وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو الجهاد الإسلامي تتسقبل جبهة النضال في الرشيدية - 4 صور حماس تلتقي في سفارة دولة فلسطين قيادة حركة فتح في لبنان النباتات تحذر بعضها من المخاطر! + فيديو أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور موسى: القضية الفلسطينة عصية على الانكسار رغم كل المؤامرات والتحديات خطأ كارثي يصيب ركاب طائرة هندية بالنزيف! - 4 صور + فيديو لحظة سقوط لوح زجاجي عملاق من ناطحة سحاب + فيديو تكريم أبطال OBAIDA TEAM حسن بشير وإبراهيم الكبش في النادي المعني - 44 صورة منتدى صيدا الثقافي - برنامج الدعم المدرسي هكذا قتل قليل من الجبن تلميذاً بالمدرسة رشقه به زميله مقتل فتى بإصابته بعيار ناري من بندقية صيد بالخطأ شبيب افتتح معرض السلام وعرض في لقاء حواري مشاريع بيئية وتنموية: الطائفية هي نقيض المواطنة - 10 صور عصرونية Waste Bank - بنك النفايات في صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة اجتماع بين فتح وحماس توافق على تفعيل الأطر المشتركة وتطويق أحداث عين الحلوة روسي يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم + فيديو حادث سير مروّع على أوتوستراد انان- جزين .. والنتيجة مأساوية (صور) النابلسي استقبل وفداً من السياسيين والإعلاميين والناشطين من سوريا - صورتان مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 13 صورة
Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019World Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

مكافحة جفاف الجسم في رمضان

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 06 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 1708 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

مكافحة جفاف الجسم في رمضان 

يعد الجفاف واحداً من مشكلات عدة يواجهها المرء خلال فترة الصيف، وهو مشكلة قد تسبب تقلب المزاج واختلالاً في مستوى الطاقة والقدرة على التفكير السليم، فقد يشعر البعض بالانزعاج أو التعب، وهو أمر طبيعي، ولكن التوازن وتناول السوائل بشكل دوري مستمر، سواء كان الماء أو السوائل الأخرى، يحمي من الجفاف ويحدث اختلافاً في تلك الحالات، ولا جدال في أن الماء هو الصديق الأفضل خلال الفصل الحار.

بالنسبة إلى الصائمين، فإن خطر تعرضهم للجفاف يزداد عندما يوافق حلول الشهر الكريم فصل الصيف حيث يشتد الحر، ما يعرّض الصائم للتعب والاعياء.

وأكثر الفئات عرضة للجفاف هم :

1- الأطفال

2-المسنون

3-الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وامراض الكلى

4-الأشخاص الذين يبذلون مجهوداً جسدياً، خصوصاً إذا كانوا يتعرضون لأشعة الشمس أثناء قيامهم بهذه النشاطات الجسمانية.

ومن عوامل الخطر الإضافية للجفاف هي الأمراض التي تكون مصحوبة بأعراض كالإسهال، التقيؤ، ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو زيادة في التبول. وتنعكس أعراض الجفاف الحادة على الصائم بشعوره ب

جفاف شديد في الفم

جفاف الجلد وتجعده

الخمول وعدم التركيز

الضعف العام والإفراط في النوم

قلة إدرار البول والإمساك

 اضطراب ضربات القلب:

ولتجنب الجفاف في رمضان قالت الاختصاصية في التثقيف الصحي ايمان تركي: "يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والمشروبات الغازية، والمكسرات، والأكلات السريعة، والتي تزيد امتصاص الماء في الجسم وتؤدي إلى الجفاف، مابين الفطور والسحور، ويجب تناول كميات كبيرة من الماء والفواكه والخضار التي تقوم بحفظ كميات المياه داخل الجسم، وتناول التمر حيث يقوم بحماية الجسم من الجفاف ويرطبه، وشرب اللبن الطازج والابتعاد عن المصنع، وتناول وجبة الأرز الأبيض لما يحتويه من نسبة عالية من المياه، والتخفيف قبل رمضان من القهوة واستبدالها بالشاي والأعشاب الطبيعية،والتقليل من شرب السوائل بعد الإفطار مباشرة حتى لا يصبح لديه فقد في السوائل من خلال التبول وتعويضها بالخضار والتمر اللذين يحفظان المياه في الجسم".

وحذرت تركي من التعرض لأشعة الشمس وقت النهار أثناء رمضان، ومراعاة ارتداء الملابس واستعمال الخفيف والمناسب منها للصيف، وممارسة الرياضة في الـ45 دقيقة قبل الإفطار لتعويض ما فقد من السوائل بعد الافطار، وقالت: "إن على مرضى السكري والضغط الاستمرار بتناول الأدوية في حالة سماح الطبيب لهم بالصيام، والسماح للأطفال الذين لا يدركون معنى الصيام بعدم الصيام، وذلك لأن طبيعة الطفل هي اللعب والحركة وهذان يفقدانه كمية كبيرة من السوائل، وقد يصاب بالجفاف في حال الصيام. وعلى مرضى السكري تأخير وجبات السحور بحيث تكون غنية بالألياف والنشويات للحفاظ على مستويات السكر في الدم، وضرورة تواجد الشوربة الوجبة الرئيسية والمهمة في المائدة لاحتوائها على كمية كبيرة من السوائل، ويفضل أن تصنع في البيت بالمواد الطازجة لضبط السوائل المفقودة".

نصائح لتجنب الجفاف في رمضان:

الماء، كما هو معروف، أهم للجسم من الطعام، حيث بمقدور الإنسان أن يعيش أسابيع أو حتى أشهراً من دون طعام، الا أنه لن يصمد أكثر من 5-7 أيام من دون الماء.

وفيما يلي بعض النصائح التي يقدمها الخبراء المسلمون لتفادي الجفاف في شهر رمضان المبارك:

· اشرب كمية كافية من الماء: حاول أن تشرب 8-10 أكواب على الأقل من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، ويفضل الماء البارد حيث يتم امتصاصه في الجسم بشكل أسرع من الماء في درجة حرارة الغرفة.

·قلل من التوابل والبهارات: تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل، والبهارات وخصوصا في وجبة الافطار، لأنها تحتاج إلى شرب الكثير من الماء بعد تناولها.

·اهتم بتناول كمية كافية من الخضار والفواكه: تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات عالية من الماء والألياف الغذائية، فتبقى في الأمعاء فترة أطول نسبياً، ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش. ومن الخضراوات والفواكه الغنية بالماء التي يفضل التركيز عليها أثناء الصيام:

1. البطيخ: %92 من وزنه ماء.

2. البندورة: %94 من وزنها ماء.

3. الخيار: %95 من وزنه ماء.

4. الكرفس: %96 من وزنه ماء.

5.  العنب: %81 من وزنه ماء.

· قلل من استخدام الملح: إن استهلاك الملح يزيد الشعور بالعطش، لذا ينصح الخبراء بتقليل الملح في السلطات وفي الطهي. وكقاعدة عامة، ينصح بإضافة الملح للوجبة المطبوخة بعد أن تبرد قليلاً في الصحن، وليس أثناء عملية الطهي، حيث إن الملح يذوب بسرعة عندما ترتفع درجة حرارة الطعام.

ومن المهم تجنب الأغذية التالية الغنية بالصوديوم (الملح):

1.الأطعمة المدخنة.

2.المخللات.

3. الزيتون.

4. صلصة الصويا.

5.السمك المملح.

6. النقرشات المصنّعة المملحة.

7. المكسرات المملحة.

·  أكثر من الشوربات: الشوربات مصدر غني للماء، وينصح الاهتمام بشرب سوائل الشوربة كلها.

· احذر من الحلويات: تشير الدراسات إلى أن استهلاك الحلويات مرتبط بشعور أعلى للعطش بسبب كمية السكر العالية التي تحتويها. لذا ينصح باستبدال الحلويات بالفواكه التي توفر للجسم الماء ولا تزيد من الشعور بالعطش.

· تجنب الكافيين= الكافيين مدر للبول، أي أنه يرفع من معدل التبول والشعور بالعطش. لذا ينصح بالتوقف عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الصيام، ومنها المشروبات الغازية والشاي والقهوة.

·تجنّب النشاط الرياضي خلال ساعات النهار: إن أفضل توقيت للنشاط الجسدي خلال فترة الصيام هي قبل موعد الإفطار مباشرة لتعويض حاجة الجسم من السوائل، أو بعد وجبة الإفطار بقليل، حيث يكون الجسم قد تغذى وارتوى.

· قلل من التعرّض المباشر لأشعة الشمس: بسبب درجات الحرارة العالية، يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، ما يزيد من الشعور بالعطش.

كيف تعرف إن كنت مصاباً بالجفاف؟

عند الإصابة بالجفاف تكون كمية السوائل التي يفقدها الجسم أكبر من تلك التي تدخل إليه، ويمكنك التعرف إلى هذا الأمر بملاحظة بسيطة، فاللون الداكن والرائحة الكريهة والمركزة للبول تعني أنك لا تتناول كمية كافية من الماء، أما كمية الماء التي ينصح بتناولها يومياً خلال فصل الصيف فيجب ألا تقل عن 10-12 كوباً من الماء يومياً، (2-3 لترات)، ويمكن استبدال قدر من الماء ببعض البدائل التالية:

·  ماء جوز الهند.

·  منتجات المرطبات من جميع الأنواع.

·  الفاكهة: الموز والبطيخ.

·  أملاح الترطيب التي تؤخذ بالفم.

·  حمامات الأملاح التي تفيد خلايا البشرة.

ومع أن تناول الماء هو العامل الأكثر أهمية، حتى وإن لم نكن نشعر بالعطش، إلا أن هناك بعض العادات التي يمكن القيام بها لتجنب الجفاف في الطقس الحار ومنها:

· الابتعاد عن الشمس خصوصاً في أوقات ذروة حرارتها، وبخاصة عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية نشطة.

· مارس التمارين أو الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو بعد العصر.

· استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس والنظارات الشمسية أو الأوشحة لتجنب حروق الشمس وجفاف البشرة.

· ارتداء ملابس واسعة لأنها تسمح بالتهوية الجيدة للبشرة، وتساعد على جفاف العرق بطريقة أسرع، الابتعاد عن الملابس الداكنة لأنها تمتص الحرارة أكثر من الملابس الفاتحة اللون.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861510092
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي