صيدا سيتي

اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة المكتب الإعلامي للدكتور أسامة سعد ينفي إصدار أي دعوة لتحركات شعبية ولإغلاق مداخل صيدا نزال حول الاحتجاجات الفلسطينية في لبنان: لا يمكن إدراج اللاجئ الفلسطيني ضمن العمالة الأجنبية للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور للإيجار مكتب في صيدا + للإيجار قطعة أرض في عين الدلب + للإيجار قطعة أرض زراعية في المية والمية - 10 صور

نبيل السعودي: نحو قانون جديد للإنتخابات، نحو أحزاب جديدة عابرة للطوائف

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 16 أيار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1332 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم نبيل السعودي: 

الإنتخابات البلدية في مرحلتها الثانية ابرزت تعطش اللبنانيين للتغيير لا سيما بعد أن خاضت قوى المجتمع المدني أولى تجاربها الإنتخابية في العاصمة وكانت ناجحة بإدارتها للعملية الإنتخابية رغم تجربتها المتواضعة في هذا المجال ,الا انها استطاعت تجييش الرأي العام الرافض لما وصلت اليه البلاد من فساد وصفقات ومحاصصات حيث روائح الفساد وليس اقلها روائح النفايات .

لم تتعاط الطبقة السياسية مع هذه الفضائح بجدية  ,باعتبار ان الشعب اللبناني ممسوك طائفيا , وزعماء الطوائف على عروشهم صامدين متربعين ,حتى جاءت حملات المجتمع المدني ( بدنا نحاسب , طلعت ريحتكم ,وغيرها )من المجموعات الشبابية التي بدأت تدق ناقوس الخطر وترفع الصوت عاليا بوجه الجميع (كلن يعني كلن ) مسؤولين عما وصلت اليه الحال حيث النفايات على ابواب منازلهم .

تراكم نضالات الحراك المدني ولو بفترة قصيرة لا تتعدى الاشهر استطاعت أن تهز العروش المطمئنة وتجعلها تعيد حساباتها خاصة بعد أن حازت لائحة بيروت مدينتي على الأرقام غير المتوقعة في معركتها الإنتخابية الأولى . بدأت احزاب السلطة بفرعيها  " المسيحي والمسلم " تعيد نسج تحالفاتها في المناطق وتجييش رعاياها وأزلامها ومفاتيحها الإنتخابية التقليدية علها تشد عصب مناصريها . الأبرز في هذه الإنتخابات أن المعركة ليست بين القوى الآذارية بل داخل هذه القوى نفسها ومع المجتمع المدني الذي استطاع أن يطلق صحوة استثنائية فريدة من نوعها تستحق التعويل عليها في العمل المدني الإجتماعي والإقتصادي وحتى السياسي بعد نتائج معركة بيروت.

نعم , معركة بيروت البلدية اعطت الامل بالتغيير، والتحضيرات للمرحلة  اللاحقة بعد الإنتخابات تتطلب المثابرة والعمل اليومي تمهيداً للمعركة الأكبر وهي المعركة النيابية . لن نكبر الحجر اذا قلنا أننا نستطيع أن نواصل هذه الصحوة المستجدة من خلال رفع السقف بوجه الطبقة السياسية للضغط باتجاه اقرار قانون انتخابي جديد على  اساس النسبية في الدوائر كمرحلة أولى ولبنان دائرة انتخابية واحدة لاحقا ،  بحسب اتفاق الطائف الذي لا يتوانى أهل السلطة الدفاع عنه والحرص على الالتزام به .

وأخيراً وليس آخراً ، كان من الأفضل أن تبقى المعركة البلدية في إطارها الإنمائي ، إلا أن احزاب السلطة أعطتها بعدها السياسي لتبني على نتائجها تحالفاتها المستقبلية في الإنتخابات النيابية القادمة . من هنا على قوى المجتمع المدني والأحزاب اللاطائفية التوصل إلى صيغة ما للعمل سويا منذ الآن ، أو حتى إنشاء احزاب من " نوع جديد " عابرة للطوائف لمتابعة المعركة بوجهيها الإنمائي والسياسي وصولاً لخوض الإنتخابات النيابية لاحقاً .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905220855
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة