صيدا سيتي

​Sidon beachgoers frustrated by measures ابتكار صناعة الكمّامات في صيدا في زمن «كورونا» مليون لبناني تحت خط الفقر الغذائي هبة بديع: الإقبال زاد على الوجبات المجانية بجميع أنواعها.. صار معظم الناس سواسية في الفقر والحاجة مبادرات زراعية فوق سدّ بسري... قبل أن يغيّر «البيك» رأيه! «صيدا تنتفض» الجمعة... لا السبت باحات الملعب البلدي والكورنيش البحري مُتنفّس الصيداويين للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية توقيف معامل الليطاني ومشروع ري صيدا- جزين السبت والأحد بسبب أعمال صيانة جريح بحادث سير على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا تسلق من شقة إلى شقة في بناية المهندسين في الشرحبيل طلاب يجولون على المحال والمؤسّسات في صيدا... تأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية (النهار) مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة

صلاح الدين أرقه دان: بعض أحكام زكاة الفطر

أقلام صيداوية - الخميس 02 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 2225 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ كتبه د. صلاح الدين سليم أرقه دان:

زكاة الفطر فريضة وليست منة، فرضها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في العام الثاني للهجرة صاعا [حوالي 3 كلغ] من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط [اللبن المجفف].. وقال أبو حنيفة نصف صاع من تمر.. وهو قول معاوية (رضي الله عنه).. والجمهور أن مقدار القمح كغيره: صاع تام..

وتجب زكاة الفطر على كل فرد من أفراد العائلة (ذكر وأنثى، صغير [حتى لو ولد ليلة العيد] وكبير، صائم ومفطر، عامل وعاطل عن العمل)، يخرجها المعيل الذي ينفق على المكلف [كما لو كان يعيل أبويه، أو عمته أو خالته أو جدته أو جده، او ابناءه.. ولو كان أبناؤه بالغين، طلابا او عاطلين عن العمل، عزابا او متزوجين، طالما هم على نفقته في معيشتهم اليومية]..

ومقدارها هذا [اي الصاع = 3 كلغ] ثابت لا يتغير بتغير السنين، شرط ان تكون فائضا عن حاجته يوم العيد.. وبذلك يوفر الاسلام فرصة للفقير نفسه ان يتصدق، حتى لو فاض الطعام عنده قبل صلاة العيد، من صدقات وهبات وغيرها، وجبت عليه صدقة الفطر..

وذهب المالكية إلى أنه إذا فضل عن كفايته أقل من صاع، فإنه يخرجه عن زكاة الفطر، وهو الأصح عند الشافعية، وإحدى الروايتين عن أحمد (رحمه الله)..

ويجوز دفع زكاة الفطر عن جماعة لفقير واحد.. ويجوز عند الحنابلة دفع زكاة فطر شخص واحد لأكثر من فقير.. كما ورد في (مطالب أولي النهى)..

ويجوز عند أبي حنيفة (رحمه الله) إخراجها نقدا.. وفي هذا تيسير ونفع للفقير في كثير من الأحيان إلا كان الطعام عزيزا فالأولى إخراجها طعاما من غالب طعام أهل البلد..

وهل يجب إخراجها عن غير مسلمين ممن يعيل، كالزوجة النصرانية واليهودية؟ فقولان، تجب عند أبي حنيفة (رحمه الله)، ولا تجب عند غيره..

وهل يجوز اعطاؤها للفقير غير المسلم؟ والقول هو عدم جواز ذلك لانها عبادة وليس صدقة عامة..

وهل يجوز اعطاؤها للخادم أو السائق أو الطباخ؟ والصحيح عدم ذلك. لأنهم في معيته وعلى مائدته..

وهل يجوز إخراجها في بلد غير بلد اقامته؟ أقول في الأمر سعة، ومن أجاز نظر إلى ترجيح المصلحة، حيث تقع الضرورة أو صلة الرحم..

وهل يجوز إخراجها من أول الشهر؟ نعم يجوز وقد يكون الأولى في بعض البلدان أو ليضمن وصولها قبل العيد أن كانت تجمع من لجان خيرية أو ترسل الى بلد آخر ترجح فيه المصلحة بسبب الحروب أو النكبات أو الفقر المدقع..

والله تعالى أعلم وأحكم


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931950512
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة