وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطقس غداً قليل الغيوم اجمالاً دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة عائلة السعدي في عين الحلوة: لن ندفن ابننا هيثم قبل تسليم قاتله اعتصام في مخيم عين الحلوة احتجاجا على اغتيال هيثم السعدي الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع يُهني الفلسطينيات بآداء مناسك الحج - 11 صورة فوج اطفاء بيروت انتشل جثة غريق من شاطئ الرملة البيضاء - 10 صور الأونروا احتفلت في طرابلس باختتام ماراتون العودة إلى المدارس قداس في بكاسين لمناسبة عيد القديسة تقلا ترأسه المطران العمار أبو العردات: عملية الويمبي أضاءت شعلة انطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية 4 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين قرب استهلاكية الجنوب في جل البحر - صور دبور: سننتصر على كل هذه المحاولات لتصفية القضية الفلسطينية تصادم بين مركبتين عند جسر الرميلة بالصور.. حاكم مقاطعة تراونشتاين الألمانية يجول في "القريّة" الحريري استقبلت وفدا فرنسياً ونوهت بدعم فرنسا الدائم للبنان - 14 صورة توقيف شخصين وضبط كمية كبيرة من الذخائر في محلة جنعم- خراج بلدة شبعا حل لغز أعمدة البرق الحمراء التي ظهرت في سماء الصين + فيديو العثور على رجل وزوجته مقتولين في ديركيفا كيف يكشف لون وشكل عينيك أسرار حالتك الصحية والنفسية؟ أجسام غريبة تدور حول القمر! + فيديو ضروري للطعام.. لكن كيف صار وصفاً لجمال النساء؟ في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكلوا كلمة السلام بقاماتهم! - 22 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

مصدر الروائح الكريهة التي تعاني منها مدينة صيدا

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 11 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 5131 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن محمد أرقدان - موقع صيدا سيتي: 

انطلقت في الفترة الاخيرة عدة نداءات، وبسبب تفاقم الوضع، تطالب الجهات المسؤولة عن الواقع البيئي والصحي لمدينة صيدا ومحيطها بمعالجة الوضع البيئي السيء والمتمثل بانتشار الروائح الكريهة التي تنبعث من موقع معمل معالجة النفايات في منطقة سينيق.

ان استفحال هكذا وضع بيئي سيء والذي يتمثل بظاهرة انتشار الروائح الكريهة والغازات الضارة التي لا تزال تنبعث من محيط الموقع السابق لجبل النفايات (الحديقة حاليا) لا يعود مصدرة الى اعمال المعالجة للنفايات والتي يقوم بها معمل المعالجة. بل تعود الى تعدد المصادر وكذلك هبوب الهواء الدافيء والذي يحمل في طريق هبوبه من يواجهه من روائح وغبار وغيره من المواد المتواجدة في الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض حيث تنتشر الروائح والغبار وغيره من المواد في الغلاف الجوي.

ان سبب هكذا روائح ليس وجود جبل النفايات. الجبل ازيل واقيمت مكانه حديقة عامة. فالحلم أصبح حقيقة والجبل أصبح حديقة. اذن فمن اين تاتي الروائح الكريهة والغازات المضرة بالصحة والتي يستفحل انتشارها في أجواء صيدا وبالتحديد في الجزء الجنوبي من المدينة مع انتقال هكذا روائح الى صيدا والمحيط وصولا الى الامتداد الشرقي للمدينة.

فبحسب اتفاقية انشاء معمل معالجة النفايات الموقعة  بين ادارة المعمل وبلدية صيدا سنة 2002. والتي يتعهد فيها اصحاب معمل المعالجة بمراعاة الشروط الصحية والبيئية التي تضر بالصحة العامة وخاصة انبعاث الروائح. اذ ان من مهام المعمل معالجة والتخلص من النفايات بطريقة تحفظ سلامة البيئة والصحة العامة وتضمن عدم صدور اي روائح أو مواد مضرة، مزعجة، أو ملوثة للبيئة.

أما سبب وجود هكذا فقرة في الاتفاقية هو تقدير عدم وجود جبل للنفايات. حيث انه لا يوجد أي علاقة بين بدء العمل بمعمل المعالجة ومعالجة جبل النفايات. فكلاهما مثل خط السكة الحديدي لا يلتقيان.

وللتوضيح أكثر، ان معمل المعالجة لا يستقبل للمعالجة سوى النفايات الطازجة والتي لا يتجاوز عمر تكونها 3 ايام.

ان تقنية معمل المعالجة تعتمد على مبدأ المعالجة الغير هوائية. أي معالجة في بيئة لا يوجد فيها هواء بل معالجة في واقع منغلق. ان اسلوب المعالجة الذي يعتمده المعمل هو مشابه في تكونه لمعدة الكائن الحي. حيث يجري هضم المواد وبعد ذلك التخلص منها. مع فرق بسيط هو انه اذا كانت هذه المواد بحالة سيئة و/او لا يتم هضمها فان الكائن الحي وفي حال تناول طعام فاسد لا تتقبله المعدة يحصل الغثيان ويخرج الجسد ما هو فاسد ومضر. أما معمل المعالجة والذي يعتمد هكذا طريقة فانه وفي حال وجود مواد لا يتم معالجتها (مواد عضوية) فينجم عن ذلك توقف عملية المعالجة. وينتج عن ذلك ان تقوم الجهات المختصة في المعمل بتفريغ الخزانات الخاصة بالمعالجة والتخلص من النفايات عن طريق طمرها.

ام بالنسبة للروائح المنبعثة فهي متعددة المصادر وقد صودف ان تواجدت في نفس المحيط، والنتيجة رائحة كريهة بكثافة عالية بحيث لا تساهم الرياح اذا هبت ان تحللها بل تقوم بنقلها وتوسعها. ولهذا السبب تنتشر الروائح الكريهة في اجواء مدينة صيدا ومحيطها تبعا لتحرك اتجاه الرياح.

 ومنذ ان بدأ المعمل بمعالجة النفايات كانت الروائح الكريهة تنبعث كان يتراجع احيانا واحيانا يشتد.

اسباب انبعاث الروائح يمكن تحديدها من عدة مصادر وهي على الشكل التالي:

الغازات التي تنبعث من بقايا جبل النفايات والمقامة فوق الحديقة العامة. ان مقالة ان الجبل غير موجود ةهي صحيحة من الناحية الفيزيائية. اما من الناحية الكيميائية فالجبل لا يزال موجودا واكبر اثبات وجود انابيب في موقعه السابق ومهمة الأنابيب هي تصريف الغازات التي تنبعث من بقايا النفايات التي كونت الجبل.
المياه المبتذلة التي تصرفها المدابغ والتي تحتوي على المياه المبتذلة التي تستعمل بمعالجة الجلود. وهذه المياه مثقلة بالمواد الكيميائية الخطرة والمسرطنة مثل الزرنيخ والكروم والزئبق وبعض الاحماض التي تؤذي الانسان وتدمر البيئة. وتستعمل هذه المواد في معالجة جلود الحيوانات وازالة بقايا شعرها وبقايا لحم وشحم الحيوانات العالق في جلدها.
مياه الصرف الصحي التي تجري في مصب الزيتونة. وتلتقي هذه المياه مع مياه المدابغ المبتذلة لتشكيل مجرى مائي يصب في الجزء المقتطع من شاطيء البحر والذي يستعمل كمطمر صحي للمواد العادمة وغيرها من النفايات التي تلقى بدون معالجة.
الرائحة المنبعثة من معمل المعالجة هي نتيجة رش النفايات العضوية المعالجة لادخالها في خزانات المعالجة وذلك للمحافظة على برودتها وحرارتها المنخفضة منعا لاندلاع الحرائق فيها. اشتداد الرائحة قد يكون ناجم عن الزيادة في كمية النفايات التي تصل موقع المعالجة. اذا كان هذا السبب فهذا يعني ان معمل المعالجة يستقبل احجام اكثر من النفايات تفوق الحجم الذي يجري معالجته حاليا علما ان ادارة المعمل تفيد بان باستطاعة المعمل معالجة ضعف الحجم الذي يعالجه حاليا؟

ان التقنية المعتمدة في اسلوب معالجة النفايات هي تقنية المانية ولا أعتقد أن المعمل المماثل له في المانيا تصدر عنه هكذا روائح.

ان هذه المقالة ليست لاتهام أحد بسوء الإدارة بل فقط لإضاءة الواقع المتمثل بالروائح الكريهة والمضرة للصحة في محيط  معمل المعالجة.

لقد قامت بلدية صيدا بانجاز كبير في ازالة جبل النفايات، لكن حدوث هكذا نتائج قد تسيء الى اسلوب المعالجة والحماية البيئية لمدينة صيدا ومحيطها.

وكما يقول المثل: تفاحة صغيرة مهترئة تخرب صندوقا كاملا من التفاح الفاخر.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861758021
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي