صيدا سيتي

تعاون بين الإنقاذ الشعبي والهيئة الصحية حول تقنيات التعامل مع موتى كوفيد - 19 مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وزع مساعدات غذائية في المواساة الحاجة زهرة حسين جابر في ذمة الله (والدة العقيد سهيل حرب رئيس قسم الامن القومي في فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب) ليلى إبراهيم عنتر (زوجة فايز حنقير) في ذمة الله الخياطة: مهنة ينعشها الفقر... إصلاح وترقيع بدلاً من الجديدة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 أيلول 2020 الرابطة الإسلامية تجول على فعاليات صيدا السعودي: أكثر من 325 فحص PCR مجاني تم إجراؤهم في يومين في مدينة الحريري الرياضية بصيدا وفد طبي من مستشفى الهمشري زار مستشفى الراعي لبحث سبل التعاون لمواجهة جائحة كورونا وكالة "أونروا" تحدد الـ30 من أيلول الموعد النهائي لاستلام المساعدة النقدية الحريري عقدت اجتماعاً تنسيقياً لمواجهة خطر "كورونا" واتصلت بوزير الصحة لعدم نقل مركز فحص الكورونا من صيدا سفر برلك من جديد (بقلم د. عبد الرحمن حجازي) جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا تنعى أمينها العام السابق الأستاذ حبيب عوكل MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا

المستقبل والجماعة بلدياً.. هرموش: كنا نتمنى ان يكون أسامة سعد معنا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 29 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 1336 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن تيار المستقبل والجماعة الإسلامية يوماً أقرب الى بعضهما بعضاً كما هي الحال حالياً. يُعزى السبب في ذلك إلى تراجع الطرفين شعبياً، ما جعل التحالف أكثر من ضروري بين أصحاب "الأعلام الزرقاء" و"الرّايات الخضراء"

المصدر: عبد الكافي الصمد - الأخبار

تعكس الاجتماعات المتكرّرة بين قيادتَي تيار المستقبل والجماعة الإسلامية، في أكثر من منطقة، حجم التوافق الذي أرساه الطرفان بينهما حول الانتخابات البلدية التي رُسمت خطوطها العريضة بالتدريج.

وقد كان واضحاً منذ بدء الاستعدادات للانتخابات البلدية حاجة كل منهما إلى الآخر، وخصوصاً أنهما يتمايزان عن بقية القوى السياسية السّنية بأنهما الوحيدان اللذان لهما امتداد على كامل الأراضي اللبنانية تقريباً، مع فارق واضح في الأحجام لمصلحة تيار المستقبل.

فالتيار الأزرق، بعد تراجع شعبيته إثر توقف خدماته وأزماته الداخلية والخارجية، بات يخشى من تعرّضه لانتكاسة انتخابية يدفع ثمنها غالياً في السياسة. أما "إخوان لبنان"، فيدركون دقّة وضعهم، إذ إن ظهور قوى إسلامية منافسة يحتم عليهم الاستعانة برافعة انتخابية لتعزيز حضورهم، لذلك يجدون في الحاجة المتبادلة بينهم وبين تيار المستقبل فرصة لتثبيت حضورهم كطرف فاعل ورئيسي على الساحة السّنية، والقول إن حاجة القوى الأخرى إليهم تجعلهم رقماً صعباً لا يمكن تجاوزه بسهولة.
التلاقي بين المستقبل والجماعة كانت ترجمته الرئيسية في انتخابات بلدية صيدا التي تعتبر بالنسبة الى آل الحريري استراتيجية جداً وخسارتها لا يعوضه النجاح في أي منطقة لبنانية أخرى. لكن، هل يعني ذلك أن توجّه تيار المستقبل للتعاون مع قوى سياسية أخرى سينسحب على الانتخابات النيابية والاستحقاقات الأخرى، أم سيقتصر على الاستحقاق البلدي؟
تضفي مصادر تيار المستقبل غموضاً في ردها على السؤال بالقول إن "للانتخابات البلدية خصوصية، ونحن أبدينا تعاوناً مع الجميع، إلا مع من رفض ذلك. أما الانتخابات النيابية فلها حسابات مغايرة، ومن المبكر جداً أن نتحدث عنها الآن".
"الغموض" الذي لا يزال التيار الأزرق يتمسك به، لا يغطي حجم التراجع الذي أصابه في الشارع. فقبل أشهر، زار الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري بلدة القلمون، جنوبي طرابلس، وجال في شارع المقاهي الشعبي فيها، لكنه فوجئ بأن كثيرين لم ينهضوا عن كراسيهم لمصافحته، علماً بأن أبناء البلدة حملوا سيارة الرئيس سعد الحريري يوم زارها قبل سنوات.

القلمون التي يرأس بلديتها طلال دنكر، المحسوب على الجماعة الإسلامية، ستبقى بموجب التعاون بين التيار والجماعة في عهدة دنكر. وكذلك الأمر في بلدة ببنين العكارية التي يرأس بلديتها كفاح الكسار المحسوب على إخوان لبنان أيضاً، في مقابل التحالف معها في مناطق أخرى على رأسها صيدا.
ويوضح رئيس المكتب السياسي للجماعة أسعد هرموش لـ"الأخبار" مقاربته لانتخابات صيدا التي "فرضت علينا، وكنا نتمنى أن يكون النائب السابق أسامة سعد معنا ضمن لائحة توافقية". وقال "إننا نعمل على كل لبنان"، موضحاً أن "لكل منطقة حساباتها وخصوصيتها. ففي بيروت، نحن جزء من التحالف مع تيار المستقبل وغيره، وفي إقليم الخروب نحن متحالفون مع تيار المستقبل والاشتراكيين، وفي طرابلس مصرّون على التوافق، وكذلك في بلدية الميناء، أما في الضنية فقالوا إنهم لن يتدخلوا". وأكد أن "الوضع العام يميل إلى عدم الدخول في معارك انتخابية". وأشار الى أن الجماعة "تنطلق من مقولة هي أنه يصعب أن ينفرد أي فريق سني بتحمّل أعباء مسؤولية الطائفة وحده، وهذا أصبح بادياً للعيان"، معتبراً أن "تيار المستقبل اليوم هو غيره بالأمس".
وكشف هرموش أن الجماعة "جهزت مبادرة تتعلق بترتيب البيت السّني، وقابلنا أكثر من طرف سياسي وديني لهذه الغاية، وسنقابل آخرين قريباً، لأننا نعتبر أنه عندما يلتقي المسيحيون والشيعة والدروز، ويرتبون بيتهم الداخلي، فمن باب أولى أن يلتقي السّنة، من منطلق وطني، لا من منطلق طائفي، لترتيب خلافاتهم الداخلية، في إطار الوحدة ضمن التنوّع".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940180530
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة