صيدا سيتي

سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عن جديد إنعكاس الأزمة اللبنانية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جريحان في حادث بين 5 سيارات في صيدا دعوة لحضور ندوة فكرية سياسية حول: "صفقة القرن" في قاعة بلدية صيدا منيمنة عرض مع مفوض الأنروا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتحديات التي تواجهها الوكالة إنعاش حالات توقف قلب مفاجىء في سراي صيدا ! عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 دبور يستقبل اسامة سعد وتأكيد على دعم الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي جولة لمراقبي الاقتصاد في جزين وانذارات للمخالفين العثور على فتاة مفقودة في صيدا شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة

الجامعة اللبنانية صيدا: "مائة عام على إتفاقية سايكس بيكو الشرق الأوسط إلى أين" - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 19 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 1820 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صوان – صيدا تي في: 

تخضع المنطقة العربية منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى إلى اتفاقية سايكس بيكو التي أدت إلى تقسيم المنطقة، وتفتيتها إلى دول تنطوي تحت مسميات مختلفة، وما يعرف بدول الشرق الأوسط، ومازالت تعيش دول المنطقة منذ اندلاع الثورات فيها حالة من الصراع، والاهتزاز الأمني، و النزاع الداخلي بين أبناء المجتمع الواحد بعد الإطاحة بأنظمة الحكم التي كانت تحكم البلاد .

نظراً للأهمية الكبرى، وللدور الذي تلعبه الجامعة اللبنانية في التوعية، والتنوير من خلال النشاطات، والمؤتمرات والندوات التي تقيمها كل عام، قررت كلية الآداب، الفرع الخامس، صيدا عقد المؤتمر التاريخ الثقافي تحت عنوان :"100عام على اتفاقية سايكس بيكو الشرق الأوسط إلى أين"، وتحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين .

المؤتمر بعيد كل البعد عن السياسة، كما عبر عنه عميد كلية الآداب، الفرع الخامس صيدا، الدكتورعلي فتوني، المؤتمر سيتناول أحداثا تاريخية موثقة، لا تعود للرأي الخاص للأشخاص المحاضرين في المؤتمر، وقد أكد فتوني أن الدافع من المؤتمر هو رفع الصوت من خلال حجمنا، وموقعنا في الجامعة، ودورنا للتنبيه إلى خطورة ما يحصل في العالم العربي، فما يحدث هو ليس ربيع عربي، إنما حراك شعبي أُجهض، والهدف الرئيسي من التقسيم أن تصير إسرائيل هي الدولة الأقوى، واستبدال الجامعة العربية بجامعة الشرق الأوسط الجديد، وجعل إسرائيل جزءً منها،  كما أشار  فتوني إلى دور الأستاذ الجامعي في التنوير و التوعية لأن ذلك جزء من وظيفته .

بدورها منسقة المؤتمر الدكتورة أمل شحادة، دعت كل الشباب و الطلاب لحضور المؤتمرالذي سوف يعقد نهار الخميس المقبل عند الساعة التاسعة والنصف صباحًا، في قاعة المؤتمرات، الطابق السابع، المبنى 8، وذلك بمشاركة نخبة من المختصين بشؤون الشرق الأوسط والعالم العربي، والإعلاميين للتكلم على دور الإعلام في أحداث المنطقة، قالت رئيسة قسم التاريخ في الجامعة اللبنانية، الفرع الخامس، أمل شحادة إن انهيار العالم العربي يشكل إيجابية كبيرة بالنسبة لإسرائيل، كما اعتبرت شحادة أن الهدف من التقسيم هو التخوف من أن تخلق مقاومات في العالم العربي شبيهة بالمقاومة الفلسطينية، واللبنانية، لذلك شددت شحادة على أن المؤتمر يهدف إلى شد الأنظار، وإعادة البوصلة إلى مسارها من جديد، وهي القضية الأساس فلسطين، ولمحاولة جمع الشعوب المشتتة والمفرقة، ورأت شحادة من جهتها ضرورة تكثيف، ومواصلة المؤتمرات لنشر الوعي. وختمت شحادة كلامها، قائلة: المؤتمر سوف يضع استراتيجية من أجل إيجاد الحلول لما يحصل في المنطقة، فكثيرة هي المؤتمرات التي تعقد من أجل دراسة قضايا الأمة العربية، غير إنها لم تثمر أية نتيجة. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924645769
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة