صيدا سيتي

مشاهد من تظاهرة جماهيرية غاضبة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن المقدح: نجري لقاءات مكثفة لوضع برنامج لمواجهة صفقة القرن لائحة باسماء دول ومناطق أصابها فيروس كورونا المستجد جمعية المصارف: سنواصل العمل ستة أيام بالأسبوع ولن نقفل يوم السبت إطلاقاً مسيرة في صيدا وتظاهرة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن تظاهرة في عين الحلوة رفضا لصفقة القرن فتح: إضراب غاضب غدا الأربعاء في المخيمات مسيرة سيارة في شوارع صيدا رفضا لـ"صفقة القرن" مقابلة مع مدير مدارس الإيمان صيدا للإستفسار عن الملابسات حول إشاعة طرد طلاب بسبب عدم دفع الأقساط المدرسية التكافل تنظم ورشة عمل "لأولادي حق في جنسيتي" لمؤسسات المجتمع المدني توقيف الرأس المدبر لشبكة دولية نيجيرية أوقعت عشرات المواطنين ضحية أعمالها الإحتيالية ​رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: شعبنا سيحبط وعد ترمب المماثل لوعد بلفور المشؤوم مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا طقس الأربعاء مطلوب معلم سناك لمطعم في صيدا وفاة الجريح بحادث السير على طريق السعديات باتجاه الجية انقاذ فتى سقط في بئر في الجية “فتح” في لبنان: الأربعاء يوم غضب يتخلّله إضراب في المدارس والمؤسسات كافّةً حملة كاريتاس ترفع رصيد المحبة البزري: المجلس النيابي أقرّ موازنة لقيطة تخلّى عنها من إقترحها وتبناها من لا علاقة له بها دعوة لحضور حفل تكريم فضيلة الشيخ المربي عثمان حبلي رحمه الله وتوقيع كتاب عن سيرته من إعداد ولده الشيخ عبد الرحمن حبلي

الحريري رعت افتتاح نموذج الأمم المتحدة 2016 في ثانوية رفيق الحريري - 16 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 24 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 3261 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الحريري رعت افتتاح نموذج الأمم المتحدة 2016 في ثانوية رفيق الحريري:

انتم الجيل الذي سيقود التغيير ونريد دولة تشبهكم وتشبه احلامكم‎

المصدر/ رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري: 

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتتحت في صيدا أعمال مؤتمر نموذج الأمم المتحدة لثانوية رفيق الحريري HARMUN 2016 ، وذلك في قاعة مسرح الثانوية، وحل ضيفا وخطيبا على المؤتمر محلل برنامج منع الازمات والنهوض في الامم المتحدة فادي ابو المنى ممثلا مسؤول البرنامج في لبنان فيليب لازاريني بحضور ممثلة رئيس بلدية صيدا عضو المجلس البلدي عرب كلش ومديرة الثانوية رندة درزي الزين وعدد من مدراء وممثلي المدارس المشاركة هذا العام والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة روبينا ابو زينب، ورئيس لجنة الأهل في الثانوية مازن حشيشو ومديرة مشروع نموذج الأمم المتحدة في الثانوية زينة البزري .

ويشارك في المؤتمر هذا العام 140 مندوبا مفترضا للدول الأعضاء في نموذج هيئة الأمم المتحدة يمثلهم طلاب وطالبات من 8 مدارس هي: "مدرسة الجالية الأميركية، مدرسة الحكمة عين سعادة ، ثانوية رفيق الحريري،ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية،ثانوية المقاصد الاسلامية،ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات –عبرا ومدرسة الحاج بهاء الدين الحريري". ويناقش المندوبون (الطلاب) قضايا المنطقة والعالم على اكثر من مستوى وصعيد ، في ورش عمل تحاكي جلسات لجان الأمم المتحدة.

                                                    الحريري

بعد النشيد الوطني اللبناني ، وترحيب من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة في نموذج HARMUN 2016 الطالبة تمارا عبد الله ، تحدثت راعية المؤتمر النائب الحريري فتوجهت بداية بالتهنئة الى الطلاب والطالبات على مهاراتهم المميّزة في حسن تنظيم هذا المؤتمر بموضوعاته وآلياته ، معتبرة ان ذلك يؤكّد على قدرتكم على محاكاة النظام العالمي والتّعامل مع قواعده ومنظّماته المتخصّصة .. وقالت: إنّ هذه المهارات التي إكتسبتموها لا تقلّ أهمية عن مناهجكم التربوية، وهنا لا بدّ من توجيه شكر وتقدير لإداراتكم ومعلّميكم الذين يواكبون جهودكم ورعاية مهاراتكم لكي نكون جميعاً مدركين ما يدور في هذا العالم ساعة بساعة ودقيقة بدقيقة بعد أن أصبح العالم بأسره قرية صغيرة ..

واضافت: وإنّ تطوّر منظمات الأمم المتحدة على مدى سبعين عاماً جاء ليلبي ما وضعتموه في أولويات مؤتمركم في إعادة النظر في مجلس الأمن وعمله وتكوينه وهذا محل بحث عالمي منذ سنوات طويلة.. وإنّنا نشكر ممثل UNDP الذي يشاركنا هذا اللقاء المميّز، هذه المنظمة التي عملت على مدى خمسين عاماً على التنمية وعلى تطوير مفاهيمها وقواعدها وهي في حالة تجدّد دائم مع متطلّبات المجتمعات التي تتطلّع إلى النّهوض والإستقرار والتّقدّم والإزدهار وان وجوده معنا اليوم يؤكّد على تطلّعاتكم ببناء وطنكم الحبيب لبنان بما يليق بطاقاتكم وأحلامكم.

الحوار

ثم جرى حوار بين الطلاب وبين الحريري وابي المنى ، تناول عددا من القضايا الراهنة على صعيد لبنان والمنطقة. وفي معرض ردها على سؤال توجهت الحريري الى الطلاب بالقول: الأهم بالنسبة لي هو انتم، الجيل الجديد الذي سيقود التغيير والذي سيراقب ويحاسب وسيشارك وبالنهاية سيتسلم القيادة بالمرحلة القادمة . واكثر شيء اعتز به عندما ادخلت مشروع نموذج جامعة الدول العربية في ثانوية رفيق الحريري، وانني فخورة بإتاحته امام كل الطلاب، مشددة على اهمية التركيز على الأفراد وبناء شخصيتهم ليكونوا قياديين في المستقبل، واعطت نموذجا على ذلك ما يقوم به مركز اكاديمية القيادة والتواصل علا في صيدا القديمة .

وردا على سؤال حول قالت الحريري: انا عايشت شخصا حلم بالتغيير وامن بلبنان وامن باللبنانيين اسمه رفيق الحريري ، واستطاع ان يصل بالبلد الى مكان متقدم جدا .. علّم الأجيال من كل الطوائف وحقق نوعا من العدالة التربوية ، وكان له دور محوري وميسّر لاجتماع اللبنانيين واجتماع الدول العربية في الطائف لحل مشكلة لبنان ووقف الحرب ، واعاد بناء البلد واعاد لبنان على الخارطة وجمع العالم حول لبنان لمساعدته في باريس1 وباريس2 .واعربت الحريري عن ايمانها بدور لبنان ووظيفته وبقدرة اللبنانيين على بناء الدولة معتبرة ان الدولة هي التي تحمي جميع مواطنيها وهي مظلة كل التعددية الموجودة.

وردا على سؤال آخر حول كيف يمكن القضاء على مرض الطائفية اجابت الحريري : عندما يشعر كل فرد في هذا البلد ان حقه يصل اليه دون ان يلجأ لطائفته او لزعيمه او لمذهبه وهذا ما قلته في بناء الدولة، فالدولة هي المظلة الوحيدة لكل الناس بدءا من المجالس المحلية التي يتحضر الكل الآن  لينتخبها ، اذا بدأنا من هنا اكيد سنصل . المهم ان نؤمن ان لا خيار الا الدولة ، لقد جربنا بدائل كثيرة عن الدولة لكنها لم تستطع تحقيق العدالة، واذا كانت الدولة  الآن لا تحقق العدالة فيجب ان نعمل من اجل ذلك، نريد دولة تشبهكم وتشبه احلامكم، وان كانت الدولة الآن دولة معطلة و"مكربجة" ومقيدة بالأمراض التي ذكرتموها، فإن التصميم والارادة والايمان كلها تساعد على اعادة الاعتبار للدولة، وكذلك المعطيات والمفاهيم التي تتحدثون عنها وتتعلموها وتتابعونها يجب ان تجدوا طريقة تعكسوها على حياتكم اليومية وعلى المجتمع بهذه الطريقة نستطيع ان نقضي على الطائفية ، وهناك كثير من المساحات المشتركة كثيرة بين اللبنانيين يجب ان نفتش عليها .

ابي المنى

ثم تحدث ابي المنى متوقفا عند التحديات التي تواجه الشعوب والصعوبات التي تعترض التنمية في المنطقة والعالم وسبل مواجهتها وتذليلها، مستعرضا ما يقوم به برنامج الأمم المتحدة على هذا الصعيد لا سيما في المنطقة ولبنان تحديدا في ظل ازمة النزوح السوري، ومشددا على اهمية دور الأجيال الناشئة في صنع التغيير  .

واكد في رده على اسئلة الطلاب على اهمية ان يقول الشباب رأيهم في كل القضايا التي تتعلق بوطنهم لنهم هم من سيتولى قيادته في المستقبل ، وقال: انتم لديكم القدرة ان تتغلبوا على الخوف الذي بداخلكم وتكسروا القيد  وترفعوا الصوت وتقولوا لا ..لا للفساد ..لا لتهميش دور المرأة ..لا لتغييب الشباب عن البلديات ..انتم من تقررون ذلك .

ونوه ابي المنى بالانجاز البيئي الذي حققته صيدا بازالة جبل النفايات واقامة الحديقة مكانه وقال: كأحد افراد فريق برنامج الأمم المتحدة الانمائي الذي اشرف على هذا العمل ، استطيع القول انه يمثل بصيص امل بأن مشكلة النفايات ليست تقنية وان الحلول لها هي بايدي اللبنانيين أنفسهم، وان انجاز صيدا اعطى املا بتكراره في مناطق اخرى تعاني من مكبات النفايات.

ثم افتتحت جلسات الهيئة العامة بكلمة للأمين العام الطالب عادل وهبي وكانت مداخلات لعدد من مندوبي الدول الأعضاء تناولت ما يجري في المنطقة والعالم وانعكاسه السلبي على الشعوب، توزعوا بعدها على لجان الأمم المتحدة لمناقشة القضايا المطروحة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923133421
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة