صيدا سيتي

الحاجة نزيهة أحمد المجذوب الصباغ في ذمة الله سعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجّل؟ مع انتهاء عطلة العيد.. كم سجل سعر الدولار للتحاويل النقدية؟ تحليق للطيران المعادي فوق جزين وجبل الريحان مستخدمو المستشفيات الحكومية: لإنجاز ملف التقاعد والتصويت عليه شو بتشتريلك ال50.000؟ مديرية الاوقاف: إعادة فتح المساجد ابتداء من يوم الجمعة 29 أيار الطقس غدا قليل الغيوم مع استقرار في الحرارة عشية جلسة الغد .. بهية الحريري أملت إقرار قانون العفو العام الذي تقدمت به: يطوي صفحات أليمة ويرفع الظلم عمن وقع عليهم جريح في حادث سير على أوتوستراد الدامور باتجاه الجية أكلة الفقير والغني.. أبو عرب سيُغلق أبوابه حتى إشعار آخر التعلّم عن بعد.. هل نحن مستعدون للعام الدراسي 2020-2021؟ فهمي: لا نيّة للذهاب الى اقفال عام للبلد لأنّ الوضع الاقتصادي سيئ نحو تشديد إجراءات التنقل من دون العودة الى الإقفال: 6622 شخصاً يخضعون للحجر المنزلي "بطالة المليون" تطرق أبوابنا... والزيادة 65% أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام وشامل لا يستثني أحداً بالصور: إجراءات أمنية مكثفة لضبط الخروقات وعمليات كرّ وفرّ على شاطئ صيدا (النهار) قرار فلسطيني بتسليم مروجي المخدرات ومطلقي الرصاص للدولة مستشفى الحريري: إجراء 365 فحصا ورقم المتعافين مستقر على 191 المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: تحصين الجامعة اللبنانية من تحصين الوطن

الحريري في إحتفال جماليات الخط العربي: يكملون طريق الرواد ليبقى لبنان وطن العلم- 11 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 04 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 3315 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ رأفت نعيم: 

رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري حفل توزيع جوائز مسابقة جماليات الخط العربي والـGraffiti التي نظمتها جامعة الجنان – صيدا والمركز الفرنسي في صيدا بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة للسنة الثامنة على التوالي وبمشاركة 290 طالبا وطالبة من 16 مدرسة رسمية وخاصة من صيدا والجوار وحملت هذا العام عنوان " صيدا مدينة الحياة ". وتضمنت الى جانب فئات الكتابة والتخطيط مسابقة بالـِGraffiti  بالأحرف الفرنسية وبالأحرف العربية . وتمحورت النصوص والرسومات المختارة في أقسام المسابقة كافة حول"صيدا مدينة للعلم، صيدا الفن، صيدا 6000 سنة، صيدا الصحة، صيدا زهر الليمون، صيدا الصيّادين، صيدا الرياضة، صيدا العراقة، صيدون".

حضر الحفل الى جانب النائب الحريري ، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي علي دالي بلطة ، مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في لبنان إرفيه سابوران، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا ليتيسيا بارب ، ومدير جامعة الجنان –فرع صيدا عماد سيف الدين ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ومديرة ثانوية رفيق الحريري رندة درزي الزين وعدد من مدراء وممثلي المدارس المشاركة وحشد من اهالي الطلاب .

 بارب

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب من عريفة الحفل الدكتور أليسار فرحات،تحدثت مديرة المركز الثقافي الفرنسي ليتيسيا بارب ليتيسيا بارب فرأت ان هذا التعاون بين المركز وبين شركاء مسابقة جماليات الخط العربي يبرهن عن علاقة قوية تجمع لبنان وفرنسا في عالم الفرنكوفونية في مجالات الثقافة والفن حيث تتجذر الفرنكوفونية في لبنان في مشهد متعدد اللغات ، ورأت ان اللغة الفرنسية ليست فقط لغة الثقافة ولكن ايضا لغة العلوم والاقتصاد والدبلوماسية وبشكل عام هي لغة حية ومتنوعة كما تعبر هذه الابداعات التي ابدعها الطلاب خلال مسابقة الغرافيتي التي هي فن يحمل رسالة امل وخصوصا بالنسبة للموضوع الذي اخترناه لهذا العام مدينة صيدا.

سابوران

والقى مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ارفيه سابوران كلمة عبر فيها عن سعادته بوجوده في صيدا بهذه المناسبة التي تتألق فيها هذه العلاقة المميزة بين لبنان والفرنكوفونية من خلال مواهب وابداعات الطلاب في الغرافيتي ، معربا عن اعتزازه بالتعاون القائم بين المركز الفرنسي ومؤسسة الحريري في المجالين التربوي والثقافي ومع باقي الشركاء في هذه المسابقة اليوم والذي يرسخ حضور الفرنسية ومن خلالها الفرنكوفونية في هذه المدينة . مستعرضا بعضا من برامج ومشاريع الوكالة المشتركة مع المؤسسات الرسمية والخاصة الأكاديمية والتربوية في لبنان ، والتي تجسد تفاعلا حضاريا للثقافات .

سيف الدين

وتحدث مدير جامعة الجنان –صيدا عماد سيف الدين فاعتبر انه لا يبقى من الحضارات شيء سوى الثقافة والفن نتوارثهما جلا بعد جيل وتبقى في حياتنا في عاداتنا وتقاليدنا . وقال: بالأمس كان الفن يعبر عن الفصول الجميلة والحياة الرغيدة ويحاول ان يعطي صورة جميلة ومزخرفة لهذه الحياة ولكن منذ ما بعد الحرب العالمية تغير الأمر واصبح الفن يعبر برموزه وبالوانه واشكاله عما يسمى بالفن التجريدي الذي كان مهربا من الزخرفة الجميلة ليعبر عن البيوت التي فقدت ابوابها وفقدت نوافذها وفقدت الانسان الذي يسكن فيها. وراى ان الفن الحديث هو تعبير ورمز يحدثنا كل يوم عما يجول في خاطرنا وعما نحمله في ثقافتنا . واضاف: ان مسابقة جماليات الخط العربي اليوم تعبر عن تحاور بين الحضارات والثقافات حتى ننشىء من هذه الأعاصير من حولنا نبتة جميلة بانامل جميلة نعبر بها عن الحياة ولذلك كان هذا العام شعارنا صيدا مدينة الحياة .

الحريري

ثم تحدثت راعية الحفل النائب الحريري فنوهت بهذه المبادرة الخلاقة والضرورية حول جماليات الخط العربي ومن خلالها بأهمية لغتنا العربية وضرورتها وتعزيزها وإتقانها بما هي الحاضن الحقيقي لثقافتنا وتراثنا .. وقالت: والأمر عينه بالنسبة إلى مسابقة GRAFFITI بالأحرف الفرنسية والأحرف العربية لأنّ في ذلك إعادة تجديد للعلاقة الوثيقة والعميقة بين الثقافة العربية والثقافة الفرنسية وتداخلهما على مدى قرون طويلة ..

وتوجهت الحريري الى الطلاب بالتهنئة معربة عن ثقتها بأنّهم سيستمرون في تطوير مهاراتهم وإبداعاتهم ومواهبهم وبتجديد قدراتهم وطموحاتهم ليكملوا طريق الرّواد الذين سبقوهم ليبقى لبنان وطن العلم والإبداع ..

واشارت الحريري الى انه عندما سئل الرئيس الشهيد رفيق الحريري لماذا اختار الجامعة اليسوعية للشراكة معها في المدينة العلمية في كفرفالوس قال انه اختار قيمة الانسان وحقوقه واختار الانسانية لذلك قام بهذه الشراكة مع الجامعة .

وفي الختام قامت الحريري بمشاركة بارب وسابوران وبواب بتوزيع الشهادات التقديرية على الفائزين الخمسة الأوائل عن كل حلقة تعليمية في كل فئة من فئات المسابقة. وتسلمت من مدير جامعة الجنان عماد سيف الدين لوحة فنية تجسد شعار المسابقة لهذا العام "صيدا مدينة الحياة ".

كما جرى التنويه بجهود لجنة التحكيم التي ضمت" زاهر البزري ، نبيل سعد ، صفاء بديع، احسان عطايا ، عبد السلام عبد الله ونورا صباغ ".

وفيما يلي نتائج مسابقة جماليات الخط العربي للعام 2016 :

المدارس المشاركة  :

ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، مدرسة المهدي الغازية، ثانوية الغازية الرسمية، معهد صيدا الفني ( المهنية) ، مدرسة الأفق الجديد، مدرسة الاستجابة، ثانوية السيدة مغدوشة، دوحة المقاصد، ثانوية الايمان، مركز الرحمة، أجيال صيدا، ثانوية رفيق الحريري، ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات عبرا، ثانوية راهبات الوردية ومعهد صيدا التقني للشابات".

مسابقة الكتابة :

الحلقة الثانية

المرتبة الاولى  : روى يموت – مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري

المرتبة الثانية   : ريد ملا علي – مدرسة عائشة ام المؤمنين

المرتبة الثالثة   : شيماء محمد علي ملاح – مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري

المرتبة الرابعة : سارة حمود – مدرسة الافق 

المرتبة الخامسة: يوسف القادري - مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري

الحلقة الثالثة

المرتبة الاولى: ريم الحلبي – مدرسة الافق

المرتبة الثانية:نادين الحاج شحادة- ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الثالثة: منيمنة حسن احمد – مدرسة المهدي

المرتبة الرابعة :عبير السبع اعين – مدرسة الافق

المرتبة الخامسة: ياسمينة بهاء الخطيب – ثانوية رفيق الحريري

مسابقة التخطيط:

الحلقة الثانية

المرتبة الاولى: اروى احمد عقل – مدرسة الاستجابة

المرتبة الثانية: عبد المجيب كيزاوي- مدرسة الاستجابة  

المرتبة الثالثة: روماسيا منصور – مدرسة المهدي

المرتبة الرابعة: اية عبد الغني- مدرسة الاستجابة

المرتبة الخامسة :ريم صبح -مدرسة الاستجابة

الحلقة الثالثة

المرتبة الاولى: علي محمد طيار – ثانوية الايمان

المرتبة الثانية: سهام جيزاوي – ثانوية الايمان

المرتبة الثالثة: حنين مصرية – ثانوية د.حكمت الصباغ

المرتبة الرابعة: روني صبيح - ثانوية د.حكمت الصباغ

المرتبة الخامسة : زينة عقل - ثانوية د.حكمت الصباغ

المرحلة الثانوية

المرتبة الاولى: عز الدين مسلماني – ثانوية نزيه البزري

المرتبة الثانية: بتول عبدالله – مدرسة المهدي

المرتبة الثالثة: مصطفى غدار – مدرسة  الغازية الرسمية

المرتبة الرابعة: ريما محمد السيد – الغازية

المرتبة الخامسة : هادي حسون – مدرسة المهدي

مسابقة الغرافيتي بالعربية :

الحلقة الثانية

المرتبة الاولى: مايا خليفة – ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الثانية: سيلين البابا - ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الثالثة: علي لمع – ثانوية حسام الدين الحريري

المرتبة الرابعة: زينة الالطي – ثانوية حسام الدين الحريري

المرتبة الخامسة : نور الدين صبحي – دوحة المقاصد

الحلقة الثالثة

المرتبة الاولى: لما شرف الدين - ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الثانية: احمد حوحو - ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الثالثة: غيدا حديب-  ثانوية رفيق الحريري

المرتبة الرابعة :دنيس سنبل – ثانوية الايمان

المرتبة الخامسة : نور الدين حجازي – ثانوية الايمان

المرحلة الثانوية

المرتبة الاولى: علي فرحات – مهنية صيدا

المرتبة الثانية: احمد الزيباوي - مهنية صيدا

المرتبة الثالثة: زهراء حسون –  مدرسة المهدي

المرتبة الرابعة :لونا جرادي –  ثانوية د.حكمت الصباغ

المرتبة الخامسة: زهية القادري –  ثانوية د.حكمت الصباغ

مسابقة اللوحة الحروفية:

المرحلة الثانوية

المرتبة الاولى  :رنيم الحريري – مدرسة الافق 

المرتبة الثانية   : روان الدرويش- مدرسة الغازية

المرتبة الثالثة   : الاء مستو – مدرسة الافق

الفائزون بمسابقة الغرافيتي مع المركز الثقافي الفرنسي

غرافيتي المرحلة الثانوية: 

المرتبة الأولى: ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية (3 طلاب):

نورهان الخالدي – محمد ماجد – محمود عيسى

المرتبة الثانية: ثانوية  القلعة (طالبين) :  حسن عيسى – مها الحاج

المرتبة الثالثة: ثانوية حسام الدين الحريري (3 طلاب):

كايد الحاج – حافظ صالح – سامي سعد

غرافيتي المرحلة المتوسطة:

المرتبة الأولى : ثانوية  القلعة (4 طلاب):

                   لور قاسم – دانا سعد – شيماء عقيل – لونا دهيوي

المرتبة الثانية: ثانوية رفيق الحريري (طالبين)

                   علاء علوه – وسيم يوسف

المرتبة الثالثة: ثانوية الغازية الرسمية (3 طالبات) :

                   ريم مولى – رشا احمد – خديجة عامر

الفائز من خلال التصويت على  Facebook

مدرسة صيدا الفنية: خالد عبد الله – سليم لمعة 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931433466
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة