صيدا سيتي

إضراب في مخيمي المية ومية وعين الحلوة وتحركات احتجاجية رفضا لصفقة القرن ومؤتمر البحرين جريحة في حادث سير على أوتوستراد الرميلة الدفاع المدني سحب جثة مواطنة قضت جراء حادث سير في البربارة الشهاب: أفضل الأساليب لنشر البرغش ورواجه وازدهاره في صيدا؟ نجاة شاب لبناني في حادث سير مروع في فنزويلا الفساد القضائي: المحامية «الخارقة» شبكة تزوير واختلاس في «ضمان الأشرفية» أكثر من 500 طالب في الجامعة اللبنانية قبلت طلباتهم في الخارج يتعلّق مصيرهم بالإضراب قضية «اللبنانية» إلى الحل؟ التبنّي في لبنان إتجار بالبشر شراء الخدمات بديلاً عن التوظيف؟ يتّخذ من أحد الفنادق مركزا لترويج الكوكايين المفتي سوسان استقبل وفدا من علماء وخطباء صيدا ومخيماتها: الجمعة سيكون "يوم فلسطين" في المدينة رفضاً لصفقة القرن - 9 صور خذله قلبه في اليوم الثاني من الامتحانات الرسمية... سعيد "سقط أرضاً أمام عينيّ والديه" كوبيش في المية ومية: أكثر من رسالة ومفارقة! - 4 صور القوى الوطنية والاسلامية في صيدا نظمت وقفة رفضا لورشة المنامة العثور على قذيفة هاون في منطقة الواسطة قرب الخرايب الزهراني جمعية البنيان الإنمائي تعلن عن دورة في التصميم الإعلاني والإخراج الصحافي فندق Platinum Hotel في منطقة صور يرحب بكم - احجز عبر الإنترنت واحصل على حسم 20% لقاء المنارة الثقافي قناريت يُكرم الشاعر د.محمد علي شمس الدين - 24 صورة

لبنان بالعين المجردة دليل على أن لبنان لا يزال بألف خير - 8 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 13 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 2304 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم مايا فليفل: 

عرف لبنان، خلال هذا العام، العديد من الأزمات والمشاكل. بعضها أمني والآخر إجتماعي وبيئي. أما الأمني، فمنها: المظاهرات، عدم إنتخاب رئيس للسنة الثالثة، تعطيل الدستور، والرصاص الطائش الذي أدى إلى زفاة بعض الشباب، وغيرة من المشاكل الكبرى. إستمر هذا الوضع لفترة طويلة ولكنه عاد فتحسن شيئاً فشيئاً.

 أما المشاكل الإجتماعية والبيئية فكثيرة. أبرزها: مشكلة المياه: وتحديداً شح المياه الذي أدى إلى أن تكون مياه الآبار أكثر ملوحة ومما  إضطر الناس لشراء المياه في حال عدم وجود هذه الآبار، ومياه الشفة التي لا زالت نادرة وأحياناً غير صالحة. وبالطبع لا ننسى الأزمة المستمرة منذ أعوام وهي أزمة الكهرباء ( فالكهرباء تنقطع كحد أدنى 3 ساعات وكحد أقسى قد تأتي الكهرباء  فقط 3 ساعات، أو قد لا تأتي إطلاقاً لعدة أيام بحسب المناطق). ولكن الأزمة الأكبر والأهم هي أزمة النفايات في كافة المناطق اللبنانية، والتي دامت لفترة طويلة من الزمن، فكانت محور الإعلام  المحلي والعربي بل والعالمي أيضاً، حتى أن ال CNN، تحدثت عنها مع عرض صور فاضحة، مما أدى إلى سخرية الناس عن الوضع الراهن على كافة وسائل التواصل الإجتماعي. ولكن مع مرور الوقت، إنتهت هذه المشكلة، بشكل مؤقت، مع إمكانية  أن تعود، دون أن يقوم الإعلام بتغطية هذه الحلول كما يجب، أو كما فعل عندما كانت المشكلة متفاقمة، بل تحدث عنها بشكل محدود جداً.

 أما حالياً، فلبنان، يواجه مشكلة أكبر وأخطر، وهي مشكلة الإنترنت غير الشرعي والتي لها علاقة بوزراء وشخصيات هامة في البلد. كما يواجه الآن مشكلة بيئية كبرى وهي سد جنة، التي يؤيدها البعض والبعض الآخر يرفضها لأسباب تقنية وسياسية.

 ولا بد من إثارة موضوع الإنتخابات البلدية والإختيارية. والتي كانت نتائجها مفاجئة لبعض الأحزاب، حيث أوضح عدد من الناخبين أنهم يريدون التغيير، في حين أن البعض الآخر أوضح أنه يريد الإبقاء الحال على ما هو عليه، مما حث الأحزاب والتيارات إلى إعادة حساباتهم.

  كل ذلك كان له تأثيراً هاماً على الوضع الراهن في البلد، وللأسف هذا ما يريد الإعلام إظهاره، ولكن هذا التأثير جزئي في لبنان. أما الجزء الآخر، ما لا يظهره الإعلام كثيراً، هو الجزء المتعلق بالأفراح والمهرجانات والمعارض.

 في الربيع بدأت المهرجانات والمعارض. وكانت البداية مع مهرجان الربيع في منطقة الكرنتينا، قرب البيال، الذي تضمن بيع شتى أنواع النباتات والزهور والشتول. بعد ذلك كان هنالك عيد الأم الذي من أجله أقيمت العديد من المعارض.

  وفي يوم 8 نيسان تمّ الإحتفال بيوم المتاحف، فخصصت الدولة هذا اليوم لزيارة مجانية للمتاحف في لبنان وأمنت كافة وسائل النقل للوصول إليها. ومن أهم المتاحف التي شاركت بهذا اليوم: المتحف الوطني اللبناني، متحف البنك اللبناني (مصرف لبنان) في بيروت (عرض للعملات)، متحف الأحجار الكريمة والمعادن في الجامعة الياسوعية، متحف  الأركيوليجي في الجامعة الأميركية في بيروت، في جامعة البلمند، متحف سرسق في الأشرفية.

 كما استمرت الإحتفالات والمهرجانات في معظم المناطق، من بينها مهرجان ومعرض GARDEN SHOW، في ال HYPODROME، ميدان سباق الخيل، والذي غطته كافة وسائل الإعلام. تضمن زفة جالت في المعرض، إضافة إلى  مشاركة عدد كبير من الشركات، وعدد من المطاعم، وتم بيع العديد من الكماليات والحلي والبضائع المنزلية وغيرها، إضافة إلى شتى أنواع الزهور والنباتات والشتول. عند الخروج قامت وزارة الزراعة بتوزيع الشتول مجاناً.

 أما في منطقة الحمراء فكانت المعارض والمهرجانات في كافة شوارعها، وتضمنت إحتفالات وعزف على العود والبيانو وغيره من الآلات. في حين أن المعرض في الزيدانية والواجهة البحرية لبيروت، كان خاصاً بالصيف وموسم السباحة.

 مع إقتراب الشهر الفضيل كان لا بد من الإحتفال بقدومه. فقد قامت مؤسسة " فانوسي" بإحتفالات في بيروت سوق، " BEIRUT SOUKS"، والتي دامت مدة 3 أيام مع بيع عدد من المنتوجات بمشاركة بعض المؤسسات والجمعيات، كما جال أطفال دار الأيتام، الإسلامية شوارع بيروت مع مجسمات رمضانية.

 الأحد 5 حزيران 2016، في البرج، شارك مئات الأطفال، ومن بينهم، أطفال مؤسسات الرعاية دار الايتام الاسلامية، مرتدين الثياب الخاصة في المناسبة، بمسيرة إنطلقت من شارع فخري باي مروراً بشارع باب ادريس وصولاً الى ساحة الشهداء، كما حرص المنظمون على تقديم نشاطات تراثية وفنية. وعند المغيب، أضاء محافظ بيروت زياد شبيب ورئيس بلدية العاصمة جمال عيتاني أكبر فانوس، بحضور عدد من الوزراء والنواب.

 إضافة إلى ذلك كله، هنالك الإحتفالات التي يحيها فنانين وفنانات لبنانيين، وعرب وعالميين، بمناسبة أعياد بيروت، في واجهة بيروت البحرية ، إضافة إلى Cirque Du Soleil، الذي سيقام قريباً. ولمن يحب الرحلات، هنالك العديد من الشركات السياحية التي تقوم برحلات في مختلف المناطق الطبيعية اللبنانية وفي الأماكن الأثرية، بأسعار تنافسية.

 كل ذلك خير دليل على أن لبنان لا يزال بألف خير، وأن الأفراح لازالت عامرة فيه، وستستمر ولن يزعزعها شيء مهما حاول البعض من زعزعة الأمن فيه، وأن الوضع ليس بالسوء الذي يصفه الإعلام، بل إن حاله أفضل بكثير من حال البلدان المجاورة له.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903028786
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة