صيدا سيتي

هبة بديع: الإقبال زاد على الوجبات المجانية بجميع أنواعها.. صار معظم الناس سواسية في الفقر والحاجة مبادرات زراعية فوق سدّ بسري... قبل أن يغيّر «البيك» رأيه! «صيدا تنتفض» الجمعة... لا السبت باحات الملعب البلدي والكورنيش البحري مُتنفّس الصيداويين للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية توقيف معامل الليطاني ومشروع ري صيدا- جزين السبت والأحد بسبب أعمال صيانة جريح بحادث سير على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا تسلق من شقة إلى شقة في بناية المهندسين في الشرحبيل طلاب يجولون على المحال والمؤسّسات في صيدا... تأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية (النهار) مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة الحاج محمد أحمد المجذوب في ذمة الله قائمقامية جزين: نتائج الPCR سلبية ولن نتوانى عن ملاحقة المخالفين حركة ناشطة في صيدا مع استمرار التدابير الوقائية

نبيل السعودي: نحو قانون جديد للإنتخابات، نحو أحزاب جديدة عابرة للطوائف

أقلام صيداوية - الإثنين 16 أيار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1384 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم نبيل السعودي: 

الإنتخابات البلدية في مرحلتها الثانية ابرزت تعطش اللبنانيين للتغيير لا سيما بعد أن خاضت قوى المجتمع المدني أولى تجاربها الإنتخابية في العاصمة وكانت ناجحة بإدارتها للعملية الإنتخابية رغم تجربتها المتواضعة في هذا المجال ,الا انها استطاعت تجييش الرأي العام الرافض لما وصلت اليه البلاد من فساد وصفقات ومحاصصات حيث روائح الفساد وليس اقلها روائح النفايات .

لم تتعاط الطبقة السياسية مع هذه الفضائح بجدية  ,باعتبار ان الشعب اللبناني ممسوك طائفيا , وزعماء الطوائف على عروشهم صامدين متربعين ,حتى جاءت حملات المجتمع المدني ( بدنا نحاسب , طلعت ريحتكم ,وغيرها )من المجموعات الشبابية التي بدأت تدق ناقوس الخطر وترفع الصوت عاليا بوجه الجميع (كلن يعني كلن ) مسؤولين عما وصلت اليه الحال حيث النفايات على ابواب منازلهم .

تراكم نضالات الحراك المدني ولو بفترة قصيرة لا تتعدى الاشهر استطاعت أن تهز العروش المطمئنة وتجعلها تعيد حساباتها خاصة بعد أن حازت لائحة بيروت مدينتي على الأرقام غير المتوقعة في معركتها الإنتخابية الأولى . بدأت احزاب السلطة بفرعيها  " المسيحي والمسلم " تعيد نسج تحالفاتها في المناطق وتجييش رعاياها وأزلامها ومفاتيحها الإنتخابية التقليدية علها تشد عصب مناصريها . الأبرز في هذه الإنتخابات أن المعركة ليست بين القوى الآذارية بل داخل هذه القوى نفسها ومع المجتمع المدني الذي استطاع أن يطلق صحوة استثنائية فريدة من نوعها تستحق التعويل عليها في العمل المدني الإجتماعي والإقتصادي وحتى السياسي بعد نتائج معركة بيروت.

نعم , معركة بيروت البلدية اعطت الامل بالتغيير، والتحضيرات للمرحلة  اللاحقة بعد الإنتخابات تتطلب المثابرة والعمل اليومي تمهيداً للمعركة الأكبر وهي المعركة النيابية . لن نكبر الحجر اذا قلنا أننا نستطيع أن نواصل هذه الصحوة المستجدة من خلال رفع السقف بوجه الطبقة السياسية للضغط باتجاه اقرار قانون انتخابي جديد على  اساس النسبية في الدوائر كمرحلة أولى ولبنان دائرة انتخابية واحدة لاحقا ،  بحسب اتفاق الطائف الذي لا يتوانى أهل السلطة الدفاع عنه والحرص على الالتزام به .

وأخيراً وليس آخراً ، كان من الأفضل أن تبقى المعركة البلدية في إطارها الإنمائي ، إلا أن احزاب السلطة أعطتها بعدها السياسي لتبني على نتائجها تحالفاتها المستقبلية في الإنتخابات النيابية القادمة . من هنا على قوى المجتمع المدني والأحزاب اللاطائفية التوصل إلى صيغة ما للعمل سويا منذ الآن ، أو حتى إنشاء احزاب من " نوع جديد " عابرة للطوائف لمتابعة المعركة بوجهيها الإنمائي والسياسي وصولاً لخوض الإنتخابات النيابية لاحقاً .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931945941
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة