صيدا سيتي

بلدية صيدا دعت أصحاب المولدات التقيد بتسعيرة وزارة الطاقة لا للإذلال .. لا للإفقار والتجويع تهافُت في صيدا على قوارير الغاز... في الشارع: "بلد المي وعنّا المي مقطوعة" اهالي وسكان طريق الهمشري المية ومية قرب صيدا قطعوا الطريق العام بالاطارات المشتعلة احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي والمياه اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استنكاراً لانقطاع المياه عن مدينة صيدا والجوار صيدا: ”البابور“ يهدر من جديد ..والقنديل يضيء عتمة الكهرباء! الشهاب: العودة إلى (الرحمن) يا ناس: سبيل النجاة! البزري يلتقي وفداً سياسياً من حزب الله للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل أسامة سعد يستقبل وفدا من حزب الله، والبحث في الانهيارات المالية والاقتصادية والأزمات الاجتماعية أسامة سعد يبحث مع وفد من حركة الجهاد الاسلامي برئاسة شكيب العينا سبل مواجهة صفقة القرن ومؤامرة ضم الضفة الغربية والأغوار وفيقة محمد حسن الزين في ذمة الله جوائز ذهبية وفضية وبرونزية في اسطنبول للمخترعين موسى سويدان ورئيفة جمعة موظفو كهرباء جزين أضربوا تضامنا مع زملائهم المستخدمين في المؤسسة حريق في الصرفند مول بسبب احتكاك كهربائي مياه لبنان الجنوبي: المشكلة الاساسية لانخفاض التغذية هي التقنين القاسي للكهرباء وندرة مادة المازوت أسرع الحواسيب الخارقة أسرار الصحف: مرجع أمني رفيع أعرب عن خشيته من تفلت الأمور في أكثر من منطقة اذا لم تجرِ أي حلحلة اقتصادية سريعة‎ اعتصامات وتحركات وقطع طرق رفضاً للتردي المعيشي ماذا أجاب الناس في صيدا عن بناء الوطن أو الهجرة؟ دهم مستودع" ألبسة وأحذية مهرّبة"

750 تلميذا من 23 مدرسة أحيوا مهرجان الفولكلور المدرسي - 40 صورة + فيديو

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 12 أيار 2016 - [ عدد المشاهدة: 6969 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ رأفت نعيم: 

تحت شعار " إسمك يا صيدا" وأمام جمهور بالآلاف امتلأت به المدرجات الرئيسية لمدينة رفيق الحريري الرياضية قدم مئات التلامذة من عدد من مدارس صيدا والجوار الرسمية والخاصة والأونروا لوحات فنية وتراثية راقصة في اطار مهرجان الفولكلور الوطني المدرسي الذي اقامته الشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع بلدية المدينة برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ، فتحولت ارض ملعب صيدا الى  مساحة تضج بالفرح والابداع  الذي عبرت عنه مواهب التلامذة ولوحة فنية وطنية رسمتها قاماتهم وازياؤهم الملونة، وحضر فيها تراث صيدا وبحرها وصيادوها وعمالها والتراث الشعبي اللبناني بأطول حلقة دبكة شكلتها المدارس المشاركة .

حضر المهرجان الى جانب النائب الحريري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  ونائبه ابراهيم البساط وعدد من اعضاء المجلس البلدي، ممثل مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان الشيخ ابراهيم الديماسي ،منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتو ناصر حمود وعضو المنسقية رمزي مرجان، ممثل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود محمد زعتري،ممثل رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد الركن خضر حمود المقدم محمد زين، مدير وكالة الأنروا في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب وحشد من مدراء ومعلمي مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار واهالي الطلاب وزملاؤهم وجمهور عفير من المواطنين ملأ المدرجات الرئيسية وامتد الى المدرجات الجانبية لها.

بواب

بعد استعراض المدارس المشاركة ، واطلاق البالونات في اجواء المكان، ثم النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب فقال: انه موعد للفرح والجمال والموسيقى على بيادر الشمس في رحاب صيدا حنين التلاقي وبوح السواقي ..أول الكلم ايتها الساحة المخضرة باحلامنا والأمنيات. سيروا وارفعو علم لبنان قبضة بين سواعد الجمال والالوان وأعلنوا من صيدا عشقنا الكبير في حدائق الحلم سيروا وأعلنو إسمك يا صيدا المسكون بالحب والوفاء للناس في عيون القلب وفي سماء الروح سيروا مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وفي عينيكم فرح الأنجم وقداديس الحقول والبستان الكبير سيروا وابتسموا شموخا وفرحا كالأزهار في مطالع الربيع سيروا في اكتمالات قوس القزح المتصاعد من جماليات نساءمكم. اسمك يا صيدا من رشفة ماء الزهر تحية وفي حواكير الياسمين . سلام لحروف اسمائكم  ومدارسكم سلام للغة الحرف والكتاب ،سلام لإنجازات تحاكي التخطيط المنظم والمشاريع المنفذة والاستراتيجية الواعدة مع بلدية صيدا..أيها الاحبة نغرس الوعد ونزرع العمر في مراكب الصيادين من زبد ابيض والمستقبل اشراقا وعهدا.

السعودي

ثم تحدث المهندس السعودي فقال:مرحبا بكم في صيدا في ملعب الشهيد رفيق الحريري ، مرحبا بكم بين اهلكم وفي رحاب الشبكة المدرسية ..اذا كان هناك من شيء مهم حصل في هذه المدينة فهو الشبكة المدرسية التي تتمثل فيها جميع المدارس في صيدا والجوار وهذا شيء لم تعرفه صيدا منذ الصغر ، يجب ان تفتخروا بهذا الانجاز العظيم الذي حققته المدينة بجمع جميع المدارس في اطار واحد ..كأنها مدرسة واحدة .اهنىء القيمين على هذه الشبكة على هذا الانجاز العظيم الذي نرى نتيجة العمل الشاق الذي قام به جميع المدرسين والمدرسات في هذه المدينة ونحن نشاركهم الاحتفالات التي تحصل كل اخر سنة ، ونشاطات ابنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات ،هذه هي المدينة الزاهرة بالنشاطات ، هذا هو الرد على من يقولون انه لا توجد نشاطات في المدينة فليأتوا ويروا بأعينهم. اهلا وسهلا بكم واتمنى ان نشهد احتفاليات مميزة آخر السنة الدراسية وكل عام وانتم بخير .

الحريري

والقت راعية المهرجان النائب بهية الحريري كلمة استهلتها بالقول: إنّه يوم  احتفال وعيد.. لأنّ طلاب كلّ صيدا والجوار يملأون مدينة رفيق الحريري الرياضية.. هذه المدينة التي بُنيت لهم ولأولادهم.. ليجتمعوا فيها ويظهروا مهاراتهم أمام أسرهم وإدراتهم ومعلماتهم ومعلميهم  ورفاقهم..هذه المدينة لكلّ أجيال صيدا..الكبار والصغار وبدون استثناء.. وقد أضيف لها حديثاً ما يساعد على توسيع دورها وتعدّد إختصاصاتها..  ونجاحها سيعود إلى  تمسك هؤلاء الطلاب الذين يجتمعون اليوم لينشدوا ويغنّوا لمدينتهم بكلّ حبّ وأمل.. بعد أن بكينا لسنوات طوال على مدننا وحالنا.. وإنّ هذا اليوم يجعلنا نقول لرئيس  المجلس البلدي الأستاذ محمد السعودي وأعضاء المجلس البلدي شكرًا لأنّكم حافظتم على صيانة هذه المدينة وتطويرها ..واسمحوا لي أن أتوجه بالشّكر والتّقدير إلى أعضاء الشبكة المدرسية لصيدا  والجوار.. من مدراء ومعلمات ومعلمين وطلاب..  في كلّ المدارس المشاركة في هذا المهرجان المميز..

واضافت : سنكون فخورين دائماً بهذا التّنظيم والأداء في المهرجان الفلكلوري المدرسي وبمواهبكم.. نرى فيكم مستقبل مدينتنا الواعد والمزدهر.. وسنعمل جاهدين لكي تكون صيدا المدينة التي تليق بعلومكم ونجاحاتكم وتفوقكم..وتليقون بها..لكي نمضي معاً في تفاعل أهلها من كلّ العائلات والأحياء والجمعيات والمؤسسات.. ومع الجوار المتداخل حتى أمسينا أسرة واحدة في صيدا والجوار..كما هي الحال في الشبكة المدرسية التي تحيي هذا المهرجان.. لتوحّد الأجيال.. وتقرّبهم من بعضهم البعض.. من أجل صياغة مجتمع أخوي متماسك..  يحفظ الإنجازات والاستقرار ..لكي نسير معاً نحو التقدم والإزدهار في  صيدا والجوار وكلّ لبنان ..

عروض المهرجان والمدارس المشاركة

بعد ذلك قدم نحو 750 تلميذا وتلميذة  من 23 مدرسة من مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والأونرا المشاركون لوحات فنية وتعبيرية راقصة بدأت بلوحة دخول البحارة والصيادين على وقع موسيقى معزوفة " شيراز" ، ثم لوحة "حيو الزوار "، ورقصة على وقع اغنية "بلش عيدك يا لبنان"، ثم لوحة لوحة العمال ترافقهم اغنية" يا اهل الأرض "، فلوحة "طلت علينا السنة "، و"اشتقنا لبنان " و"على رصيف المينا "، ولبنانكم لبناننا "، واختتم بعقد اطول دبكة شكلها التلامذة متكاتفين وباطلاق المفرقعات والأسهم النارية. وتولى الاخراج الفني والموسيقي للمهرجان منى الخطيب وسعد الدين الزنجي والاشراف العام والتنسيق نبيل بواب.

وفيما يلي اسماء المدارس المشاركة في المهرجان :" ثانوية الإيمان، ثانوية حارة صيدا الرسمية، ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية،ثانوية المقاصد الإسلامية، ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية د. حكمت صباغ الرسمية للبنات "يمنى العيد"، ثانوية راهبات مار يوسف الظهور، ثانوية رفيق الحريري، ثانوية صيدا الدولية، ثانوية مصطفى الزعتري الرسمية، مدرسة الإصلاح المتوسطة الرسمية للبنات، مدرسة الإصلاح المتوسطة المختلطة الرسمية، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين، مدرسة رفيديا المتوسطة للبنات (الأنروا)، مدرسة صيدا اللبنانية الكويتية الرسمية، مدرسة صيدا المتوسطة الرسمية للبنات، مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية، مدرسة لبعا المتوسطة الرسمية، مدرسة زيتا الرسمية، مدرسة صيدون الوطنية، معهد صيدا التقني للشابات (المؤاساة) ".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934263002
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة