صيدا سيتي

للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة أسامة سعد في مداخلة إذاعية: نحن امام حكومة لا تمتلك القرار وهي مجرد واجهة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع بعد إزالة الخيم من ساحة الانتفاضة في صيدا... إعادة فتح الطريق ونشاط الحراك تواصل بالزخم نفسه أعطال المكننة في الضمان تتفاقم مع تعذر المباشرة بمكننة الحسابات المالية لعام 2020 انهيار جزء من سقف منزل في عين الحلوة ونجاة قاطنيه اعادة فتح السير على اوتوستراد الجية بالاتجاهين الجيش يعيد فتح تقاطع ايليا في صيدا .. و​البيان رقم 6 عن الجناح الثوري صدر حراك صيدا: إكمال التحرك نحو المصارف والصرافين تهافُت على أدوية الضغط والقلب والسكريّ... نقيب الصيادلة: البيع يفوق الحاجة القانون يمنع المصارف المركزية من إقراض دولها إلا بشروط صارمة .. دَين لبنان في "رقبة" مَن؟ أبو سليمان: «صفقة الضمان» ادّعاء باطل IDS: التزمنا عقد الضمان بحذافيره الدولار يسجل انخفاضاً.. كم بلغ سعره اليوم الجمعة؟ اعادة قطع السير على اوتوستراد الجية بالاتجاهين اعادة فتح السير على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حركة سير طبيعية عند مستديرة إيليا بعد فتحها ليلا "ثوار صيدا" يُزيلون الخيمة... لكنّهم صامدون في الشارع إعتصام شعبي للجان حق العودة في مخيم عين الحلوة ودعوات لخطة طوارئ اقتصادية

شربل بعيني: مطاعم المكدونالد تكتسح لبنان

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 28 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 958 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إيلاف - شربل بعيني
ما أن حطّت الطائرة في مطار بيروت الدولي، حتى تملكنا فرح غريب لـم نقدر على تفسيره. وحده الوطن.. ذلك القريب البعيد المنتظر عودة غيابه، يقدر أن يمنحك سعادة مستبدة، تجبرك على البكاء عند مغادرته.
مطار بيروت الجديد، طمأننا، ساعة دخوله، على أن لبنان قد استعاد عافيته، واستبدل الدمار بناطحات السحاب. أنّى اتجهت، وأنّى ذهبت، تجد العمارات الجديدة، والشوارع المعبّدة، وإشارات المرور، وشرطة السير، والمحلات التجارية الكبيرة، وهيصة البائعين، وضحكات الناس الطيّبين. كل جمال لبنان عاد إلى لبنان.. حتى تمثال شهدائه على ساحة البرج الذين انضم إليهم مؤخراً الشهيد رفيق الحريري.
شيء واحد لم يعجبنا في مطار بيروت ألا وهو أصوات المنادين على الركاب، فلقد كانت عالية ومزعجة، تجعلك تجفل عند سماعها، وكأن من يقوم بهذه المهمة قد وظّف اعتباطياً، دون أن يخضع لدورة تدريبية تجعله يتكلم بطريقة تسحر الأسماع وتستميلها، واعذروني إذا تكلمت بصيغة المذكر، لأنني لم أسمع صوتاً أنثوياً واحداً في المطار.
فندق الهوليداي إن الشهير يتوق للعودة إلى أحضان الوطن والسياحة المزدهرة بفارغ الصبر.. وكم كنت أتمنى أن يحولوه إلى (أثر حربي) يشد آذاننا ويوجعها كلما مررنا ببيروت، ويصرخ بألم: هذا ما اقترفت أيديكم يا أبناء وطني.
صحيح أننا شاهدنا ونحن نتجوّل بعض البنايات المخردقة، لكننا لـم نعرها انتباهنا، لأن عملية ترميمية بسيطة تعيد للبناية جمالها.. ورحم اللـه القائل: إذا ما عندك فرش.. عندك طرش. أي دهان.. فليتّفق سكان البنايات على صيانتها وخذوا العجب.
لبنان عاد رغم أنوف أعدائه وتفجيراتهم الحاقدة، ومطاعم ماكدونالد الشهيرة تشهد على ذلك.. فلقد زُرعت في كافة المناطق اللبنانية، ومن المقرر ان يصل عددها إلى ثـمانين مطعماً، تأمّن الطعام السريع.. والحمّامات الأسرع. وصدقّوني أن حمامات المطاعم هي التي تريح الناس من نفاياتهم، بعد أن تجاهلت الحكومة هذه الحاجة الضرورية جداً جداً ولـم تبنِ مرحاضاً واحداً ينقذ مخلوقات اللـه مما ابتلاهم به.
شيء واحد ما زال ينقص اللبنانيين، ألا وهو استقلالهم التام، والقضاء على زمر المفخخين والمفجرين بإذن الله.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922303337
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة