صيدا سيتي

خليل المتبولي: ضاق اللبنانيون ذرعًا!.. مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في المؤتمر الصحفي المخصص لعرض الموقف من جلسة مجلس النواب المخصصة لموازنة 2020 موازنة 2020 حظيت بموافقة 49 نائبا الرعاية تستضيف الصحافي علي الأمين للحديث حول آفاق الإنتفاضة في واقع لبنان المأزوم الاعفاء من رسوم تسوية المخالفات على عقارات اللبنانيين داخل المخيمات ورسوم الانتقال مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مصدر قيادي في تيار المستقبل يعلق مشاركة كتلة المستقبل في الجلسة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات المعدات الصناعية خلال ت1 عام 2019 مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا البزري يُحذّر من مهزلة دستورية عبر طرح الموازنة تظاهرة في صيدا: لا لحكومة المحاصصة ولا ثقة... هل يستطيع "الوكيل محاسبة الأصيل"؟ هدرٌ وفساد وتقصير ونقص حادّ في المعدات والمستلزمات الطبية .. وأجهزة متوقفة في مستشفى صيدا الحكومي مخاوف فلسطينية من تداعيات اعلان "صفقة القرن" الاميركية على لاجئي لبنان فادي الخطيب يعتزل: الأيام الحلوة «خلصت» «الصحة» تباشر «رصد» «الكورونا»: المخاطر بعيدة حتى الآن!

عبد الرحمن الراشد: التقرير والانتحار السياسي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 28 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 929 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الشرق الأوسط - عبد الرحمن الراشد
في أزمة لبنان، لا ادري انني اتخيل عراكا داخل المعسكر الموالي بين جناحين واحد قلق يرى الهدف هو اسقاط النظامين في دمشق وبيروت ويؤمن بأن المواجهة ضرورية، وآخر لا مبال يعتقد انها ازمة ستنتهي بعد اشهر. لا، هي ليست صداماً محتوماً ميئوساً من منعه وليست بالتأكيد مجرد وعكة سياسية عابرة.
يغلب على الجناح الأول ارادة المنتحر سياسيا يريد استعجال واستباق المعركة دفاعا، والجناح الآخر يريد المماطلة حتى تذبل القضية. الفئة الأولى تعبر عن حالة يائسة تريد استباق واجهاض الهجوم على النظام واطاحته وتقرأ الاحداث فقط من هذه النظرة. تعتبر ما يحدث حشدا لفظيا لعمليات عسكرية كبيرة لاسقاط النظام السوري.
وهي بالتسلسل، قرار مجلس الأمن 1559، وقانون الكونجرس الاميركي بتحرير لبنان وسورية، وتقرير لجنة تقصي الحقائق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. ليس هذا صحيحا لكن الايمان به يجعله يصبح وفق نظرية تحقيق نبوءة النفس، فاذا اقتنعت دمشق بانه الحقيقة ولا فكاك من مواجهتها واجهاض المشروع بنقل الحرب ستصبح هدفا مؤكدا. فلا ننسى ان التمديد للرئيس اميل لحود سبق قرار مجلس الأمن وليس العكس. اما قانون الكونجرس الداعي الى محاصرة النظامين السوري واللبناني فهو واحد من عشرات القوانين المماثلة اصدرها النواب الاميركيون في حق العديد من الدول بما فيها الصديقة لواشنطن ولم تصبح بالضرورة مشروعا رسميا للحكومة إلا اذا رغبت هي في تبنيه. ويمكن تفريغ هذا القرار من انيابه بالتعامل مع الحكومة الاميركية بواقعية تراعي طبيعة الوضع الجديد. اما الأخير، أي التقرير الدولي للجنة تقصي الحقائق الذي أدان الأجهزة الامنية بلا تحفظ واتهم سورية ضمنا، فهو اكثرها خطورة لأنه يضع آلية عمل لا يمكن التملص منها. بسببه سوف تشكل لجنة تحقيق لها حق قانوني ستدفع مجلس الأمن الى اتخاذ عقوبات. وهذه كيف السبيل الى التعاطي معها بتنازلات لا يفقد المرء رأسه معها؟ اولها منع مسلسل التفجيرات الذي يؤكد بان ارتكاب الجرائم مستمر ولا بد من التدخل الدولي. وثانيها على دمشق ان تقبل بالطلاق البائن من التفاصيل اللبنانية، لأنها اكثر المصائد خطورة على سورية. الحل في انهاء الاشتباك القائم وتحجيم الخطر الآتي حتى لا تدفع الأزمة بعيدا عن الشاطئ حيث لا يمكن انقاذ احد لاحقا.
مسار الأزمة يمكن ان نقرأه من التطورات الجديدة، فمجلس الأمن سيقر اللجنة الدولية خلال شهرين، واللجنة ستكمل عملها خلال ستة اشهر، ومجلس الأمن لن يستغرق نقاشه طويلا وتنفيذه سيفرض فرضا وسيكون غالبا ضد لبنان الرسمي الموالي وسيكتفي بتقريع سورية لأنه سيستحيل العثور على دليل يجرمها. ما الذي يمكن ان يكون اسوأ من هذا السيناريو؟ الهروب الى الأمام بالتورط في المزيد من الاشكالات الأمنية في لبنان والخلافات السياسية تقود الى المزيد من القناعات بان النظامين عاجزان او متآمران وكلتا الحالتين في غاية السوء.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923059920
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة