعيدية رئيس اتحادات قطاع النقل ينفي الشائعات عن اضراب يوم غد لقطاع النقل المحكمة العسكرية برأت عامر الخياط المتهم بمحاولة تفجير طائرة إماراتية حركة حماس تجول على فعاليات صيدا وتعرض معهم الوضع الفلسطيني العام، وتناقش قضية عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية - 7 صور الجيش: توقيف مواطن بعد مطاردته وإصابته في رجله في جرد مربين الضنية امن الدولة: توقيف شخص بجرم تزوير واستعمال مزور حصيلة تفتيش وزارة العمل ليوم الاربعاء: 5 اقفالات و 43 ضبطا و10 انذارات البزري يلتقي وفد من حركة حماس - صورتان أقدم على سرقة محفظة تحتوي مبلغا من المال واشترى به هواتف خلوية لإبعاد الشبهات عنه، فكانت له مفرزة استقصاء الجنوب بالمرصاد حزب الله إستقبل وفدا قياديا من حركة حماس - 3 صور الحريري تابعت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وشمس الدين واطلعت من جرادي على التحضيرات للمؤتمر التربوي للمستقبل - 5 صور الحريري اعلن تعليق العمل في تلفزيون المستقبل وتصفية حقوق العاملين الاتحاد العربي للمرأة المتخصّصة شارك في مؤتمر "ملتقى الشباب العربي لريادة الأعمال" في العراق - 7 صور احتجاز فتاة خططت لقتل 400 شخص ببندقية كلاشنيكوف في أمريكا يشبه الإنفلونزا… مرض يقتل 80 مليون شخص في ساعات مؤسسة مياه لبنان الجنوبي نالت شهادة الـ ISO:9001 السعودي يرعى تخريج الدفعة الرابعة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 32 صورة إضراب المحطات: التزام شبه كامل في صيدا واعتصام لأصحاب الصهاريج بالزهراني - 5 صور إخماد حريق سيارة من نوع تويوتا كامري وقصب وهشير وسط بورة في حي المغارة بعين الدلب - 7 صور

لبنان بالعين المجردة دليل على أن لبنان لا يزال بألف خير - 8 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 13 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 2325 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم مايا فليفل: 

عرف لبنان، خلال هذا العام، العديد من الأزمات والمشاكل. بعضها أمني والآخر إجتماعي وبيئي. أما الأمني، فمنها: المظاهرات، عدم إنتخاب رئيس للسنة الثالثة، تعطيل الدستور، والرصاص الطائش الذي أدى إلى زفاة بعض الشباب، وغيرة من المشاكل الكبرى. إستمر هذا الوضع لفترة طويلة ولكنه عاد فتحسن شيئاً فشيئاً.

 أما المشاكل الإجتماعية والبيئية فكثيرة. أبرزها: مشكلة المياه: وتحديداً شح المياه الذي أدى إلى أن تكون مياه الآبار أكثر ملوحة ومما  إضطر الناس لشراء المياه في حال عدم وجود هذه الآبار، ومياه الشفة التي لا زالت نادرة وأحياناً غير صالحة. وبالطبع لا ننسى الأزمة المستمرة منذ أعوام وهي أزمة الكهرباء ( فالكهرباء تنقطع كحد أدنى 3 ساعات وكحد أقسى قد تأتي الكهرباء  فقط 3 ساعات، أو قد لا تأتي إطلاقاً لعدة أيام بحسب المناطق). ولكن الأزمة الأكبر والأهم هي أزمة النفايات في كافة المناطق اللبنانية، والتي دامت لفترة طويلة من الزمن، فكانت محور الإعلام  المحلي والعربي بل والعالمي أيضاً، حتى أن ال CNN، تحدثت عنها مع عرض صور فاضحة، مما أدى إلى سخرية الناس عن الوضع الراهن على كافة وسائل التواصل الإجتماعي. ولكن مع مرور الوقت، إنتهت هذه المشكلة، بشكل مؤقت، مع إمكانية  أن تعود، دون أن يقوم الإعلام بتغطية هذه الحلول كما يجب، أو كما فعل عندما كانت المشكلة متفاقمة، بل تحدث عنها بشكل محدود جداً.

 أما حالياً، فلبنان، يواجه مشكلة أكبر وأخطر، وهي مشكلة الإنترنت غير الشرعي والتي لها علاقة بوزراء وشخصيات هامة في البلد. كما يواجه الآن مشكلة بيئية كبرى وهي سد جنة، التي يؤيدها البعض والبعض الآخر يرفضها لأسباب تقنية وسياسية.

 ولا بد من إثارة موضوع الإنتخابات البلدية والإختيارية. والتي كانت نتائجها مفاجئة لبعض الأحزاب، حيث أوضح عدد من الناخبين أنهم يريدون التغيير، في حين أن البعض الآخر أوضح أنه يريد الإبقاء الحال على ما هو عليه، مما حث الأحزاب والتيارات إلى إعادة حساباتهم.

  كل ذلك كان له تأثيراً هاماً على الوضع الراهن في البلد، وللأسف هذا ما يريد الإعلام إظهاره، ولكن هذا التأثير جزئي في لبنان. أما الجزء الآخر، ما لا يظهره الإعلام كثيراً، هو الجزء المتعلق بالأفراح والمهرجانات والمعارض.

 في الربيع بدأت المهرجانات والمعارض. وكانت البداية مع مهرجان الربيع في منطقة الكرنتينا، قرب البيال، الذي تضمن بيع شتى أنواع النباتات والزهور والشتول. بعد ذلك كان هنالك عيد الأم الذي من أجله أقيمت العديد من المعارض.

  وفي يوم 8 نيسان تمّ الإحتفال بيوم المتاحف، فخصصت الدولة هذا اليوم لزيارة مجانية للمتاحف في لبنان وأمنت كافة وسائل النقل للوصول إليها. ومن أهم المتاحف التي شاركت بهذا اليوم: المتحف الوطني اللبناني، متحف البنك اللبناني (مصرف لبنان) في بيروت (عرض للعملات)، متحف الأحجار الكريمة والمعادن في الجامعة الياسوعية، متحف  الأركيوليجي في الجامعة الأميركية في بيروت، في جامعة البلمند، متحف سرسق في الأشرفية.

 كما استمرت الإحتفالات والمهرجانات في معظم المناطق، من بينها مهرجان ومعرض GARDEN SHOW، في ال HYPODROME، ميدان سباق الخيل، والذي غطته كافة وسائل الإعلام. تضمن زفة جالت في المعرض، إضافة إلى  مشاركة عدد كبير من الشركات، وعدد من المطاعم، وتم بيع العديد من الكماليات والحلي والبضائع المنزلية وغيرها، إضافة إلى شتى أنواع الزهور والنباتات والشتول. عند الخروج قامت وزارة الزراعة بتوزيع الشتول مجاناً.

 أما في منطقة الحمراء فكانت المعارض والمهرجانات في كافة شوارعها، وتضمنت إحتفالات وعزف على العود والبيانو وغيره من الآلات. في حين أن المعرض في الزيدانية والواجهة البحرية لبيروت، كان خاصاً بالصيف وموسم السباحة.

 مع إقتراب الشهر الفضيل كان لا بد من الإحتفال بقدومه. فقد قامت مؤسسة " فانوسي" بإحتفالات في بيروت سوق، " BEIRUT SOUKS"، والتي دامت مدة 3 أيام مع بيع عدد من المنتوجات بمشاركة بعض المؤسسات والجمعيات، كما جال أطفال دار الأيتام، الإسلامية شوارع بيروت مع مجسمات رمضانية.

 الأحد 5 حزيران 2016، في البرج، شارك مئات الأطفال، ومن بينهم، أطفال مؤسسات الرعاية دار الايتام الاسلامية، مرتدين الثياب الخاصة في المناسبة، بمسيرة إنطلقت من شارع فخري باي مروراً بشارع باب ادريس وصولاً الى ساحة الشهداء، كما حرص المنظمون على تقديم نشاطات تراثية وفنية. وعند المغيب، أضاء محافظ بيروت زياد شبيب ورئيس بلدية العاصمة جمال عيتاني أكبر فانوس، بحضور عدد من الوزراء والنواب.

 إضافة إلى ذلك كله، هنالك الإحتفالات التي يحيها فنانين وفنانات لبنانيين، وعرب وعالميين، بمناسبة أعياد بيروت، في واجهة بيروت البحرية ، إضافة إلى Cirque Du Soleil، الذي سيقام قريباً. ولمن يحب الرحلات، هنالك العديد من الشركات السياحية التي تقوم برحلات في مختلف المناطق الطبيعية اللبنانية وفي الأماكن الأثرية، بأسعار تنافسية.

 كل ذلك خير دليل على أن لبنان لا يزال بألف خير، وأن الأفراح لازالت عامرة فيه، وستستمر ولن يزعزعها شيء مهما حاول البعض من زعزعة الأمن فيه، وأن الوضع ليس بالسوء الذي يصفه الإعلام، بل إن حاله أفضل بكثير من حال البلدان المجاورة له.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911548778
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة