صيدا سيتي

وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

صلاح الدين أرقه دان: بعض أحكام زكاة الفطر

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 02 حزيران 2016 - [ عدد المشاهدة: 2123 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ كتبه د. صلاح الدين سليم أرقه دان:

زكاة الفطر فريضة وليست منة، فرضها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في العام الثاني للهجرة صاعا [حوالي 3 كلغ] من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط [اللبن المجفف].. وقال أبو حنيفة نصف صاع من تمر.. وهو قول معاوية (رضي الله عنه).. والجمهور أن مقدار القمح كغيره: صاع تام..

وتجب زكاة الفطر على كل فرد من أفراد العائلة (ذكر وأنثى، صغير [حتى لو ولد ليلة العيد] وكبير، صائم ومفطر، عامل وعاطل عن العمل)، يخرجها المعيل الذي ينفق على المكلف [كما لو كان يعيل أبويه، أو عمته أو خالته أو جدته أو جده، او ابناءه.. ولو كان أبناؤه بالغين، طلابا او عاطلين عن العمل، عزابا او متزوجين، طالما هم على نفقته في معيشتهم اليومية]..

ومقدارها هذا [اي الصاع = 3 كلغ] ثابت لا يتغير بتغير السنين، شرط ان تكون فائضا عن حاجته يوم العيد.. وبذلك يوفر الاسلام فرصة للفقير نفسه ان يتصدق، حتى لو فاض الطعام عنده قبل صلاة العيد، من صدقات وهبات وغيرها، وجبت عليه صدقة الفطر..

وذهب المالكية إلى أنه إذا فضل عن كفايته أقل من صاع، فإنه يخرجه عن زكاة الفطر، وهو الأصح عند الشافعية، وإحدى الروايتين عن أحمد (رحمه الله)..

ويجوز دفع زكاة الفطر عن جماعة لفقير واحد.. ويجوز عند الحنابلة دفع زكاة فطر شخص واحد لأكثر من فقير.. كما ورد في (مطالب أولي النهى)..

ويجوز عند أبي حنيفة (رحمه الله) إخراجها نقدا.. وفي هذا تيسير ونفع للفقير في كثير من الأحيان إلا كان الطعام عزيزا فالأولى إخراجها طعاما من غالب طعام أهل البلد..

وهل يجب إخراجها عن غير مسلمين ممن يعيل، كالزوجة النصرانية واليهودية؟ فقولان، تجب عند أبي حنيفة (رحمه الله)، ولا تجب عند غيره..

وهل يجوز اعطاؤها للفقير غير المسلم؟ والقول هو عدم جواز ذلك لانها عبادة وليس صدقة عامة..

وهل يجوز اعطاؤها للخادم أو السائق أو الطباخ؟ والصحيح عدم ذلك. لأنهم في معيته وعلى مائدته..

وهل يجوز إخراجها في بلد غير بلد اقامته؟ أقول في الأمر سعة، ومن أجاز نظر إلى ترجيح المصلحة، حيث تقع الضرورة أو صلة الرحم..

وهل يجوز إخراجها من أول الشهر؟ نعم يجوز وقد يكون الأولى في بعض البلدان أو ليضمن وصولها قبل العيد أن كانت تجمع من لجان خيرية أو ترسل الى بلد آخر ترجح فيه المصلحة بسبب الحروب أو النكبات أو الفقر المدقع..

والله تعالى أعلم وأحكم


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905234018
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة