وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حزب الله استقبل وفدا من مخيم عين الحلوة - 3 صور إنحياز العربية لتاء التأنيث .... Ain al-Hilweh students back to school after security lockdown بيان توضيحي صادر عن المكتب الإعلامي لحركة حماس حماس تثمن قرار تسجيل الطلاب الفلسطينيين بالمدارس الرسمية في لبنان قضايا مدينة صيدا بين تيار المستقبل ورئيس البلدية - 7 صور العثور على طفلة رضيعة في حقيبة سفر على كورنيش صيدا - 3 صور شبيب والمكاوي أشرفا على حملة إزالة التعديات والمخالفات في المناطق المشتركة بين بلديتي بيروت والغبيري - 12 صورة إفتتاح معرض مشاهد تجريبية لـ Marc Van Cauwenbergh هدية من الله خطة إخلاء لسراي صيدا الحكومي - 6 صور هل تعرف متى اخترعوا الإنترنت؟ إليك الجواب الصادم! + فيديو سعد خلال الجلسة التشريعية للمجلس النيابي: الفشل بتأليف الحكومة يعني أن البلد يعاني من فراغ سياسي لا تعوضه جلسات التشريع - صورتان اختتام دورة الأضحى المبارك في كرة القدم - 21 صورة فتح: نشكر حمادة والحريري على جهودهما في تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة - 12 صورة حادثة غريبة... سيارة خاصة تقل لاعباً مصاباً في الدوري اللبناني + فيديو أبو العردات: جهود الوزير حمادة والنائب الحريري سهلت قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية كيف عززت سامسونج هاتفها Galaxy Note9 ليواكب تطلعات عشاق المستوى التالي من الألعاب - صورتان شاهد .. ظهور نادر لزرافة بيضاء اللون في محمية كينية + فيديو
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداWorld Gym: Opening Soon In Saidaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

زيارة من الشيطان ..

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 29 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 2726 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل سمعت يوما بأمر ذلك المخلوق الذي يقال عنه انه من الجن العاشق وانه يضايق النائم أثناء نومه بالجلوس فوق صدره مع أن الكثيرين يقولون أنها امرأة عجوز تجلس فوق صدرك وتخنقك لدقائق!

هذا ما يقال  و متداول و لا يمكنك أن تكذب الأشخاص الذين شعروا به , ما سأتناوله في مقالي هو  قصص حقيقية مروية لي  من أشخاص قريبين و حتى بعيدين في العلاقة و تتحدث عن أمر يجهله الكثيرين , أمور دفعت بأشخاص إلى  حد الجنون.

الموضوع لنشر التوعية عن  حالة تصيب أو قد أصابت أحد تعرفه أو حتى قد  شعرت بها  و مرت عليك مرور الكرام.

في إحدى ليالي السبت ,قرابة الساعة الخامسة والنصف فجرا أيقظني صوت الهاتف من مناوبتي , و طلب مني النزول للكشف عن مريض يدعي تعرضه للخنق و الضرب. نزلت و رأيت شابا  طويل القامة حسن الهيئة و المظهر , قلت له:"كيف يمكنني مساعدتك"؟ قال لي و عينيه  قد توسعتا من الخوف :" أقترب قليلا و سأحدثك عن أمر حصل لي الآن"؟

قبل ساعة من الآن سمعت طرق يشق أذني .. وكاد راسي أن ينفجر من حدة هذا الصوت! لم أكن أرى شيئا أمامي , كنت ما بين الوعي والنوم , كأني في حالة إغماء تام لكني مستيقظ. لم اشعر بجسمي , وخيل لي آنذاك أن هاتفي يرن لكي أصحو! .. واقسم بالله  انه كان يرن أمام عيني لكن ليس بنفس النغمة! .. وعندما قمت لكي آخذه وأجيب على الاتصال شعرت بشيء يرميني على سريري ويجعلني مستلقي و يقفز على صدري ثم يقوم بخنقي ويشل حركتي بشكل تام. لم اعلم ماذا يحصل؟ .. اخذ قلبي يدق بقوه , لم اعلم ماذا افعل , حاولت الصراخ , لكن لم استطع وكأن لساني قد ثقل أو قطع , فاستسلمت للأمر حتى انتهى ..

فحصت الشاب و لم أر علامات خنق أو ضرب أو كدمات , قلت له: "لا تخف لعله كابوس"

ووصفت له مهدئات بسيطة ليستطيع النوم.

و أصبح هذا الشاب يأتي كل أسبوع  للمستشفى في مثل هذا الوقت و يدعي أن أحدا ضربه.

المهم , و بعد شهر زارني هذا الشاب و للمصادفة زيارته جائت فجر يوم السبت و عندما قابلته  كانت حالته يرثى لها , هزيل الجسد  و الشيب بدأ يظهر في شعره و وجهه مرسوم بعلامات قرب ساعته , وقفت و قلت له :" أنا أصدقك و أصدق شعورك بالخنق و الضرب , و إذا به يقول لي :" أنت أول شخص يصدقني شكرا لك ساعدني  لم أستطيع النوم من شهر كل أسيوع يأتيني الجن أو الشيطان و يجلس على صدري و يخنقني  و الجميع  ينصحني  باللجوء إلى  طبيب نفسي أو أعصاب ! و لكن أقسم لك أنني طبيعي و لكن ومنذ تلك الليلة وأنا أخاف أن أنام أو أن تغفل عيني , كنت أحاول أن أبقى مستيقظ , لكني لم أستطع المقاومة أكثر .. استسلمت للنعاس .. نمت بعمق .. ثم صحوت فجأة قرابة الساعة الثالثة فجرا على صوت ريح وأشياء ترمى على الأرض , فعلمت عندها بأنه قد أتى مجددا ليمسكني ويخنقني , واخذ قلبي يدق بشدة وأصابني الرعب , وتكرر ما حدث معي في المرة السابقة , حتى ذهب عني أخيرا .. فأخذت اطمئن  نفسي بعض الشيء , مع علمي بأنه سوف يعود غدا أو بعد غد".

 قلت له إجلس بجانبي  و لا تخف اقترب مني قليلا و دعني اقص عليك قصة  لعلك تفهم ما أريد قوله لك و تفهم كيف تطرد هذا الشيطان..

أنا من الأشخاص الذين يحصل معهم أشياء غريبة لكنها ليست كلها مرعبه ,ففي يوم كنت جالسا مع أحد أصدقائي المقربين لي نتحدث وقال لي لقد حدث معي شيئ غريب بالأمس فبينما أنا مستلقي على الفراش مستعدا للنوم ضربني شخص ما على ذراعي بقوة شديدة جدا فحاولت النظر تجاه من ضربني لكني لم أستطع تحريك رأسي ولا حتى عيني حاولت مرارا أن أنادي على أحد من أسرتي ولكن صوتي لم يبلغ حلقي قط وشعرت بأن أطرافي متصلبة وكأنني مشلول. وظللت هكذا عدة دقائق وفجأة عادت قدرتي على التحكم في جسدي مرة أخرى فأنتفضت من علي فراشي بحثا على من ضربني و أيقظت أسرتي وسألتهم أهناك من قام بضربي مازحا معي و أنا على الفراش فأجابوني جميعا بالنفي ونصحتني أمي بأن أقوم بقراءة بعض آيات القرآن وأن أتوضأ وأصلي. أستغربت من قصة صديقي وقلت له :"ربما كنت نائما"! فرد علي قائلا :"وهل تظنني لا أستطيع أن أفرق ما إذا كنت نائما أم لا لقد كنت مستيقظا يا صديقي أنا واثق من هذا ولكن لا أعلم من ضربني ولماذا أصابني الشلل و أنا خائف من وقتها أقرأ القرآن يوميا قبل النوم. فأخذ مني الفضول مأخذا و أفترقنا وعندها  ذهبت إلى مكتبة عامة و بحثت في كتب تتحدث عن مشاكل النوم و بعد البحث وجدت قصص مشابهة لقصة صديقي و هي شلل النوم أو الجاثوم أو الرابوص هو حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم وتسمى أيضا بأبي لبيد أو شلل النوم واسمه العلمي (بالإنجليزية: Sleep Paralysis)، قد يأتي شلل النوم مرافقًا مع أسباب كالصداع النصفي أو إضطرابات القلق أو انقطاع النفس الإنسدادي النومي. وقد يأتي لوحده دون وجود أي أمراض أو أسباب أخرى. شلل النوم يُعد من أشد ما يمكن أن يعانيه المصابون باضطرابات النوم عموما، فإضافة إلى الشلل التام الذي يصيب العضلات لدى أول لحظات الاستغراق في النوم أو الاستيقاظ منه، ويمنع الشخص من الحركة والكلام، يُمكن للشخص أن يصاب بنوع من الهلوسة البصرية أو السمعية، فيرى أو يسمع ما ليس واقعا في الحقيقة، مما يضاعف من شعوره بالخوف والتوتر. ويمكن أن يكون شلل النوم نادر الحدوث لدى البعض فيصاب الإنسان به مرة واحدة خلال حياته، أو يتكرر حدوثه في الليلة الواحدة، لدى البعض الآخر، عدة مرات.

أي بمعنى آخر  ان ما تشعر به هي حالة تكون فيها ما بين النوم واليقظة الفعلية فالذي يستيقظ هو عقلك ويستطيع أن يشعر ما يحدث من حوله في الواقع ولكنك لا تستطيع الأستيقاظ الفعلي ، وما يحدث أنك عندما تكون نائما يكون جسمك في حالة أسترخاء كامل إلا عضلتي الحجاب الحاجز وعضلات العين وفي بعض الأحيان يحدث أن يستيقظ الأنسان من خلال حركة العين السريعة وتكون حالة الأرتخاء لباقي الجسم ما تزال مستمرة وينتج عن هذا أن يكون النائم قد أستيقظ بالفعل ولكن لا يستطيع الحركة إطلاقا ويصبح المخ في حالة نادرة شديدة الأختلاط عليه فلا هو نائم ولا هو مستيقظ بالفعل فتنقل العقل معك من حالة النوم إلى حالة اليقظة يتحول إلى هلاوس مرعبة يظن معها المرء أنه مقدم على الموت.

 وتقول الأحصائيات أن هناك 2%من الناس يتعرضون شهريا لحاله الجاثوم. بالنسبة لعلاج شلل النوم، فهو يعتمد العلاج أساسا على انتهاج سلوك حياة صحي كانتظام مواعيد النوم والاستيقاظ، وممارسة الرياضة، والنوم لساعات كافية أثناء الليل، والنوم على أحد الجنبين بدلا من الاستلقاء على الظهر، إضافة إلى تجنب أسباب التوتر والسهر وعلاج القلق بالوسائل السلوكية. وايضا يدخل العلاج في إمكانية وصف الأدوية المهدئة كدواء «كلونازيبام» أو علاجات الاكتئاب لتخفيف التوتر، وتثبيط مرحلة النوم الحالم في حالات محددة.

شلل النوم أوالجاثوم أو الرابوص هي أمور يجهلها  البعض و لكن  بسبب صعوبات الحياة و الحروب الدائرة فبالبلاد العربية أصبح موجود في كل عائلة أو حتى ممكن بكل بيت , تسمع الكثيرين يتحدثون عن أذية الجن و الشيطان لهم و لكن في الحقيقة ما هو إلا أمور قد شرحها الطب ووجد علاجا لها  و لكن المشكلة أننا الذين  نجهلها ...

أتمنى التوعية  في المجتمع عن هذه الحالة التي تجعل الشخص يعيش و يشعر الخوف المميت ...


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862278011
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي